ملفات وتقارير

فضائح الجيزة.. هل تكشف مصير انتخابات برلمان السيسي القادمة؟

دعا ناشط حقوقي، ساخرا، الحكومة إلى فرض تسعيرة للمقعد النيابي- تويتر
دعا ناشط حقوقي، ساخرا، الحكومة إلى فرض تسعيرة للمقعد النيابي- تويتر

استهجن سياسيون ونشطاء مصريون تجاوزات صاحبت الانتخابات التكميلية في إحدى دوائر محافظة الجيزة، يتهم نائب رئيس حزب مستقبل وطن، محمد أبو العينين بارتكابها، وذلك قبل أشهر من انتخابات عامة لبرلمان النظام.

 

وكان المرشح "هشام دسوقي"، نجل "محمد الدسوقي" الذي كان يشغل عضوية البرلمان عن هذه الدائرة، وتوفي مؤخرا، قد اتهم "أبو العينين" بالبلطجة ودفع رشى لشراء الأصوات وتزوير الانتخابات، ووثقها بمقاطع مصورة، أظهرت جانبا من الفوضى.


وأكد سياسيون وناشطون في تصريحات لـ"عربي21" أن ما جرى يكشف مبكرا مصير انتخابات مجلس الشورى والنواب، في تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل.

فيديوهات فاضحة

تفاعل نشطاء بمواقع التواصل الاجتماعي مع الاتهامات التي ساقها المرشح هشام دسوقي المنافس لأبو العينين، والتي انتهت بفوز الأخير، وفق المؤشرات الأولية للنتائج، من خلال مقطع مصور نشره على صفحته بموقع فيسبوك، وسط تفاعل كبير.

 


إلا أن وسائل الإعلام المحلية تجاهلت اتهامات المرشح المنافس، والمقاطع المصورة الخاصة بعمليات الرشاوى والبلطجة، والتزوير، وأشاد البعض الآخر بفوز رجل الأعمال المقرب من النظام.

 

صورة للحكم الحالي

علق السياسي المصري والنائب السابق، رضا فهمي، بالقول: "لا يمكن الحديث عن انتخابات في ظل حكم عسكري استبدادي، فالبرلمان صنع في أروقة المخابرات والأجهزة الأمنية بشهادة الجميع، ولا يملك من أمره شيئا".

وأضاف لـ"عربي21": "نحن أمام برلمان لا يملك مراقبة أو مساءلة أحد، إلا بإذن"، مشيرا إلى أنه "برلمان منزوع الصلاحيات، وذراع تشريعي للحاكم المستبد".

وأكد أن "تصرف أبو العينين طبيعي ومنطقي، فهو من بقايا دولة مبارك التي صنع برلمانها رجل الأعمال، أحمد عز (برلمان 2010)، والذي لم ينجح فيه أحد من الحزب الوطني المنحل، في واحدة من أكثر البرلمان تزويرا".

 

اقرأ أيضا: بذكرى التنحي.. مبارك ورجاله طلقاء ورموز الثورة بالسجون

القادم أكبر

وصف السياسي المصري، ومنسق التجمع الحر للديمقراطية والسلام، محمد سعد خيرالله، ما جرى في الانتخابات التكميلية "بالأمر العادي"، قائلا: "من الطبيعي جدا أن يحدث ذلك وأكثر، وهو يؤشر على ما سيحدث مستقبلا بشكل أكبر".


وفي حديثه لـ"عربي21" اعتبر ما جرى تجاوز "الحد الأقصى من أشكال التزوير الذي كان يجري في عهد مبارك للحفاظ على الشكل المؤسسي للدولة، أما الآن فما حدث يكشف أننا  أصبحنا +لا دولة+ وليس +شبه دولة+".

وأضاف: "أتعجب أن يندهش أحد مما جرى، لقد انغمس النظام فيما هو أكبر من ذلك منذ سنوات، وودعنا الأطر واللوائح والقوانين التي تتعلق بمعنى وشكل الدولة وأصبح العنوان الرئيسي أن هناك شعبا مستباحا ومقيدا بآلات القمع المتفردة وغير المسبوقة، وقوة السلاح لو لزم الأمر".

بيع مقاعد البرلمان

بدوره، قال الناشط الحقوقي والسياسي، عبد الرحمن عاطف، لـ"عربي21": "عمليات تزوير الانتخابات تجري بشكل ممنهج في مصر منذ عقود بمساندة من جهات أمنية وسيادية، وبحشد ودفع من قبل رجال الأعمال للحفاظ على شكل الحكم الذي يريده الحاكم".

ودعا الحكومة المصرية، ساخرا، إلى "فرض تسعيرة للمقعد البرلماني بدلا من الانتخابات وبالتالي تضرب عصفورين بحجر توفير أكثر، مليار جنيه تأمين وإجراءات الفرز ومكافآت القضاة، ومليار آخر دعاية، ومليار أو أكثر ثمنا للمقاعد، لأنه في النهاية يأتي من تقرره الدولة".

 

 

 

 

 

 

 

 


من هو رجل النظام

 

وأبو العينين هو أحد رجال الأعمال المشهورين في عهد الرئيس المخلوع، حسني مبارك، وكان عضوا في لجنة السياسيات بالحزب الوطني المنحل، ورئيس لجنة الصناعة والطاقة بآخر مجلس شعب قبل الثورة، والذي شهدت انتخاباته عمليات تزوير واسعة.

واستمرارا لمسيرته السياسية، انضم أبو العينين، لحزب مستقبل وطن، ويشغل منصب نائب رئيس الحزب، وأحد رجال الأعمال الذين ينفقون بسخاء على الحزب حيث يملك شركة "كليوباترا ميديا للقنوات الفضائية"، المالكة لقناة "صدى البلد"، وموقع "صدى البلد" الإخباري، كما يملك مجموعة "سيراميكا كليوباترا"، وشركات أخرى.

 

 

التعليقات (0)

خبر عاجل