ملفات وتقارير

رئيس الحكومة التونسية المكلف يبدأ حوارات مع عدد من الأحزاب

تمحورت اللقاءات حول الحكومة وبرنامجها- عربي21
تمحورت اللقاءات حول الحكومة وبرنامجها- عربي21

التقى رئيس الحكومة التونسي المكلف إلياس الفخفاخ، الخميس، كلا من رئيس حركة النهضة راشد الغنوشي، والأمين العام لحركة الشعب زهير المغزاوي، والأمين العام لحركة تحيا تونس سليم العزابي، والأمين العام للتيار الديمقراطي محمد عبو، ورئيس حركة ائتلاف الكرامة سيف الدين مخلوف. وتمحورت اللقاءات بخصوص الحكومة وبرنامجها.

وقال رئيس حركة النهضة راشد الغنوشي، في تصريح صحفي عقب اللقاء: "اللقاء كان أوليا، والحديث تناول عموميات، والفخفاخ لخص برنامجه وأولوياته، وعبر عن استعداده للتفاعل مع الساحة السياسية، وهو يتعامل مع أحزاب واختار النهضة أولا باعتبار أنها الحزب الأول".

وأضاف الغنوشي: "نحن حريصون على أن تكون حكومة سياسية؛ أي حكومة أحزاب لا أشخاص وحكومة وحدة وطنية لا تقصي أحدا إلا من أقصى نفسه، ونحن حريصون على أن يكون "قلب تونس" في الحكومة وهي نقطة ما زالت محل خلاف".

وعن تركيبة الحكومة وأولوياتها  أفاد الغنوشي: "الفخفاخ يريد حكومة مصغرة بين 20 و25 وزيرا، ونحن موافقون على ذلك، مع أن تعكس الحكومة ترتيب الأحزاب في البرلمان، أما الأولويات فهي تحسين عيش المواطن، القضاء على الإرهاب، استكمال المؤسسات الدستورية والمشاريع المعطلة".

بدوره قال أمين عام حركة "تحيا تونس" سليم العزابي، بعد اجتماعه بالفخفاخ: "اللقاء كان فرصة للحديث عن المنهجية، ونحن أكدنا ضرورة التسريع بتشكيل الحكومة" .

ووفق العزابي، فقد "تمت دعوة الفخفاخ إلى حكومة تضم كل الأحزاب وعدم إقصاء "قلب تونس" إن أراد الدخول في الحكومة".

من جانبه، أفاد الأمين العام لحركة الشعب زهير المغزاوي: "تحدثنا على الحزام السياسي للحكومة، وبرنامجها وهيكلتها، ونحن ندافع عن الدولة الاجتماعية الديمقراطية، السيادة الوطنية والمؤسسات العمومية ".

وعن الحزام السياسي للحكومة، اعتبر المغزاوي أنها "مبدئيا تضم أربعة أحزاب وهي: حركة النهضة، والتيار الديمقراطي، وحركة الشعب، و"تحيا تونس"، مع التوسع فيما بعد لضمان أكثر نجاح للحكومة".

وأوضح المغزاوي أن قرار المشاركة في الحكومة من عدمه سيحدده اجتماع المكتب السياسي للحزب الأحد القادم.

بدوره، قال أمين عام حزب التيار الديمقراطي محمد عبو: "سنكون جزءا من  الحكومة، ومبدئيا نحن مع الأطراف الأربعة، وفيما بعد يتم تحديد أطراف أخرى للمشاركة على غرار "قلب تونس" وبالتالي نترك مجالا للمرونة".

وعن وضع التيار لشروط كما قام بذلك مع رئيس الحكومة المكلف الحبيب الجملي، رد عبو: "لم نتحدث في موضوع الوزارات، ولكن أكدنا أن التيار له دائما تصورات للحكم في مجال فرض القوانين ومقاومة الفساد، ونحن دعونا إلى حكومة مصغرة ".

من جهته، صرح رئيس ائتلاف الكرامة سيف الدين مخلوف: "قدمنا للفخفاخ تخوفاتنا من الاختيار والمألات، قدمنا عديد النقاط المتعلقة بالسيادة والثروات الوطنية، وأن تكون الحكومة ثورية وتقطع مع منظومة ما قبل 2011".

وعن إقصاء "قلب تونس"، أكد سيف الدين مخلوف: "نحن مع حكومة ثورية، ونحن ضد منظومة اللوبيات".

يشار إلى أن رئيس الحكومة المكلف سيعقد الجمعة ندوة صحفية للكشف عن التصور العام للمشاورات ومنهجيتها ومراحل تشكيل الحكومة.

 

اقرأ أيضا: الفخفاخ يستقيل من حزب "التكتل" للتفرغ لرئاسة الوزراء

التعليقات (0)