طب وصحة

"كورونا" يصل العراق وأربع دول خليجية.. وارتفاع وفيات الصين

أعلنت البحرين تسجيل أول إصابة مؤكدة بـ"كورونا" - الأناضول
أعلنت البحرين تسجيل أول إصابة مؤكدة بـ"كورونا" - الأناضول

ارتفع عدد الوفيات في الصين، الاثنين، إلى 2594 بسبب "كورونا"، بعد الإعلان عن وفاة 150 حالة خلال الـ24 ساعة الماضية، فيما أعلنت الكويت والبحرين وأفغانستان والعراق عن تسجيل أول حالات بالإصابة بالفيروس.

 

وأعلنت لجنة الصحة الوطنية بالصين، أن إجمالي حالات الإصابة المسجلة بلغت نحو 77159 إصابة، فيما تعافى 24734 شخصا من المرض، من بين 49824 شخصا يتلقون العلاج حاليا من الالتهاب الرئوي الناجم عن فيروس كورونا الجديد، وهناك 9915 حالة خطيرة.

 

وأكدت اللجنة أنه "خلال الـ24 ساعة الماضية، سجلت 409 حالات إصابة جديدة بفيروس كورونا في الصين، وتم الإبلاغ عن 150 حالة وفاة جديدة 149 منها في مقاطعة هوبي.

 

وفي إيران، ارتفاع عدد وفيات فيروس كورونا إلى 12، وتثبيت 47 حالة إصابة في البلاد.

 

فيما ارتفعت عدد الوفيات جراء "كورونا" في إيطاليا إلى خمس حالات.

 

فيما أعلنت وزارة الصحة الأفغانية، تسجيل أول إصابة بفيروس كورونا في ولاية هرات غربي أفغانستان.

وأعلنت السلطات العراقية، تسجيل أول إصابة مؤكدة بفيروس "كورونا الجديد" في البلاد وهي لشخص يحمل الجنسية الإيرانية.

 

اقرأ أيضا: الرئاسة التركية تعلن خلو البلاد من الإصابة بكورونا


وقالت دائرة صحة محافظة النجف، جنوبي العراق، في بيان إن "نتائج فحوصات مختبرية أُجريت اليوم، أظهرت إصابة بفيروس كورونا الجديد لأحد طلبة العلوم الدينية من حملة الجنسية الإيرانية ممن دخلوا العراق قبل قرار خلية الأزمة الوزارية بمنع دخول المواطنين الإيرانيين".


وأضاف البيان أن "الكشف عن الحالة تم لدى قيام الفرق الصحية بالتحري على الزائرين والطلبة في محلات سكناهم، حيث وجدت شكوكا لدى هذا الطالب؛ فتمت إحالته للمستشفى وأرسلت مسحات منه للفحص المختبري مع وضعه في ردهات العزل، وأظهرت نتائج التحليل أنه حامل للفيروس".

 

وفي الإمارات قالت الدكتورة فريدة الحوسني، مديرة إدارة الأمراض السارية في دائرة الصحة ـ أبو ظبي والمتحدث الرسمي للقطاع الصحي في الإمارات، إن الوضع الحالي لفيروس كورونا المستجد يشير إلى اكتشاف 13 إصابة مؤكدة بالفيروس، تم شفاء ثلاث حالات منها بحيث لم تعد حاملة للفيروس، ويتم متابعتها وفحصها بشكل مستمر.

وفي البحرين، قالت وزارة الصحة، إنه تم الاشتباه بإصابة مواطن بحريني، وظهور أعراض الفيروس عليه، وتم نقله فورا للعلاج و العزل في مركز "إبراهيم خليل كانو" الصحي بمنطقة السلمانية.

 

وأوضحت أنه بعد التأكد من إصابته بالفيروس بدأت السلطات بتطبيق الإجراءات اللازمة للعلاج واتخاذ التدابير الضرورية لمن خالطهم المريض.

 

وفي الكويت، نقلت وكالة الأنباء (كونا) عن وزارة الصحة قولها اليوم الاثنين، إن ثلاثة أشخاص بينهم مواطن سعودي أصيبوا بفيروس كورونا المستجد.


وأضافت الوكالة أن الحالات الثلاث، وهي الأولى في الكويت، كانوا بين 700 شخص تم إجلاؤهم من مدينة مشهد في شمال شرق إيران الأسبوع الماضي.

 

وقالت الخطوط الجوية القطرية، في بيان الاثنين، إن قطر ستطلب من الركاب القادمين من إيران وكوريا الجنوبية البقاء في منازلهم، أو في منشأة للحجر الصحي لمدة 14 يوما بسبب مخاوف من تفشي فيروس كورونا المستجد.

 

كما أعلنت سلطنة عمان، الإثنين، تسجيل أول إصابتين بـ"كورونا" لمواطنتين قدمتا من إيران، وتعليق الرحلات المدنية إلى إيران حتى إشعار آخر.


وأفاد التلفزيون العماني الرسمي في نبأ عاجل، أن "وزارة الصحة سجلت أول حالتين موجبتين لمرض فيروس كورونا لمواطنتين قدمتا من إيران".

وأضاف أن "الهيئة العامة للطيران المدني أعلنت تعليق جميع رحلات الطيران المدني بين السلطنة وإيران اعتبارا من اليوم (الإثنين) وحتى إشعار آخر".

وبذلك الإعلان، تكون مسقط ثالث دولة خليجية تسجل إصابات كورونا بعد الإمارات والكويت.

وظهر الفيروس في الصين، لأول مرة في 12 كانون الأول/ ديسمبر 2019، بمدينة ووهان (وسط)، إلا أن بكين كشفت عنه رسميا منتصف يناير/كانون الثاني الماضي.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية حالة الطوارئ على نطاق دولي لمواجهة تفشي الفيروس، الذي انتشر لاحقا في عدة بلدان؛ ما تسبب في حالة رعب سادت العالم أجمع.
 
التعليقات (0)
الأكثر قراءة اليوم