صحافة إسرائيلية

أعضاء بالكنيست يرفضون سفر نتنياهو قبل جلسة الحصانة

وجه البيت الأبيض الخميس دعوة إلى نتنياهو وغانتس لزيارة واشنطن الثلاثاء المقبل- جيتي
وجه البيت الأبيض الخميس دعوة إلى نتنياهو وغانتس لزيارة واشنطن الثلاثاء المقبل- جيتي

قالت وسائل إعلام إسرائيلية السبت، إن أعضاء بالكنيست رفضوا سفر رئيس الحكومة المنتهية ولايته بنيامين نتنياهو، قبل جلسة الحصانة التي طلبها الأخير، والمقررة الثلاثاء المقبل.


وطالب النائب إيلي أفيدار من حزب "إسرائيل بيتنا" بعدم سفر نتنياهو إلى واشنطن، مشددا على ضرورة حضوره لجلسة الحصانة، دون تأجيلها حتى لو لساعة واحدة، بحسب ما ذكره في كلمة له بمركز ثقافي بمدينة بئر السبع المحتلة.


وذكر أفيدار أنه "لا ينبغي لنتنياهو السفر إلى الولايات المتحدة، لأنه يعرف تفاصيل الخطة الأمريكية، وهو الشخص الذي ظل يعيقها لمدة عام بسبب لوائح الاتهام ضده"، لافتا إلى أن حزبه لن يرد حاليا على خطة "صفقة القرن"، وسينتظر إلى ما بعد استلامه نسخة منها، مع تفصيله نشرها بعد الانتخابات.

 

اقرأ أيضا: ليبرمان منتقدا توقيت إعلان "صفقة القرن": "يثير الريبة"


وفي السياق ذاته، أكد النائب إيلان غيلون من التكتل اليساري (العمل- الجسر- ميرتس) أن "حزبه سيدعم بكل قوة منع حصول نتنياهو على الحصانة، ولن يسمح بتأجيل الجلسة المقررة الثلاثاء المقبل"، معتبرا أن "نشر الخطة الأمريكية، إنما هو عبارة عن خطة لتحالف بين شخصين متورطين بالفساد، يحاولان إنقاذ نفسيهما"، في إشارة منه إلى ترامب ونتنياهو.


وكان رئيس حزب "إسرائيل بيتنا" أفيغدور ليبرمان وصف الإعلان المرتقب عن صفقة القرن الأمريكية قبل نحو 5 أسابيع من إجراء الانتخابات في إسرائيل، بأنه "أمر يثير الريبة"، متهما نتنياهو بالهروب إلى واشنطن.


جاء ذلك في كلمة لـ"ليبرمان" خلال فعالية ثقافية في مدينة "رعنانا" (جنوبا)، حول "صفقة القرن" بحسب ما أفادت به قناة "كان" الرسمية، السبت.


والخميس، أعلن البيت الأبيض أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وجه دعوة إلى كل من نتنياهو، ورئيس تحالف "أزرق-أبيض" بيني غانتس الثلاثاء المقبل، لإطلاعهما على "صفقة القرن".

 
التعليقات (0)