سياسة عربية

الرياض تنفي اجتماع ابن سلمان بنتنياهو وتؤكد ثبات مواقفها

كانت تقارير تحدثت عن احتمالية عقد لقاء يجمع ابن سلمان بنتنياهو- واس
كانت تقارير تحدثت عن احتمالية عقد لقاء يجمع ابن سلمان بنتنياهو- واس

نفى وزير الخارجية السعودي اليوم الخميس تقارير إعلامية عن اجتماع مُحتمل بين ولي العهد الأمير محمد بن سلمان ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وسط تكهنات بخصوص تطبيع العلاقات بين البلدين.


وقال الأمير فيصل بن فرحان لموقع قناة العربية المملوكة لسعوديين باللغة الإنجليزية: "لا خطط لعقد اجتماع بين السعودية وإسرائيل" ردا على تقارير أحدها لصحيفة هآرتس الإسرائيلية.


وأضاف مؤكدا ثبات المواقف تجاه القضية الفلسطينية: "سياسة السعودية واضحة جدا منذ بدء هذا الصراع. لا علاقات بين السعودية وإسرائيل، والمملكة تقف بكل قوة وراء فلسطين".


وبحسب وكالة "رويترز"، فإن اهتمام السعودية وإسرائيل، يركز بشكل متزايد على احتواء إيران مع اعتبارهما طهران تهديدا رئيسيا.

 

لكن السعودية تؤكد على أن إقامة أي علاقات مع إسرائيل يتوقف على انسحاب إسرائيل من الأراضي العربية التي احتلتها في حرب عام 1967.


وظهر نتنياهو الشهر الماضي في البيت الأبيض عندما عرض الرئيس الأمريكي دونالد ترامب خطته للسلام "صفقة القرن".

 

ورفضت القيادة الفلسطينية خطة ترامب قائلة إنها منحازة لإسرائيل بشكل كبير بينما تحرم الفلسطينيين من دولة مستقلة قابلة للحياة.

 

لكن دولا عربية خليجية رحبت بالجهود الأمريكية في خطوة ينظر إليها على أنها تعطي الأولوية لعلاقات

وثيقة مع واشنطن، لمواجهة إيران، على الدعم التقليدي الثابت للفلسطينيين.


وقال وزير في الحكومة الإسرائيلية عام 2017 إن بلاده أجرت اتصالات سرية مع الرياض وذكر راديو إسرائيل أن الأمير محمد التقى بمسؤولين في إسرائيل، ونفى مسؤول سعودي ذلك.


وقال الأمير فيصل إن السعودية أظهرت على الدوام رغبة في تطبيع العلاقات مع إسرائيل بشرط اتفاق إسرائيل والفلسطينيين على "تسوية عادلة ومنصفة".


وأضاف: "وما لم يتحقق ذلك، ستبقى السياسة السعودية ثابتة".

 

اقرأ أيضاوفد فلسطين: نعيش حالة صدمة من موقف الإمارات ومصر والسعودية

التعليقات (8)
الوضع العربي المخزي
الجمعة، 14-02-2020 05:35 م
كل ما ينفيه الوهابية السلولية كذب في كذب لانه قيام مملكتكم مربوط بقيام ما يدعى الكيان و بريطانيا عندما عينتكم كانت تعرف من توظف طبعا يهود الجزيرة العربية من الوهابية السلولية وساعدتكم بالقضاء على شرفاء الحجاز و ليس بذكائكم
ابوعمر
الجمعة، 14-02-2020 07:12 ص
...لاأعتقد أنه اجتماع أو ماشـــابه ذلك.....هذا الذي سيحدث سيكون مروعا لأنه(جمــــاع) أعزكم الله..ودليلي استعجال الارهابي نتانياهو للوصال بينه وولي عهد آل سعود المكتنز شحما ولحما أعزكم الله...لأول مرة نسمع ونقرأ عن استعجال نتانياهو لمثل هذا (الجماع) مع ست سعودية أكرمكم لله
سعد
الجمعة، 14-02-2020 04:46 ص
نفي النظام السعودي الفاسد أكبر توكيد . نظام حقير صهيوني لا قيم لديه ولا شرف .
شيبوط
الجمعة، 14-02-2020 12:04 ص
تكذبون
الاكوان المتعددة
الخميس، 13-02-2020 11:07 م
لم يعد النفي او الاثبات ضروري في سياسة محمد سلمان لان الجميع بات يعرفة وغير هذأ هوا يفضح نفسة ؟ بنيامين نتنياهو يقول لدينا فرع قوي صهيوني بسعودية يقصد محمد سلمان وفريقة