سياسة دولية

وثائقي فرنسي عن ابن سلمان.. "متهور لا يمكن التنبؤ بخطواته"

يروي الفيلم ما أسمته القناة المنتجة بـ"الرحلة المذهلة للأمير الذي قام بالخيانات والانقلابات- فرانس5
يروي الفيلم ما أسمته القناة المنتجة بـ"الرحلة المذهلة للأمير الذي قام بالخيانات والانقلابات- فرانس5

نشرت قناة فرنسية، فيلما وثائقيا مثيرا يتناول سياسة ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان.

 

وبحسب ما نشرت قناة "فرانس5" الثلاثاء، فإن ابن سلمان شخصية متهورة، ولا يمكن التنبؤ بخطواته المستقبلية.

 

وأطلقت القناة على الفيلم اسم "مبس"، وهو اختصار لاسم ولي العهد، وذكرت أن من قام بإخراجه هو أنطوان فيتكين.

ويروي الفيلم ما أسمته القناة المنتجة بـ"الرحلة المذهلة للأمير الذي قام بالخيانات والانقلابات، والمشاريع الجريئة والمجنونة، من أجل الوصول إلى السلطة".

 

وذكر الوثائقي أن أفضل وصف ممكن أن يعرف به ابن سلمان نفسه، هو: "أبلغ من العمر 34 عاماً وأتولى ولاية العهد في المملكة العربية السعودية، أنا متهم باغتيال صحافي وخطف قائد أجنبي. أشن حربا دموية في اليمن وأقمع كل المعارضة. أنا أعتبر متهورا، لا يمكن التنبؤ بخطواتي. ومع ذلك يتم استقبالي بحفاوة كبيرة".

 

وتابع: "تمتلك بلادي احتياطيات نفطية ضخمة وتثقل كاهل الاقتصاد العالمي. ويوجد بها جميع الأماكن المقدسة للإسلام. أنا الزبون الرئيسي لصناعات الأسلحة الغربية".

 

وركز الوثائقي على مواصلة زعماء العالم مجاملة ابن سلمان، رغم تورطه بجرائم وانتهاكات حقيقية، عارضا صورا له مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، والفرنسي إيمانويل ماكرون.

 

وينقل الفيلم عن  فريدريك ويري، الباحث في معهد "كارينغي" للسلام، قوله إن ابن سلمان نجح في منح نفسه "سلطة ونفوذًا غير عاديين في فترة زمنية قصيرة جدًا".

 

ويتطرق الفيلم إلى جمع الأمير محمد سلطات لم يتمتع بها الحكام السعوديون السابقون في إطار مناصب عدة مهمة بينها وزارة الدفاع ورئاسة مجلس إدارة صندوق الاستثمارات العامة الضخم.

 

وجاء في الفيلم أنه بينما قام الأمير الشاب بحملات على الفساد لصالح الاقتصاد، وألغى قيودا دينية باتت تفرض على المرأة، وفعاليات الترفيه، زج بآخرون في السجن ليظهر بأنه غير متسامح مع أي معارضة أو انتقاد لسياساته.

 

 

اقرأ أيضا: لوفيغارو: هكذا حصل ابن سلمان على برامج تجسس إسرائيلية

 

 

 

 

 

التعليقات (2)
بن سلمان
الخميس، 05-03-2020 08:17 م
ربنا يكفينا اياهو
محمد يعقوب
الأربعاء، 12-02-2020 07:09 م
نسى جملة رئيسية من صفاته محمد بن سلمان عندما أراد التعريف عن شخصيته. كل ما قاله صحيح، ولكن الجملة الرئيسية هي أنه "عبد لدى محمد بن زايد، وهو الذى يوجهنى، وأعمل دائما حسب أوامره. هو يكره ألإسلاميين وأنا أكرههم، وهو لديه أطماع في اليمن وأمرنى بمشاركته في حرب ألإبادة القائمة هناك وأنا جريت وراءه دون مناقشه. مختصر مفيد، قال بن سلمان، محمد بن زايد هو أستاذى وموجهى وأنا لا أستطيع مناقشته بأى أمر، بل أنفذه كما يريد"