سياسة عربية

داخلية الوفاق: طلبنا من أمريكا إقامة قاعدة عسكرية بليبيا

باشاغا أكد أن حكومته لا تمانع في إقامة قاعدة عسكرية أمريكية في ليبيا- صفحته على "فيسبوك"
باشاغا أكد أن حكومته لا تمانع في إقامة قاعدة عسكرية أمريكية في ليبيا- صفحته على "فيسبوك"

أعلنت حكومة الوفاق الليبية، أنها لا تمانع في إقامة قاعدة عسكرية أمريكية في البلاد، وذلك في حال طلبت واشنطن ذلك.

جاء ذلك على لسان، وزير الداخلية في حكومة الوفاق الوطنية الليبية المعترف بها دوليا، فتحي باشاغا، لـوكالة "بلومبيرغ" الأمريكية.

 

وقال باشاغا في التقرير الذي اطلعت عليه "عربي21"، إن حكومته اقترحت استضافة قاعدة أمريكية، بعد أن وضع وزير الدفاع الأمريكي مارك إسبر خططا لتقليص الوجود العسكري الأمريكي في القارة الأفريقية، وإعادة تركيز عمليات النشر عالميا لمواجهة روسيا والصين.

 

اقرأ أيضا: "الوفاق" الليبية تعلق مشاركتها بمحادثات جنيف السياسية

وتابع باشاغا: "إعادة الانتشار ليست واضحة بالنسبة لنا.. لكننا نأمل أن تشمل إعادة الانتشار ليبيا، حتى لا تترك مساحة يمكن أن تستغلها روسيا".


وأضاف: "الروس يتواجدون في ليبيا ليس من أجل حفتر، وإنما من أجل مصالحهم السياسية في ليبيا وأفريقيا".

وأضاف باشاغا أنهم لن يمانعوا في إقامة الولايات المتحدة قاعدة لها في ليبيا. مبينا أن تلك القاعدة ستساهم في تحقيق السلام في البلاد.

والثلاثاء، أعلن المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق، تعليق مشاركته في محادثات جنيف العسكرية (5+5)، بعد قصف مليشيات حفتر، ميناء طرابلس (تجاري).

 

اقرأ أيضا: هل ينجح "حفتر" وداعموه في محاصرة "الوفاق" بحريا؟

وأعلنت المؤسسة الوطنية للنفط، في بيان، إخلاء الميناء من ناقلات الوقود، محذرة من كارثة إنسانية وبيئية في حال تفجير شحنات وقود في هجمات مستقبلية.

ومنذ 4 نيسان/ أبريل 2019، تشن قوات حفتر، هجوما للسيطرة على طرابلس، مقر الحكومة، ما أجهض جهودا كانت تبذلها الأمم المتحدة لعقد مؤتمر حوار بين الليبيين.

