سياسة عربية

سجن شقيق وزير مصري سابق 30 عاما بتهمة "تهريب آثار"

الآثار المهرّبة شملت أكثر من 21 ألف قطعة نقدية ذهبية و151 تمثالا و5 أقنعة لمومياوات- أرشيفية
الآثار المهرّبة شملت أكثر من 21 ألف قطعة نقدية ذهبية و151 تمثالا و5 أقنعة لمومياوات- أرشيفية

قضت محكمة مصرية بالسجن المشدد للمتهم بطرس غالي، شقيق وزير المالية الأسبق، يوسف غالي، بالسجن المشدد 30 عاما وتغريمه 6 ملايين جنيه في قضيتي "تهريب الآثار" المصرية للخارج.

وعاقبت محكمة جنايات القاهرة المتهم في القضية الأولى بالسجن المشدد 15 عاما، وغرامة 5 ملايين جنيه، وفي القضية الثانية عاقبت المحكمة ذات المتهم وثلاثة أشخاص آخرين منهم القنصل الفخري السابق لإيطاليا، بالسجن المشدد 15 عاما، وتغرم كل منهم مليون جنيه ومصادرة المضبوطات.

وكان النائب العام أحال بطرس رؤوف بطرس غالي، وهو شقيق يوسف بطرس غالي وزير المالية الأسبق، والقنصل الفخري السابق لإيطاليا أوتكر سكاكر (هارب)، واثنين آخرين لمحكمة الجنايات بتهمة تهريب نحو 21 ألف قطعة أثرية للخارج.

وجاءت الإحالة في ختام تحقيقات النيابة العامة المصرية بشأن ضبط السلطات الإيطالية في ميناء ساليرنو حاوية دبلوماسية إيطالية آتية من ميناء الإسكندرية وتضم 21855 قطعة أثرية تعود إلى الحضارة المصرية بعصورها التاريخية المتعاقبة.

 

اقرأ أيضا: خبراء: السيسي يحاول حل أزمته الاقتصادية بتقنين قطاع الآثار

وشملت الآثار المهرّبة أكثر من 21 ألف قطعة نقدية ذهبية، و151 تمثالا بحجم صغير، و5 أقنعة لمومياوات، و11 آنية فخارية، و3 بلاطات خزفية يرجع تاريخها إلى العصر الإسلامي وتابوتا خشبيا.

وقالت النيابة إن القنصل الفخري السابق لإيطاليا في الأقصر، لاديسلاف أوتاكر سكاكال، هو من هرب القطع الأثرية المضبوطة داخل حاوية شحن دبلوماسية بالاتفاق مع مسؤول شركة الشحن والتغليف، وذلك بغرض الاتجار بها، وكان ذلك بمساعدة شخصين مصريين.

وضبطت الأجهزة الأمنية داخل مسكن سكاكال في محافظة القاهرة العديد من القطع والمقتنيات الأثرية التي تعود إلى الحضارة المصرية، كما تم ضبط قطع أثرية أخرى كان يخبئها داخل خزنة استأجرها في أحد المصارف الخاصة.

التعليقات (0)