طب وصحة

الإبقاء على قلب "شخص ميت" حي لـ24 ساعة.. إنجاز طبي جديد

التطور يعني أنه يمكن شحن القلب لزراعته لجميع أنحاء العالم
التطور يعني أنه يمكن شحن القلب لزراعته لجميع أنحاء العالم

استطاع العلماء حل أزمة التبرع بالأعضاء بعد أن قاموا بالاحتفاظ بقلب حي لمدة 24 ساعة بعد موت صاحبه.


وفي الوقت الراهن، زراعة القلب يجب أن تتم خلال أربع ساعات وإلا سيموت القلب، هذه الفترة الزمنية القصيرة تحد بشكل كبير من عمليات زراعة الأعضاء. لكن العلماء في جامعة تكساس استطاعوا تمديد هذه الفترة إلى 24 ساعة، باستخدام آلة جديدة تغمر القلب بنبضات الأكسجين مثل التنفس الطبيعي داخل مياه مالحه وجلكوز لمحاكاة جسم الإنسان.


كما يعتقد الفريق أن هذه الطريقة يمكن استخدامها من قبل مسعفي الجيش، للحفاظ على الأيدي أو الأذرع أو الأرجل المقطوعة حية، حتى يتمكنوا من إعادة ربطها بالجسم أو من قبل المسعفين المسؤولين عن الحوادث.


الفريق في تجربته استخدم مجموعة من القلوب مأخوذة من الخنازير، وهي تشبه إلى حد ما قلوب البشر، ويسعى الباحثون الآن للحصول على إذن من المنظمين لبدء التجارب السريرية.


وهذا يعني أنه يمكن شحن القلب لزراعته لجميع أنحاء العالم.


وقال الدكتور رافائيل فيرازا من جامعة تكساس، "إن الآلة ستغير من قواعد اللعبة وستنقذ آلاف الأرواح، حيث إن عامل الوقت يشكل عقبة رئيسية لاستخدام الأعضاء".


وأضاف: "الحفاظ على القلب لمدة 24 ساعة سيسمح للأطباء بنقله إلى أي محتاج في أي مكان في العالم".


وهناك حوالي سبعة ملايين شخص يعانون من أمراض القلب والدورة الدموية في المملكة المتحدة فقط، ويقدر أنه سيموت 152 ألف شخص سنويا. بالنسبة للعديد من الأشخاص عمليات زرع القلب هي الخيار الوحيد، لكن المتبرعين محدودون.


وبشكل عام، يموت حوالي 20 مريضا في القلب سنويا وهو ينتظر عملية زراعة القلب، وينتظر الشخص العادي ما يقرب الثلاث سنوات للحصول على قلب. حوالي ثلاثة من كل أربعة من القلوب التي يتم التبرع لا تستخدم أبدا، لأنها لا يمكن أن تصل للمريض في الوقت المناسب.

 

ويقول الباحثون، إن هذه الطريقة ستوفر مزيدا من الوقت، كما ستتيح إجراء مفاضلات بين أنسب قلب لكل شخص بدلا من استخدام العضو المتاح فقط. كما أن الأعضاء ستكون في حالة أفضل مما يعطي فرصة أكبر لنجاح العملية.

 

ومن المرجح أن تكون تكلفة الجهاز - وهو بحجم حقيبة صغيرة ويسهل حملها - حوالي 100 ألف يورو. ويأمل الباحثون في الانتقال إلى التجارب البشرية خلال الـ 18 شهرا القادمة.

1
التعليقات (1)
تامر
السبت، 22-02-2020 12:20 م
ترقيع نفس قلب المريض وتحسين وظائفه ممكن لكن زرع قلب انسان آخر بأكمله سيؤدي الى انتشار جرائم الاتجار بالأعضاء يعني اقتل واسرق وبيع ومن يطمع في قلب جديد هو انسان ميسور الحال وبامكانه انفاق الكثير من أجل متور جديد...
الأكثر قراءة اليوم

خبر عاجل