سياسة عربية

المعارضة تتقدم بدعم تركي بالنيرب وتسقط طائرتين لروسيا

المعارضة السورية تسعى لاستعادة النيرب وسراقب- تويتر
المعارضة السورية تسعى لاستعادة النيرب وسراقب- تويتر

أعلنت مواقع تابعة للمعارضة السورية، الخميس، تمكن الجيش الوطني السوري المعارض، من إسقاط طائرتي استطلاع روسيتين، في وقت تتقدم به باتجاه مدينة النيرب في إدلب بهدف السيطرة عليها بدعم تركي.

 

وأكد مصدر ميداني لـ"عربي21"، أن "فصائل المعارضة السورية والقوات التركية تمكنت من السيطرة على مناطق واسعة في بلدة النيرب وسط استمرار الاشتباكات مع النظام السوري والقصف المدفعي التركي ضده".

 

وبحسب بيان رسمي من المعارضة السورية، اطلعت عليه "عربي21"، فإن الجيش الوطني السوري المعارضة تقدم في محور النيرب الذي سبق أن خسرته، وتمكن من تدمير عربتين لقوات النظام.

 

بدوره رأى العميد السوري المتقاعد أحمد الرحال، أن تركيا لم تبدأ بعد حملتها في إدلب بعد.

 

وأضاف الخبير العسكري في حديثه لـ"عربي21"، أن المعركة في النيرب تأتي في إطار "جس النبض"، وظفت تحت عنوان دعم فصائل المعارضة المسلحة في استعادة البلدة.

 

وأشار إلى أن تركيا تستفيد من ذلك، إرسال رسائل من خلال تعزيزاتها داخل الأراضي السورية، وتوظيفها لكي تحصل على أهداف سياسية تعيد حقها الذي انتهكته عملية النظام السوري في إدلب.

 

ولفت إلى أن الروس مستفيدون من هجمات النظام السوري، وأوصلوا له رسالة بأنه عندما تركوه أياما قليلة، تكبد خسائر من الأتراك.

 

ورأى الخبير السوري، أن ما يحدث عبارة عن رسائل سياسية بأدوات عسكرية، لتحصين الاتفاق القادم، وقد يكون حلا وسطا بين موسكو وأنقرة.

 

ونشر صحفيون أتراك فيديوهات لتقدم قوات تركية باتجاه المدينتين الاستراتيجيتين اللتين كانتا قد فقدت المعارضة السورية السيطرة عليهما مؤخرا.

 

وأكدت مواقع روسية، سقوط قذائف عدة على مواقع تابعة لقوان النظام السوري في بلدتي سراقب والنيرب بريف إدلب.

 

وأضافت أن فصائل المعارضة تمكنت من تدمير دبابتين لقوات الأسد على محور بلدة النيرب شرقي إدلب، وسط اشتباكات عنيفة في المنطقة، مع اقتحام قوات تركية للبلدة.

 

وقالت مصادر إعلامية سورية إن "المعارضة استهدفت بالمدفعية الثقيلة وراجمات الصواريخ مواقع لقوات روسية في بلدة كفروما في ريف إدلب الجنوبي".

وبحسب مواقع سورية، فإن "الجيش الوطني أسقط طائرة استطلاع ثانية لروسيا على محور النيرب شرقي إدلب".

 

 

 

 

 

 


