سياسة عربية

وزراء دول جوار ليبيا يجتمعون في الجزائر.. الوفاق تقاطع

حكومة الوفاق أعلنت المقاطعة بعد دعوة الجزائر لوزير خارجية الحكومة الموازية- الأناضول
حكومة الوفاق أعلنت المقاطعة بعد دعوة الجزائر لوزير خارجية الحكومة الموازية- الأناضول

بدأ وزراء خارجية 6 من دول جوار ليبيا، اجتماعهم الخميس في العاصمة الجزائرية لبحث الأزمة الليبية، بمقاطعة لحكومة الوفاق المعترف بها في طرابلس، احتجاجا على مشاركة وزير من حكومة الشرق الموازية.

ورغم مقاطعة الوفاق، إلا أن وزير الخارجية الجزائري، صبري بوقادوم، أكد أنه لم توجه دعوات لأي طرف ليبي لحضور الاجتماع الذي يتناول دعم مخرج سياسي للأزمة في ليبيا في ضوء اتفاق مؤتمر برلين الذي عقد الأحد الماضي.


وأعلن وزراء خارجية دول جوار ليبيا خلال مداخلات لهم في الاجتماع، دعمهم لمخرجات مؤتمر برلين حول الأزمة، في حين قال وزير خارجية الجزائر، إن الاجتماع تشاوري ولا يسعى لمنافسة المبادرات الأخرى حول الأزمة.


وقالت الخارجية الجزائرية، إن الاجتماع يشارك فيه وزراء خارجية كل من الجزائر ومصر وتونس والسودان وتشاد والنيجر، وأن مالي ستحضر الاجتماع ممثلة في وزير خارجيتها، "نظرا لتداعيات الأزمة الليبية على هذا البلد الجار" للجزائر.


من جهتها، أعلنت حكومة الوفاق الليبية، رفضها المشاركة في الاجتماع، بسبب دعوة ما يسمى "وزير خارجية" الحكومة الموازية، شرقي البلاد.


ويترأس عبد الله الثني، ما يسمى بالحكومة المؤقتة، غير المعترف بها دوليا، في مدينة البيضاء، شرقي ليبيا، والمدعومة من اللواء المتقاعد خليفة حفتر.

 

اقرأ أيضا: استعداد جزائري لرعاية حوار بين أطراف الأزمة بليبيا

وسبق للجزائر أن احتضنت خلال السنوات الماضية، اجتماعات لوزراء خارجية دول جوار ليببا، لبحث الأزمة، لكن هذا الإطار التشاوري توقف خلال الأشهر الماضية.


وعرضت الجزائر خلال مؤتمر برلين حول ليبيا، عقد بالعاصمة الألمانية، الأحد، استضافة جلسات حوار بين الفرقاء الليبيين لبحث اتفاق سياسي للأزمة.

 

