اقتصاد عربي

"إنعاش الاقتصاد" على سلم خطة عمل حكومة الجزائر

شكلت حكومة جديدة في الجزائر بعد انتخابات رئاسية في 12 كانون الأول/ديسمبر- الأناضول
شكلت حكومة جديدة في الجزائر بعد انتخابات رئاسية في 12 كانون الأول/ديسمبر- الأناضول

احتل "الإنعاش الاقتصادي" أولوية مخطط عمل الحكومة الجزائرية، التي اجتمعت بصورة استثنائية برئاسة رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، أمس الخميس.

ووفق بيان نشرته وكالة الأنباء الجزائرية عن حيثيات الاجتماع، فإن  مخطط عمل الحكومة يركز على "ثالوث التجديد الاقتصادي القائم على الأمن الغذائي والانتقال الطاقوي والاقتصاد الرقمي".

وشددت الحكومة في بيانها على "ضرورة الاستعجال باعتماد مراجعة عميقة لأنماط الحكامة، واستنباط قواعد جديدة لإنجاح سياسات التنمية وخلق ديناميكيّة تفاعليّة".

ولفتت الحكومة إلى أنها ستعمد، وفق مخطط عملها، إلى "وضع خريطة وطنية للاستثمار، بفتح فضاءات جديدة للعقار الصناعي، لا سيما في الهضاب والجنوب".

 

اقرأ أيضا: رئيس الجزائر يصدر عفوا عن آلاف المساجين.. بينهم حراكيون

وعلى الصعيد السياسي، تشمل خطة عمل الحكومة بشكل خاص "عدة آليات أبرزها إصلاح نظام الانتخابات" الذي تنتقده المعارضة.

كذلك، وعدت الحكومة بأنها ستعمل على "ضمان حرية الاجتماع والتظاهر السلمي"، في إطار "تعزيز سيادة القانون وتعزيز الديمقراطية الحقيقية".

 

من جهة ثانية، قالت الحكومة الجزائرية إنها ستسعى من خلال خطة عملها، إلى "تدعيم الصحافة ووسائل الإعلام لممارسة نشاطها في ظل الحرية والاحترافية والتزام المسؤولية وأخلاقيات المهنة، كما تسهر على تقنين نشاط الصحافة الإلكترونية والإشهار".

 

ويفترض أن يحال "مخطط عمل" الحكومة قريبا إلى البرلمان الجزائري.

 

وشكلت حكومة جديدة في الجزائر بعد انتخابات رئاسية في 12 كانون الأول/ديسمبر الماضي، لكنها قوبلت بالرفض من الحراك الشعبي.

وتُعاني الجزائر من اعتمادها الشديد على الصادرات النفطية التي تراجعت أسعارها بشدة منذ فترة طويلة، ما انعكس سلبا على الموازنة وعلى احتياطات البلاد من العملات الصعبة.

التعليقات (4)
انا
الخميس، 09-07-2020 11:34 ص
ليس لها التفاصيل
ناقد لا حاقد
الجمعة، 07-02-2020 02:15 م
الى المعلق بتشو على من تكذب بعد سنوات قليلة سوف نجد امثالك تهاجمون في تبون و حكومته الغير شرعية ، لن تصبح الجزائر بلد متطور و لن يتغير شيئ مادامت عصابة الجنرالات تحكم في البلاد و تنصب الرؤوساء ، و لن يتغير تفكيرك مادامت تتابع الاخبار من قنوات مثل قنوات العار و انت تعلم اسمائها جيدا ، للتذكير اول كوارث حكومة تبون الغير شرعية ، مضاربة في اسعار مادة الحليب المدعومة ، الف مبروك على اصحاب الاصابع الزرقاء على الانجاز العظيم
بتشو الجزائري الاصيل..
الجمعة، 07-02-2020 01:59 م
عروس شمال افريقيا تتجهز لانتقالها ضمن مصاف الدول المتطورة عبر استراجيتية علمية وسياسية متقدمة بفضل الله ثم رجالها
555
الجمعة، 07-02-2020 10:14 ص
الكلام كثير والفائدة في مهب الريح .

خبر عاجل