التعليقات (6)
Fuad aljadani
الأربعاء، 01-04-2020 10:38 ص
السعودية او المملكة العربية السعودية كلنا نعرف هذه الاسماء دولة ذات نظام ملكي يتبع بريطانيا قام بدعم من الكويت التي يطلق عليها فترة النمو و الشباب للمعتوه عبدلعزيز و الذي فكر فيها و قام هو ومن معه من المرتزقه في سفك الدماء و قتل الابرياء و استحلال الاموال و الثروات من البدو و كلنا يعرف ان في هذه الدنيا اديان ثلاثه اليهودية ثم النصرانية ثم الاسلام و كل هذه الاديان لها تاريخ من الحروب و تجهز الجيوش و استحلال الاموال و سفك الدماء فيما يطلق عليه ما امر الله به . في كل الاديان الرب يشرع للامم مثل بنو اسرائيل و كم من الاحكام و الشرائع التي امر بها الرب و ارسل الملائكة و دعواة الحرب على العدو و ذبائح الغفران و الخطيئة و الصلوات . في النصرانية دعا السيد المسيح و امر ونصح واخبر بالشرائع و المغفرة و عودته لقيادة جيش النصر اياما قبل يوم الدينونة بزمن . في الاسلام هنالك شرائع و دعوات و تجهيز جيوش و حروب . كلنا ابن الانسان . ال سعود اناس لا يعلنون مذهب ثابت صحيح يسالمون الشيعة والسنه و يدافعون عن محمد بن عبدالوهاب و لايقولون انهم مذهب وهابي هم لا دين لهم معاهدات و اتفاقيات مع محمدبن عبدالوهاب بيت الصباح الكويت الانجليز و باء الطغيران الذي دستوري غير ديمقراطي لا يوجد به علماء الدين كلهم و لا اعيان الجزيرة كلهم انما مقتصر عليهم هم ومن معهم لحفظ السر الذي نشاء مع هذه التعاهدات و الاتفاقيات فكلما تطورت او نقدمت لم يتغير شيء مجلس شورى هيئة مؤتمر اي كان الاسم هي كذب و فساد و زور . نعود الى عدم الوضوح و الالتزام ديني هناك مذاهب و هم مذهب و الا يوجد اعتراف باي مذهب اخر و الذي يلزمه الحريه الكاملة و المشاركة الكاملة في الجهات الرسمية وهناك من شعوب دول المغرب العربي معجبين بوحدة المذهب كما يطلقون عليها السلف الصالح منهم من درس في جامعات السعودية و تبنى هذا الكلام و منهم من اتجه الى انشاء التنضيمات الارهابية كل الاطراف لم تكن على منهج صحيح فنلاحظ من يتفاخر بحضوره لدروس عالم من العلماء في منهج و تعلم عن شيخ معين فهذه الاجازات مقتصره على فقه معين في الدين ليست مذهب لكي يحصل على الطالب على لوح اجازة من فلان الى العالم الذي في زمان قبله في المذهب ليست مذهب و هناك من يقول كيف و كلنا يعرف ان المذاهب واضحه اربع و الشيعة مذاهبهم معروفه كذلك الدول كل هذا جملة و متاخل مع بعض ليس صحيح المملكة بها مذاهب برفضها النظام و علل السبب لقيامها على اسس تتبع الانجليز و بما ان هنا دولة ونظامها ملكي يتبع الانجليز الذي يعرفهم العالم اجمع اكيد سوف تلاحظون الملامح الانجليزية في المملكة و بما انها دينيا اساسها غير صحيح و مذهبها ليس مذهب و لا يدعمه العموم و هناك مذاهب و تعاليم دينيه تدعو للتشدد و الانسان هنا بالجزيزة غير صريح او واضح دينينا نتيجة ذلك . عندما نحن العالم اجمع كل الاديان و يقوم مجموعة من الاشخاص او المنظمات و الدولية او اي جهد يبذل ذا نوايا حسنه نريد به الاصلاح ونصلي يا إلهنا اي بر هذا انت مؤمن صادق اي كان دينك العمل مع هذه المملكة عمل غير صالح ظلم للعباد و للامة و للعالم بأسره اي سخص لا يستطيع عمل شيء لا يتبنى افكار هذه الدولة او اسلوبها ينكر بقلبه و لا يعمل بعملهم يكون كارها مبراء من ما هم عملوه الى ان يأتي الله بنصره وان تنصروا الله ينصركم
ناقد لا حاقد
الخميس، 20-02-2020 06:32 م
يجب ان لا تتوقف العمليات العسكرية ضد عصابات الاسد و ميليشيات ايران الارهابية ، يجب على المعارضة استغلال الظرف احسن استغلال و تحرير اكبر قدر ممكن من الاراضي
محلل
الخميس، 20-02-2020 05:56 م
تلك الجعجعة من اجل الاغبياء ولا تحقق شيئا على الواقع العسكري على الارض لو اردوغان صادق وشريف فلا داعي لاي هجوم او حرب يتورط فيها لانه يكفي ان يسمح للاجيئين بالعبور الى اوروبا وعندها ستتوقف تلك الحرب وسيسقط الطرطور الاسد وستنسحب كل الدول من سورية واولهم دول الخليج الانجاس ومالهم النجس فلا داعي لتلك المسرحيات يا اردوغان باشا التي هي مثل الغارات الاسرائيلية على المواقع السورية الايرانية في سورية لان الشعب السوري ليس مثل الشعب الافغاني او اليمني او اليهود الحمير اوغيرهم من الشعوب الغافلة
محمد المحمد
الخميس، 20-02-2020 03:16 م
لعنة الله على روسيا و بوتين الكلب و خامنئي الإيراني النجس و الطرطور بشار ذنب الكلب
حفيد الحسن ( ع )
الخميس، 20-02-2020 01:15 م
اللهم انصر اخواننا السنة في الجيش السوري الحر واخواننا الاتراك احفاد الخلافة الاسلامية ..الله افتح لهم فتحا مبينا وثبت اقدامهم وانصرهم على اعدائك واعدائهم وسلمهم يارب ..ودمر الشرك والمشركين من روس وشيعة ونصيرية ومن والاهم سرا وجهرا ..اللهم امين .