سياسة عربية

مصر: ترامب أكد استمرار الجهود الأمريكية لحل أزمة سد النهضة

وزير الخزانة الأمريكي ستيف منوتشين قال إن الولايات المتحدة شعرت بخيبة أمل شديدة لغياب إثيوبيا عن اجتماع سد النهضة- مواقع التواصل
وزير الخزانة الأمريكي ستيف منوتشين قال إن الولايات المتحدة شعرت بخيبة أمل شديدة لغياب إثيوبيا عن اجتماع سد النهضة- مواقع التواصل

قال المتحدث الرسمي باسم رئاسة الانقلاب في مصر، بسام راضي، إن عبد الفتاح السيسي تلقى، الثلاثاء، اتصالا هاتفيا من الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، بشأن أزمة سد النهضة، حيث شهد الاتصال التباحث وتبادل وجهات النظر الخاصة بآخر تطورات ملف سد النهضة.

وأضاف، في بيان له، على "الفيسبوك": "الرئيس الأمريكي أعرب عن تقديره لقيام مصر بالتوقيع بالأحرف الأولى على الاتفاق الذي أسفرت عنه جولات المفاوضات حول سد النهضة بواشنطن خلال الأشهر الماضية، باعتباره اتفاقا شاملا وعادلا ومتوازنا"، مؤكدا أن ذلك يدل على حسن النية وتوفر الإرادة السياسية الصادقة والبناءة لدى مصر.

 


وتابع: "كما أكد الرئيس ترامب استمرار الإدارة الأمريكية في بذل الجهود الدؤوبة والتنسيق مع مصر والسودان وإثيوبيا بشأن هذا الملف الحيوي، وصولا إلى انتهاء الدول الثلاث من التوقيع على اتفاق سد النهضة".

 

اقرأ أيضا: خارجية مصر: إثيوبيا عرقلت الوصول لاتفاق نهائي بشأن السد

وذكر أن السيسي أعرب عن "بالغ التقدير للدور الذي تقوم به الإدارة الأمريكية في رعاية المفاوضات الثلاثية الخاصة بسد النهضة، والاهتمام الكبير الذي يوليه الرئيس ترامب في هذا الصدد"، منوها إلى أن السيسي أكد "استمرار مصر في إيلاء هذا الموضوع أقصى درجات الاهتمام في إطار الدفاع عن مصالح الشعب المصري ومقدراته ومستقبله".

 

إلى ذلك، قال وزير الخزانة الأمريكي ستيف منوتشين، الثلاثاء، إن الولايات المتحدة شعرت بخيبة أمل شديدة لغياب إثيوبيا عن اجتماع بشأن سد النهضة، مؤكدا أنه لم يتم إحراز تقدم بمفاوضات سد النهضة على مدى 8 سنوات، مشيرا إلى أن سد النهضة يمكن أن يكون مصدرا للطاقة، وكذلك لقلق كبير بشأن السلامة وتوفير المياه، وذلك وفقا لوكالة رويترز.


وكانت أديس أبابا قد تغيّبت عن جولة المحادثات الأخيرة وأكدت في بيان، أصدرته السبت الماضي، أنها "لا تقبل اعتبار أن المفاوضات (...) استُكملت"، مشيرة إلى "مسائل عالقة" بدون تفاصيل.

التعليقات (0)