صحافة إسرائيلية

صحيفة: بوتين رفض مقترحات بالرد على هجمات إسرائيل بسوريا

قالت الصحيفة إن الهجمات الإسرائيلية في سوريا هي رسالة لروسيا ضمن نقاش مستمر بين موسكو وتل أبيب- جيتي
قالت الصحيفة إن الهجمات الإسرائيلية في سوريا هي رسالة لروسيا ضمن نقاش مستمر بين موسكو وتل أبيب- جيتي

كشفت صحيفة إسرائيلية السبت، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين رفض مقترحات عسكرية تقدم بها قادة القوات الروسية بسوريا، بشأن الرد على الهجمات الإسرائيلية المتكررة على دمشق.


وذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" في تقرير ترجمته "عربي21" أن "قادة القوات الروسية في سوريا يحثون على فرض شكل من أشكال العقاب على إسرائيل، بما في ذلك إسقاط طائرة مقاتلة أو القيام بضربة على هدف عسكري إسرائيلي".


وأكدت الصحيفة أن بوتين "رفض حتى الآن جميع هذه المقترحات"، مستدركة بقولها: "القادة العسكريين الروس على الأرض، المكلفين بإعادة بناء قوات النظام السوري، يعبّرون عن رفضهم للهجمات الإسرائيلية".


وأشارت إلى أن هناك أزمة عسكرية مستمرة بين الضباط الروس بسوريا وإسرائيل، موضحة أن "روسيا تخطط للبقاء في سوريا على المدى الطويل".

 

اقرأ أيضا: نتنياهو يسخر من ضربات على دمشق.. ويهدد غزة

 

وقالت الصحيفة إن "بوتين يتسامح مع العمل العسكري الإسرائيلي عبر الحدود الشمالي في الوقت الحالي، لكنه إذا استمع إلى مستشاريه الذين يعارضون هذه العمليات، فإن إسرائيل يمكن أن تجد نفسها في موقف خاطئ كنتيجة للغضب الروسي".


وبحسب "يديعوت أحرونوت"، فإن الهجمات الإسرائيلية ضد أهداف في سوريا، لا تهدف إلى عرقلة النفوذ الإيراني على الأرض فقط، إنما هي رسالة لروسيا ضمن النقاش المستمر بين موسكو وتل أبيب حول العمليات الإسرائيلية في المنطقة.


وأفادت الصحيفة بأنه "خلال الأشهر الماضية، ظل الروس ثابتون على معارضتهم لأي غارة إسرائيلية"، منوهة إلى اعتراض موسكو الأخير بشأن الغارة الإسرائيلية على دمشق خلال الشهر الجاري، وما تسببت به من تغيير مسار طائرة مدنية.

 

اللهجة الروسية


ورأت أن "إدانة الكرملين للإجراء الإسرائيلي تذكر باللهجة الروسية المستخدمة، بعد إلقاء اللوم على إسرائيل، وتحميلها مسؤولية إسقاط طائرة تجسس روسية عام 2018، بصاروخ دفاع جوي سوري عن طريق الخطأ".


واعتبرت الصحيفة أن بوتين يتلاعب بإسرائيل، من خلال عدم تحقيق وعده بإبعاد الإيرانيين عن الحدود الشمالية، معتقدة أن "تل أبيب لا تزال متمكسة بوهم وجود صديق حقيقي لها في الكرملين".

 

اقرأ أيضا: إيران تهدد بـ"رد ساحق" على أي تحرك إسرائيلي ضد مصالحها


وشددت على أن "بوتين لا يرى إسرائيل كشريك، ويمكن ملاحظة ذلك في بيان صحفي عممه الكرملين خلال زيارة نتنياهو الأخيرة لموسكو في الشهر الجاري"، منوهة إلى أن "السفير الإسرائيلي وصف البيان بأنه مترجم ولم يخضع للرقابة، كتبرير للإساءة الروسية لإسرائيل".


وأوضحت الصحيفة أن "إسرائيل لا تستسلم للضغوط الروسية حتى لا ينظر لذلك أنه ضعف، وهو ما يدفعها لمواصلة ضرباتها ضد الأهداف الإيرانية في سوريا، وعدم الارتكان إلى طرف خارجي من أجل الدفاع عن نفسها".


واستدركت بقولها: "مع ذلك يمكن أن تختبر روسيا عزم إسرائيل، وتقع مشاداة مع قواتها في المستقبل القريب، حتى لو تم استخدام وكلاء"، معتبرة أنه في حال قررت روسيا إلحاق الأذى بإسرائيل، فإن هذه الخطوة من شأنها أن تؤدي إلى منحدر خطير بين الجانبين.

 
التعليقات (2)
ناقد لا حاقد
السبت، 22-02-2020 06:21 م
كيف يمكن لبوتين ان يفكر حتى في ضرب اسياده الصهاينة ، روسيا لم و لن تكون لاعبا دوليا بل سوف تبقى دائما دولة تقوم باستعمالها اسرائيل و امريكا ، فامريكا راضية بالدور التي تقوم بها روسيا ضد الاتحاد الاوروبي لان ذلك سوف يبقى اوروبا دائما بحاجة الى الناتو التي تتزعمه امريكا و خاصة في دول اوروبا الشرقية حيث تجد تلك الدول نفسها محاصرة و محتارة اما بين قبول التحرش و التدخل الروسي يعني التبعية الى الكرملين مثل روسيا البيضاء او القبول بالمشاكل و النزاعات مثل اوكرانيا او الانضواء تحت لواء الاتحاد الاوروبي الذي قد يقودها تلقائيا الى البحث عن حامي دولي اي قوة امنية حامية تتمثل في حلف الشمال الاطلسي - الناتو -
مصري
السبت، 22-02-2020 04:46 م
بوتين شخص خسيس لايخاف الا من الذي يضربه بالبيادة علي مؤخرته و لا يستقوي الا علي المدنيين من النساء و الاطفال .