سياسة دولية

تضامن دولي مع تركيا عقب سقوط ضحايا بزلزال شرق البلاد

ضرب زلزال بقوة 6.8 درجة شرق تركيا، على عمق 6.75 كم تحت الأرض- الأناضول
ضرب زلزال بقوة 6.8 درجة شرق تركيا، على عمق 6.75 كم تحت الأرض- الأناضول

أعلن عدد من الدول والمسؤولين، دعمهم لتركيا في مواجهة الزلزال الذي ضرب شرق البلاد، وبلغت قوته 6.8 درجة على مقياس "ريختر"، وأسفر عن سقوط وفيات وإصابات، وأضرار جسيمة.

 

,بعث أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني، ببرقية تعزية إلى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في ضحايا الزلزال.


وذكرت وكالة الأنباء القطرية، السبت، أنه خلال البرقية تمنى الأمير القطري "الشفاء العاجل للمصابين".


كما بعث نائب الأمير الشيخ عبدالله بن حمد آل ثاني? ورئيس الوزراء الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني، برقيات تعزية مماثلة.

 

بدوره أعرب رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس، في تغريدة له على حسابه في "تويتر"، عن تضامن بلاده مع تركيا.


وقال رئيس الوزراء: "نحن متضامنون قلبا مع الرئيس (رجب طيب) أردوغان والشعب التركي، عقب الزلزال المدمر الذي ضرب تركيا".


وأكد رئيس الوزراء اليوناني استعداد بلاده لإرسال طواقم بحث وإنقاذ إلى تركيا في هذا الإطار.

 

بدورها أعربت نائبة رئيس الوزراء الماليزي، وان عزيزة وان إسماعيل، في بيان السبت، عن حزن بلادها العميق، على ضحايا الزلزال.


وأضافت: "الشعب الماليزي يقف إلى جانب شعب تركيا في يومه العصيب، ومستعد لتقديم كافة أنواع المساعدة".


وتمنت وان إسماعيل، الرحمة من الله لضحايا الزلزال، وأردفت: "صلواتنا من أجل الجرحى وذوي الضحايا".

 

اقرأ أيضا: ارتفاع ضحايا زلزال "شرق تركيا".. وتواصل الهزات الارتدادية
 

وذكرت مصادر دبلوماسية، أن وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، أجرى اتصالا مع نظيره التركي مولود تشاووش أوغلو، قدم التعازي، وأعرب عن استعداد بلاده لتقديم المساعدة.


كما أجرت وزيرة الخارجية البلغارية، إيكاترينا زخارييفا، اتصالا مع تشاووش أوغلو، وقدمت له التعازي، مبديةً استعداد بلادها لتقديم المساعدة لتركيا. 


من جهته، بعث وزير الخارجية الأذري إلمار محمد ياروف، رسالة تعزية، قال فيها: "أقدم التعازي لضحايا الزلزال"، وأعرب عن استعداد بلاده لتقديم كافة المساعدات إلى تركيا.


بدوره نشر رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو، رسالة تعزية عبر تويتر، قال فيها: "تلقينا نبأ مؤسفا من تركيا. قلوبنا مع كل من أصيب أو فقد أحد أفراد أسرته أنتم في صلواتنا هذه الليلة".

 

وأرسلت حكومة المكسيك، وبرلمان مجموعة "الآنديز" الذي يتشكل من بوليفيا والأوكوادور وكولومبيا وبيرو وتشيلي، رسائل تعزية لتركيا.

وفي تغريدة لها على حسابها الرسمي، السبت، بموقع تويتر قالت الخارجية المكسيكية: "حكومة المكسيك تتقدم بتعازيها لتركيا حكومة وشعبًا في ضحايا الزلزال، وتؤكد تضامنها مع المتضررين من الهزة".

 

في السياق ذاته أعلن برلمان مجموعة "الآنديز" دعم دول المجموعة لتركيا في هذا المصاب، وأنها تتقدم بتعازيها للحكومة التركية في ضحايا الزلزال.

 

بدوره قال الممثل السامي للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، جوزيب بوريل، في تغريدة على حسابه الرسمي بتويتر: "نقف بجانب الشعب التركي، ومع أسر الضحايا والمصابين، ومن تعرضوا لأذى".

وتابع قائلا في تغريدته: "نتابع التداعيات عن كثب، ومتضامنون بشكل تام مع الشعب التركي في هذا المصاب".

