سياسة دولية

دول مجاورة لإيران تغلق الحدود وتوقف رحلات بسبب كورونا

 توفي 8 أشخاص جراء فيروس كورونا، فيما أصيب 43 آخرون بإيران- جيتي
توفي 8 أشخاص جراء فيروس كورونا، فيما أصيب 43 آخرون بإيران- جيتي

رفعت عدة دول مستوى التأهب خوفا من انتقال فيروس "كورونا" من إيران إليها، عبر إغلاق الحدود وإيقاف الرحلات الجوية والبحرية، وذلك في أعقاب إعلان السلطات الإيرانية عن ارتفاع عدد الوفيات بالفيروس إلى ثماني أشخاص.


من جانبها، أعلنت تركيا إغلاق المعابر الحدودية مع إيران بشكل مؤقت، لمنع انتقال فيروس "كورونا" المستجد إلى البلاد.

جاء ذلك في تصريح صحفي لوزير الصحة التركي فخر الدين قوجة، قال فيه: "إن تركيا قررت توقيف مؤقت من جانب واحد لجميع الرحلات الجوية الدولية القادمة من إيران اعتبارا من الساعة 20.00 بالتوقيت المحلي (17.00) بتوقيت غرينيتش".

وأشار إلى أن السلطات منعت دخول 8 مواطنين إيرانيين إلى تركيا السبت والجمعة الماضيين، بسبب وجود أعراض الإصابة بفيروس كورونا.

 

اقرأ أيضا: إيران تنفي إصابة أحد مسؤوليها بفيروس كورونا

كذلك، قررت السلطات العراقية إغلاق معبرين حدوديين مع إيران، وفق بيان نشره محافظ ديالى مثنى التميمي، عبر صفحته بـ"فيسبوك".


وأوضح أن لجنة خلية الأزمة في ديالى لدراسة سبل الوقاية من مرض كورونا قررت "إغلاق معبري مندلي والمنذرية أمام التبادل التجاري لمدة ثلاثة أيام ابتداء من يوم غد الاثنين، لإعطاء مجال أكبر أمام الجهات المختصة لاتخاذ كافة سبل مواجهة مرض كورونا".

وأشار التميمي إلى أنه تقرر إنشاء اثنين من المراكز الطبية في المعبرين المذكورين من أجل فحص كل الداخلين عبرهما.

ولذات السبب، أعلنت مؤسسة الموانئ الكويتية حظر دخول السفن القادمة من إيران بكل أنواعھا لموانئ الشعيبة والشويخ والدوحة، حتى إشعار آخر.

وقال المدير العام للمؤسسة، يوسف عبد الله الصباح، في بيان صحفي نشرته وكالة الأنباء الكويتية "كونا" الأحد: "إن ھذا القرار جاء ضمن الإجراءات الاحترازية التي تتخذھا المؤسسة للحيلولة دون دخول فيروس كورونا المستجد إلى البلاد".

وكذلك، أعلن مجلس الأمن القومي الأفغاني، أن حكومة كابول "حظرت مؤقتا" الرحلات بين أفغانستان وإيران لمنع انتشار فيروس كورونا المستجد في البلاد.

وأوضح المجلس في بيان أن "قرار حظر السفر مؤقتا إلى إيران ومنها" برا وجوا اتخذ "من أجل احتواء انتشار فيروس كورونا في أفغانستان" حيث لم تسجل أي إصابة حتى الآن.

 

وفي الأردن، أعلن وزير الدولة لشؤون الإعلام أمجد العضايلة عن إجراءات احترازية إضافية ضد مرض الكورونا "بدأ تطبيقها اليوم في ظل ارتفاع عدد حالات الإصابة به في كوريا الجنوبية وإيران".


وقررت الحكومة الأردنية منع دخول غير الأردنيين القادمين من إيران وكوريا الجنوبية إلى المملكة، بالإضافة إلى القادمين من الصين موطن المرض، وذلك كإجراء احترازي مؤقت، وفق ما نقلت وكالة الأنباء الأردنية "بترا" عن العضايلة.


وأضاف العضايلة أن الأردنيين القادمين من هذه الدول سيخضعون لحجر صحي احترازي لمدة أسبوعين للتأكد من عدم إصابة الشخص المقبل منها بمرض الكورونا الجديد.

 

وبحسب معطيات حديثة لوزارة الصحة الإيرانية، توفي 8 أشخاص جراء فيروس كورونا، فيما أصيب 43 آخرون.

وظهر الفيروس الغامض في الصين، لأول مرة في 12 كانون أول/ ديسمبر 2019، بمدينة ووهان (وسط)، إلا أن بكين كشفت عنه رسميا منتصف كانون الثاني/ يناير الماضي.

وفي 30 كانون الثاني/ يناير الماضي، أعلنت منظمة الصحة العالمية، حالة الطوارئ على نطاق دولي لمواجهة تفشي الفيروس، الذي انتشر لاحقا في بلدان عديدة، ما تسبب في حالة رعب سادت العالم أجمع.

التعليقات (0)