التعليقات (8)
ناقد لا حاقد الى العربي مزور
الأحد، 23-02-2020 08:24 م
لا تحاول نقاش شخص مثل بتشو الجزائري الاصيل ، هذا الانسان يقف مع الباطل ففي سوريا هو يناصر بشار الاسد و يعتبر المعارضة سواء شيوخ او نساء او اطفال خونة يريدون الدعم من امريكا و يرى في حزب الشيطان الذي قتل و ذبح الشعب السوري على انه رمز للنخوة العربية ، و يرى في ايران دولة حكيمة و لك ان ترى في تاريخ الدموي في العراق و سوريا و حتى اليمن ، بتشو الذي يقول انه لم ينتخب و لم يشارك في انتخابات الجنرالات في الجزائر التي اتت لتعيين تبون وكيل العسكر و لكنه بعد شهر من المسرحية اصبح يمجد و يقدس في تبون ، بتشو انسان بلا شخصية و لا ثقافة سياسية و يدعي انه كان من ضحايا عصابات الجنرالات في الجزائر في التسعينات و لكنه اليوم يمجد و يقدس و يهلل لتبون الكوكايين الرجل الحكيم الذي يسير في الطريق المستقيم ، بتشو الذي عندما علقت على زيارة رئيس اركانهم اي شنجريحة الى دولة الشر و المؤامرات - الامارات - وصفني بالاخواني - بتشو الذي يهاجم في العربي زيتوت في كل مناسبة و يقول انه كان هو من الحراك ، بتشو ذبابة الكترونية لديها حساسية من كل ما هو ضد الانظمة ، بتشو يرى في ثورات الربيع العربي التي فضحت و عرت قبح و خبث الانظمة العربية بدون استثناء فترى الاستاذ بتشو يختبئ وراء الدين ، و اي دين هو الدين الذي يريد الاستاذ بتشو ان يظهره لنا دين الخنوع و الخضوع و الركوع و الذل و قبول العيش عبيدا عن عصابات الجنرالات و الحكام العرب كلهم يعني اما الرضا بالاسعتباد او الفوضى و نشر الفساد ، مثل مقولة عبيد الاسد * الاسد او نحرق البلد *
ناقد لا حاقد بتشو مع الباطل
الأحد، 23-02-2020 08:11 م
المعلق بتشو لا يعلق على القتل و الجرائم التي تركتبها عصابات حفتر في ليبيا و لا قوات بشار الاسد في سوريا ، فقط يهاجم الطرف الضعيف ، بتشو لا يرى ان مصر و فرنسا و الامارات و السعودية و روسيا تدعم في حفتر بالسلاح و العتاد و حتى السودان بالعنصر البشري ، بتشو لا يرى الحصار الذي يحاول الاتحاد الاوروبي بقيادة فرنسا فرضه على السواحل الليبية لخنق حكومة الوفاق ، بتشو لا يرى الحدود الشرقية لليبيا المفتوحة مع مصر و حجم الدعم المخابراتي التي تتلقاه ميليشيات حفتر ، بتشو لا يرى ان حكومة الوفاق تحاول ايجاد توازن للقوى في ليبيا لانهم يعلمون ان الدول التي تتأمر عليهم لن تتوقف حتى تدخل امريكا لان مصالح امريكا اكبر من هاته الدول مجتمعة ، بتشو لا يرى حجم التكالب الروسي و السوري ضد الاتراك فقط لانها تحاول دعم حكومة الوفاق ، بتشو لا يرى ان حكومة الجزائر اعترفت ضمنيا بحفتر كطرف سياسي و هو اصلا لا يعد اكثر من مجرم حرب ، ثم عن اي مسلمين تتحدثون يا بتشو ، حفتر و عن طريق ما يسمى بالمداخلة في كل من مصر و ليبيا افتو بقتال حكومة الوفاق و اعتبروهم خوارج ، هل تريد اكثر من هذا ، عليك ان تتعلم اللعبة السياسة و ما يسمى بتوازن القوى ، لم ارى و لو تعليق واحد على القتلى و الضحايا الذين يسقطون يوميا في كل من طرابلس بليبيا و ادلب بسوريا ، انت عبيد و بوق من ابواق العصابة تخون و تقدس على هواك ، اقولها حكومة الوفاق رأت في السعودية و مصر و الامارات اكبر الدول المؤثرة في ما يسمى جامعة الدول العربية مصطفة مع حفتر و ماحادثات جينيف فشلت بسبب تعنت حفتر و مواصلته الهجوم على طرابلس ، حكومة الوفاق تعلم حجم الخطر لان القضية قضية تحالف كتلة من الدول و اعيد تكرار اسمائها - فرنسا روسيا و ايطاليا تلعب على الخطين - الامارات و السعودية و مصر و حتى الاردن حسب بعض التقارير - ضف الى ذلك السودان من خلال تقديم العنصر البشري المقاتل ، كل هذه المعلومات و الادلة لا تكفيك ، انت فقط تريد ان تبرر مواقفك بداية من لعق حذاء شنجريحة و تبون الى بشار الاسد في سوريا مرورا بحزب الشيطان اللبناني الى ايران المجاوسية ،
إبتزاز العملاء
الأحد، 23-02-2020 06:02 م
الولايات المتحدة تلاعبت بطرفى الصراع السياسى و العسكرى الدائر فى ليبيا منذ أبريل / نيسان عام 2019 م ، و بالقوى الإقليمية و الخارجية الداعمة لطرفى الصراع من أجل توطيد دعائم نفوذها فى ليبيا ! و ليس من المستبعد على الإطلاق أن يهرول كلا من حفتر و السراج نحو التطبيع مع (إسرائيل) استرضاءا للولايات المتحدة ، و التماسا لدعمها من أجل البقاء فى السلطة ! إقرأوا تعليقى على خبر نشره موقع عربى 21 بعنوان : ( هجوم أمريكي على عدوان "حفتر".. هل غيرت واشنطن موقفها؟ ) .
بتشو الجزائري الاصيل..العربي المزور..
الأحد، 23-02-2020 04:55 م
لا للاستعانة بالمشرك على اخيك المسلم ولو كان في ذلك فنائك...لا خيرة في دين الله وامره وقد اسلم الحسين رضي الله عنه السياسة والخلافة وكل امورها الى من هو ليس احق بها ولم يقاتله فلا تفتو بما لاتفقهو ولا تبحثو عن حجج فما لكم الخيرة مما امر الله ..والنصر من عند الله وحده ولو جمعتم العالم باسره الى جانبكم فخذها قاعدة وتوكل على الله.
العربي المزور
الأحد، 23-02-2020 11:48 ص
يا بتشو مجبر أخاك لا مخير اذا كانت الحمير تتخلى عنك وتبحث وتناقش عودة الحيوان للجامعة العبرية الغير موجودة أصلا فيحق لليبيا وللشعب الليبي البحث عن مصالحه بعيدا عن الأوباش.الناس راضعة من حليب أمهاتها ودول وكأنهم راضعين من شيء تاني ومن أماكن تانية غير عادية...

خبر عاجل