سياسة عربية

مطالب تونسية باعتذار إيطالي بسبب وزير سابق (شاهد)

اعتبر سياسيون ونشطاء تونسيون تصرف سالفيني تجاه العائلة التونسية مفعما "بالكراهية والعنصرية"- جيتي
اعتبر سياسيون ونشطاء تونسيون تصرف سالفيني تجاه العائلة التونسية مفعما "بالكراهية والعنصرية"- جيتي

اندلعت موجة من الغضب في صفوف التونسيين بسبب مقطع فيديو لعضو مجلس الشيوخ الإيطالي ووزير الداخلية الأسبق، ماتيو سالفيني، عقب قيام الأخير برن جرس منزل مهاجر تونسي وسؤاله عن ما إذا كان تاجر مخدرات أم لا.

واعتبر سياسيون ونشطاء تونسيون تصرف سالفيني تجاه العائلة التونسية مفعما "بالكراهية والعنصرية"، بحسب وصف عضوة مجلس نواب الشعب، رباب بن لطيف.

 

ووصف المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية، سالفيني، بأنه قام بـ"حركة استعراضية شعبوية في سياق تنامي كراهية الأجانب وتحديدا التونسيين منهم في الخطابات والسياسات التي ينتهجها اليمين المتطرف في إيطاليا"، معتبرا أن ما فعله يعدّ "دوسا على كرامة المهاجرين من أجل التحشيد الانتخابي".

 

اقرأ أيضا: زعيم اليمين المتطرف الإيطالي يقاطع "النوتيلا" بسبب تركيا

 


من جهته أكد سفير تونس في إيطاليا، معز السيناوي، في تصريح لإذاعة "ميدي ماد" المحلية، أن ما قام به سالفيني "عملية استفزازية لعائلة تونسية مهاجرة أمام وسائل الإعلام الإيطالية، دون احترام لحرمة منزل العائلة، وسلوك مشين وتشويه لسمعة الجالية التونسية في إيطاليا".

وأوضح السيناوي أنه احتج على هذه الحادثة وقام بإرسال رسالة إلى رئيس مجلس الشيوخ الإيطالي استنكر فيها ما قام به سالفيني وطالب فيها بالاعتذار، مشددا على أنه "لا يمكن المس بكرامة التونسيين وحرمتهم".

من جانبه قال عضو جمعية "الأجيال الجديدة" بإيطاليا، وحيد الغريبي، في تصريح لجريدة "الصباح نيوز" إن "الجمعية التونسية في المهجر التي تضم مئات التونسيين، الذين يعيشون في إيطاليا يعتزمون رفع قضية، هذا الأسبوع، ضد وزير الداخلية السابق ماتيو سالفيني".


واستنكر الغريبي في تصريحه ما أقدم عليه سالفيني خلال حملته الانتخابية من "تنمر وعدوانية وعنصرية إزاء مواطن تونسي يعيش بإيطاليا".

 

 

التعليقات (0)