سياسة تركية

تزامنا مع كلمة أردوغان.. الكرملين يكشف عن اتصال جمعه ببوتين

بوتين وأردوغان تطرقا إلى أهمية التنفيذ الكامل للاتفاقات الروسية التركية الحالية، بما في ذلك مذكرة سوتشي- جيتي
بوتين وأردوغان تطرقا إلى أهمية التنفيذ الكامل للاتفاقات الروسية التركية الحالية، بما في ذلك مذكرة سوتشي- جيتي

كشف الكرملين، الأربعاء، عن فحوى اتصال هاتفي جمع الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والتركي رجب طيب أردوغان، بالتزامن مع كلمة ألقاها الأخير، بشأن خطوات بلاده المرتقبة ردا على مقتل جنودها في سوريا.

 

وأفاد الكرملين، في بيان مقتضب، بأن الزعيمين ناقشا مختلف جوانب التسوية السورية، بما في ذلك تفاقم الوضع في منطقة خفض التصعيد بإدلب.


وأضاف البيان أن بوتين وأردوغان تطرقا إلى أهمية التنفيذ الكامل للاتفاقات الروسية التركية الحالية، بما في ذلك مذكرة سوتشي الموقعة بتاريخ 17 أيلول/ سبتمبر 2018.

 

اقرأ أيضا: أردوغان عن الرد بإدلب: طيران النظام لن يحلق بحرية (شاهد)


وأشار الكرملين إلى أن المكالمة الهاتفية تمت بمبادرة من الرئيس التركي.

 

وفي وقت لاحق، أكد أردوغان إجراء المكالمة، موضحا أنه تناول على الوجه الخصوص "الأضرار التي ألحقها النظام السوري وحتى روسيا بقواتنا".

وأضاف، الرئيس التركي، في حديث لصحفيين عقب خطابه، أنه اتفق مع بوتين على إجراء لقاءات بين مسؤولين من خارجية ودفاع واستخبارات البلدين في أقرب وقت بالعاصمة الروسية موسكو.

 

اقرأ أيضا: هل ترفع أمريكا "تحرير الشام" من قائمة الإرهاب؟

 

وهدد أردوغان في كلمته باستهداف طيران النظام في أجواء إدلب، وبضرب أهدافه خارج حدود المنطقة الآمنة، في حال واصل هجماته، لا سيما تلك التي تستهدف جنودا أو نقاط مراقبة تركية.

 

وجدد أردوغان التأكيد على المهلة التي منحها سابقا للأسد للانسحاب من محيط النقاط التركية إلى ما وراء الحدود المرسومة بموجب اتفاقات سوتشي، وذلك حتى نهاية شباط/ فبراير الجاري.

التعليقات (0)