من جهته، قال يانيز لينارسيتش، مفوض الاتحاد الأوروبي لإدارة الأزمات، في تغريدة مماثلة على حسابه الشخصي: "لقد تلقينا أنباء مقلقة عن زلزال شرق تركيا، ونأسف لسقوط وفيات جرّاء الهزة، آملين ألا تزداد أعدادها".

بدوره أعرب وزير الحارجية الليتواني، إدغار رينكفيكس، في تغريدة له عن تعازيه لأسر الضحايا، متمنيًا الشفاء العاجل للمصابين في الزلزال. 

 

اقرأ أيضا: قتلى ودمار بزلزال "قوي" ضرب مناطق شرق تركيا (شاهد)

وأعرب عن تمنياته بالتوفيق للمسؤولين الأتراك في جهودهم الرامية لتلافي تداعيات الهزة الأرضية.

بدورها قالت وزيرة الدفاع الألبانية أولتا جاتشكا، في تغريدة مماثلة، إنهم يقفون بجانب الشعب التركي في هذه المحنة، مشيرة إلى أن تركيا لم تتأخر عن بلادها في محنة الزلزال التي تعرضت لها مؤخرًا.

ومساء الجمعة، ضرب زلزال بقوة 6.8 درجة شرق تركيا، على عمق 6.75 كم تحت الأرض، بحسب إدارة الكوارث والطوارئ التركية "آفاد".


وأسفر الزلزال عن وفاة 20 شخصا، وإصابة 1015 آخرين، وفق آخر حصيلة أعلنت عنها السلطات التركية.

التعليقات (1)
morad alamdar
الأحد، 26-01-2020 12:47 م
لأنه لا يدوم إلا وجه الله أما الناس و الدنيا كلهم راحلون و غير مضمونين للأسف .. الحل هو أن تحول حزنك إلى طاقة تصب في صالحهم ، كيف ؟ بالدعاء المستمر لهم كل ما ذكرتهم ، بالصدقة عنهم و طلب الرحمة من الله لهم ، و أهم نقطة هي اليقين أن هناك لقاء حقيقي بينك و بينهم يوم القيامة ، لقاء جسدي و ليس مجازي ، ستجلس معهم و تتحدث إليهم و تذكرهم بالدنيا و ذكرياتك معهم فيها لقاء حسي ملموس ، ستجد بعد فترة أن الحزن قد تحول إلى سلام داخلي و يقين بالله العظيم .. آخر نقطة تأكد أن الدنيا لا تساوي لحظة حزن واحدة و الله كل هذه الدنيا تنتهي في لحظة واحدة مفاجئة ، اسمها الموت فلماذا الحزن و التحسر على ما فات ؟!! .. و أنصحك بتمرين الإسترخاء 3 جلسات كل يوم تمدد على ظهرك و اغمض عينيك و أفرد يديك بجانبك ، و تخيل أنك في مكان تحبه ، البحر مثلاً أو أمام الكعبة أو أيا كان ، ثم بعد دقيقة من هذا ، نفس من أنفك بهدوء حتى يمتلئ صدرك هواء ثم انتظر ثانيتين ثم أخرج الهواء من فمك بهدوء شديد ، كرر هذا في كل جلسات 3 مرات .. اللهم يا من خلقت عيسى بلا أب و جعلت سليمان يكلم من يأكل الحب و نصرت موسى على من قال إنه الرب و أحببت محمد حب ليس بعده حب و حميت مريم من القذف و السب و أخرجت يونس من الظلمات و يوسف من الجب و جعلت الشجر و الحجر يسبحون بلا روح و لا قلب فرج همي و هم كل من قال أستغفر الله العظيم .. علمتني سورة الكهف .. أن الرب الذي أمات أصحاب الكهف ثلات مائة عام و ازدادوا تسعا ثم أحياهم بعد ذلك قادر على أن يحيي أمتينا مهما طال سباتها .. فلينظر أيها أزكى طعاماً .. لا تأكل إلا طييباً و لا تطعم إلا طيباً فالله طيب لا يقبل إلا طيباً .. قال تعالى ^^ و لا تشعرنَّ بكم أحداً ^^ قال إهل العلم يستفاد من هذه الآية : مشروعية كتمان بعض الأعمال و عدم إظهارها .

خبر عاجل