سياسة عربية

أزمة معتمرين بين مكة والمدينة بعد القرار السعودي الأخير (شاهد)

السعودية - جيتي
السعودية - جيتي

أظهرت مقاطع مصورة متداولة ازدحاما مروريا  على الطريق الرئيسي الواصل بين مكة المكرمة والمدينة المنورة، في السعودية بسبب منع المعتمرين من دخول المدينتين بعد قرار أخير بشأن وقف العمرة بسبب مخاوف من انتشار فيروس كورونا المستجد.

وأعلنت السعودية تعليق الدخول إلى أراضيها لأغراض العمرة وزيارة المسجد النبوي الشريف مؤقتا، الأربعاء الماضي.

ونشرت وكالة الأنباء السعودية (واس) خبرا، أفادت فيه بتعليق الدخول إلى المملكة بالتأشيرات السياحية للقادمين من الدول التي يشكل انتشار فيروس كورونا الجديد (19-COVID) منها خطرا، وفق المعايير التي تحددها الجهات الصحية المختصة بالمملكة.

وأكدت المملكة أن هذه الإجراءات مؤقتة، وتخضع للتقييم المستمر من قبل الجهات المختصة.

 

اقرأ أيضا: قيود جديدة على دخول مكة والمدينة للمواطنين الخليجيين

وفي سياق متصل، ذكرت وسائل إعلام أردنية أن مئات المعتمرين أعيدوا من المطار، بعد نفاذ القرار السعودي في حظر العمرة مباشرة.

وتحدثت وسائل إعلام مصرية، عن الآلية التي سيتم من خلالها إعادة الحقوق للمعتمرين الذين ألغيت رحلاتهم لمكة المكرمة، بعد قرار السعودية تعليق العمرة مؤقتا؛ تحسبا من انتشار فيروس "كورونا".

ونقل موقع "مصراوي"، عن نائب رئيس غرفة شركات السياحة، باسل السيسي، قوله إن "حقوق المعتمرين محفوظة لدى شركات السياحة التي حجزوا من خلالها البرنامج، دون قلق أو خوف نهائيا".

في وقت سابق، الجمعة، قالت وزارة الخارجية السعودية، إن قرارا صدر بتعليق دخول مواطني دول مجلس التعاون، إلى مكة المكرمة والمدينة المنورة، بشكل مؤقت، بسبب فيروس كورونا.

وأشارت الوزارة إلى استثناء مواطني دول مجلس التعاون، الذين مضى على تواجدهم في المملكة 14 يوماً متصلة ولم تظهر عليهم علامات الإصابة بالفيروس، بحيث يتقدم الراغبون منهم بأداء العمرة أو زيارة المسجد النبوي عبر الموقع الإلكتروني لوزارة الحج والعمرة للحصول على تصريح خلال فترة التعليق المؤقت.

 

 

 

التعليقات (1)
الاكوان المتعددة
السبت، 29-02-2020 12:43 م
لا يوجد أزمة حقيقة بسعودية مثل أزمة محمد سلمان طالما بقي بلحكم ومسؤولاً عنة أتمنا من الله ان يُزلة عنا بأقرب وقت

خبر عاجل