سياسة تركية

أردوغان وترامب يبحثان تطورات إدلب.. واتصالات عسكرية رفيعة

اتفق الزعيمان، بحسب المصدر ذاته، على اتخاذ خطوات إضافية عاجلة لمنع المأساة الإنسانية في إدلب- جيتي
اتفق الزعيمان، بحسب المصدر ذاته، على اتخاذ خطوات إضافية عاجلة لمنع المأساة الإنسانية في إدلب- جيتي

أجرى الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، ونظيره الأمريكي، دونالد ترامب، مباحثات هاتفية، مساء الجمعة، حول التطورات في إدلب السورية، بالتزامن مع اتصالات أجراها رئيس أركان الجيش الأمريكي، مارك ميلي، مع نظيريه التركي والروسي، في الإطار ذاته.

 

ونقلت الرئاسة التركية عن أردوغان تأكيده لترامب أن أنقرة "ردت بالشكل المطلوب على الهجوم الدنيء" الذي استهدف جنودها في إدلب، وأنها مصممة على تطهير منطقة خفض التصعيد المحددة بموجب مذكرة سوتشي من عناصر النظام السوري.

 

واتفق الزعيمان، بحسب المصدر ذاته، على اتخاذ خطوات إضافية عاجلة لمنع المأساة الإنسانية في إدلب.

 

 

اقرأ أيضا: بريطانيا تهدد بعقوبات على الأسد وفرنسا "تتضامن" مع تركيا

 

بدوره، قال نائب المتحدث باسم البيت الأبيض جود دير، في بيان، إن ترامب أدان الهجوم الذي أوقع عشرات القتلى والجرحى من الجنود الأتراك، مجددا دعمه لجهود أنقرة لتخفيف الاشتباكات شمالي سوريا ومنع وقوع كارثة إنسانية هناك.


وأضاف البيان أن الرئيسين اتفقا على ضرورة وقف هجمات النظام السوري وداعميه روسيا وإيران على إدلب، للحيلولة دون سقوط مزيد من القتلى ونزوح السكان من مناطقهم.

ومساء الجمعة أيضا، أجرى رئيس أركان الجيش الأمريكي اتصالين منفصلين مع نظيريه، التركي ياشار غولر، والروسي فاليري غيراسيموف.

 

واكتفى حساب رئاسة الأركان التركية عبر تويتر بالإشارة إلى الاتصال.

 

 

كما لم تشر وزارة الدفاع الروسية إلى تفاصيل اتصال "ميلي" و"غيراسيموف"، مكتفية بالقول إنهما تبادلا الآراء حول الوضع في سوريا، بحسب وكالة "تاس" الروسية (رسمية).

 

اقرأ أيضا: الكرملين: لقاء قريب بين أردوغان وبوتين في موسكو

 

اتصال بين أردوغان وميركل

 

وفي وقت لاحق، مساء الجمعة، أدانت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل هجوم إدلب، ووصفته بـ"الوحشي".


وفي اتصال هاتفي بحثت ميركل مع أردوغان التطورات في إدلب، والأزمة السورية، بحسب دائرة الاتصال في الرئاسة التركية، فيما أفاد بيان للمتحدث باسم الحكومة الألمانية ستيفان سيبرت، حول الاتصال الهاتفي، بأن "ميركل أدانت الهجوم الوحشي ضد القوات التركية، ودعت النظام السوري وداعميه إلى وقف إعتداءاتهم".


وأعربت ميركل، خلال الاتصال، عن تعازيها في الجنود الأتراك الذين استشهدوا في إدلب ومحيطها، حسب البيان.


وأشار البيان إلى أن الزعيمين متفقان على ضرورة وقف إطلاق النار بشكل عاجل، والبدء بمباحثات سياسية بأقرب وقت ممكن من أجل تحقيق ذلك.


ولفت إلى أن ميركل تعهدت بتضامن الحكومة الألمانية فيما يتعلق بتقديم الدعم الإنساني للمهجرين في إدلب.

التعليقات (0)

خبر عاجل