سياسة عربية

من هو "أبو فدك" خليفة "المهندس" بقيادة أركان الحشد؟

يربط ناشطون بينه وبين عبارة "الخال مر من هنا" وكلمة "الخال" التي كتبت على جدار السفارة الأمريكية- تويتر
يربط ناشطون بينه وبين عبارة "الخال مر من هنا" وكلمة "الخال" التي كتبت على جدار السفارة الأمريكية- تويتر

انتخبت قوات الحشد الشعبي في العراق، مؤخرا، عبد العزيز المحمداوي، المكنى بـ"أبي فدك"، رئيسا لأركان هذه القوات، خلفا لأبي مهدي المهندس، الذي اغتيل مع الجنرال الإيراني قاسم سليماني، مطلع العام الجاري.

 

وبحسب ناشطين ومتابعين، فإن "المحمداوي"، ويلقب أيضا بـ"الخال"، رافق سليماني مدة طويلة، ونشط تنظيميا في إطار منظمة بدر عام 1983، وكلف بمهام الاستخبارات في المنظمة كمساعد لزعيم المنظمة هادي العامري، عام 2004.

 

وعام 2006 عاد للعمل مع المهندس وارتبطت مجاميعه مع مكتب سليماني، وشكل تنظيم كتائب حزب الله، بمباركة عماد مغنية وسليماني والمهندس، كمجموعات خاصة عالية التدريب والتجهيز لقتال الأمريكيين.

 

 

اقرأ أيضا: خلافات داخل "الحشد" العراقي بعد اختيار خليفة للمهندس

 

ويربط ناشطون بينه وبين عبارة "الخال مر من هنا" وكلمة "الخال"، التي كتبت على جدار السفارة الأمريكية، أثناء احتجاجات في محيطها، نهاية العام الماضي.

 

ورحبت قيادات سياسية شيعية وفصائلية باختياره، ويقولون إنه إداري جيد وبإمكانه قيادة الحشد بنفس إمكانيات المهندس، ولديه علاقات حسنة مع الأكراد والسنة.

 

 

وكانت السفارة الأمريكية في بغداد وقواعد تضم قوات أمريكية في العراق قد تعرضت لـ 19 هجوما صاروخيا منذ نهاية أكتوبر/ تشرين أول الماضي، ما تسبب في مقتل متعاقد مدني أمريكي والتصعيد بين واشنطن وطهران في العراق.


واتهمت واشنطن كتائب حزب الله بشن الهجوم، ونفذت قواتها غارات أودت بحياة 25 مقاتلا من الفصيل الشيعي الذي دفع بمناصريه إلى التظاهر أمام السفارة الأمريكية في تحرك غير مسبوق.


 
التعليقات (2)
ناقد لا حاقد
الإثنين، 24-02-2020 04:00 م
ارهابي و مجرم و متعطش للدم السني ، لعنة الله عليكم يا ارهابين
الجواب
الإثنين، 24-02-2020 10:06 ص
مليشياوي مجرم .