وتشعر الجزائر بقلق إزاء بزوغ تهديدات أمنية جديدة من أي تصعيد في ليبيا، لا سيما وأنها تواجه مشكلاتها السياسية الخاصة بعد نحو عام من احتجاجات حاشدة أدت إلى إحداث تغيير في قيادة البلاد.
ويمثل الصراع في ليبيا أول اختبار كبير على الصعيد الدولي للرئيس الجزائري الجديد عبد المجيد تبون الذي انتُخب الشهر الماضي.
التعليقات (8)
بتشو الجزائري الاصيل..
الخميس، 23-01-2020 04:09 م
" ستخبرك الايام " اخبرك عن جزائر اليوم فلاتخبرني عن العشرية السوداء تلك ثورة مضت او مذبحة سميها كما شئت لانها حقا كذلك وعشتها بنفسي فلا تحدثني عن المثل بعسكر مصر فقد كنا اول شعب قام بالثورة قبل كل الثورات العربية واخذنا منها دروسا لاتنسى ولاحقا من الثورة المصرية وغيرها لهذا وبعد صبر ووحدة بين اطياف الشعب كله وجيشه تمكنا بفضل الله اولا من عزل الجيش عن المناصب الادارية السياسة والبقاء في ثكناته وهذا بعد حصد وسجن وهجرة ووفاة كل الرؤوس المتسببة في العشرية والرؤوس الفاسدة وغيرهم ولم يتبقى من عصابة بوتفليقة الا بوتفليقة نفسه في قبره واننا نحمدو الله على الرئيس عبد المجيد تبون وحكومته لانه كان حقا في مستوى تطلعاتنا ونعتبره مكسبا كبيرا للثورة بعد تغيير الدستور ... وني اتحداك لو مثلا تعاد الانتخابات سيكتسحها تبون باضعاف مضاعفة لانني شخصيا وعامة المتضاهرين قبل الانتخابات لم ننتخب عليه وقاطعناها انذاك وقد اعجبنا طريقة معالجته لكل القضايا الداخلية والخارجية وفي تطبيق كل اقواله ووعوده وزيادة , فلا تضيف الحابل الى النابل وانتقي معلوماتك من ارض الواقع لا شاشة العربي زيتوت وارتقب اني معك من المرتقبين
ستخبرك الايام بما كنت تجهل
الخميس، 23-01-2020 02:19 م
الى بتشو الجزائري الاصيل، اذا كنت حقا ممن يظنون خيرا في هؤلاء العسكر كمعظم الشعوب العربية التي نجح اعلام العسكر في غسل ادمغتها و زرع لها عقيدة اخرى و مقدسات اخرى تحت مسمى الوطنية و القومية و الواجب المقدس الى آخره من مسميات ما انزل الله بها من سلطان فأقول لك انتظر ستخبرك الايام بما كنت تجهل. اما اذا كنت تعلم ولست من الغافلين بل من المستفيدين فلا لوم عليك لانك جزء من هذا النظام. اما جرائم عسكر الجزائر و جرائم عسكر مصر فلا تخفى على احد وعليك الرجوع للعشرية السوداء في الجزائر التي انقلب فيها عسكر الجزائر واجهزته الاستخبارية على اختيارات الشعب الجزائري و اوغلوا في سفك دمائه وذبح قرى بكاملها بمليشياتهم الارهابية التي البسوها عباءات متشددين اسلاميين تماما كما يحدث في ليبيا من استخدام السلفية المخابراتية المسماه بالمدخلية التي اسسها عائلة مردخاي التي تحكم بلاد الحرمين. كما ترى هذه الميلشيات تحارب مع الصعلوك حفتر وتكفر من يخرج عليه وتحل سفك دمه و سلب ماله و اغتصاب عرضه. نفس الشئ حدث في مصر عندما اطلق عسكرها السفلة تنظيم البلطجية لقطع الطرقات واحراق سيارات الناس و قتلهم واستخدام السلفية المخابراتية التي تمثلت في حزب الزور في الهجوم على الرئيس الذي انتخبه الشعب لانه لم يطبق الشريعة.
بتشو الجزائري الاصيل..
الخميس، 23-01-2020 01:02 م
توقفو لاتتكلمو باسم الجزائر والجزائريين فهم رجالا عليكم انما كانو واينما حلو ساجيبكم باختصار جدا " ابو عمر " الجزائر بيت الوحدة العربية لم تستدعي الا جيران ليبيا وترفض اي تدخل والالمان بحكم الاتفاقية الاخيرة. "محمد الليبي" متى خانتكم الجزائر؟ على العكس فتحت لكم ابوابها على مصراعيها ولم تطعنكم في الظهر رغم قدرتها "عودو لمقاعدكم " لم يبقى في العسكر الا من يحبهم الشعب ويرضاهم بعيدين كل البعد عن السياسة, الفاسدين كلهم رحلو " احمد " الحمد لله نحن في الطريق بعدما ازلنا كل العقبات ونتفائل خيرا كثيرا من الحكومة الحالية " اعادة تدجين " العسكر في مكانه في الثكنات والثورة الجزائرية اتت اكلها وزيادة فمن ثورتنا لتغيير الرئيس الى ان نجحنا في تغيير كل شيئ من مراكز في الدولة السامية الى ابسط الموضفين ونجاحنا الاكبر هو تغيير الدستور ذاته لصالح الشعب وفقط وفوق كل هذا وذاك اقول لكم انتم الخونة وضعتم ايديكم في ايدي الناتو الصليبي وخربتم بلدكم ومازلتم الى الان فلا تلومو الا انفسكم فالجزائر التي لم تسال في ثورتها قطرة دم واحد تعلمكم دروسا في الثورة
اعادة تدجين الشعوب الثائرة
الخميس، 23-01-2020 11:23 ص
الآن وبعد ان نجح عسكر الجزائر في الالتفاف على ثورة الشعب الجزائري واعادوه الى القفص مرة اخرى كما فعل رفقاؤهم في مصر لم يبقى الا الانقاض على ما تبقى من ثورة الشعب الليبي والمتمثل في حكومة الوفاق. عسكر الجزائر وعسكر مصر واي عسكر في عالمنا العربي هم وكلاء احتلال يستخدمهم لحماية مصالحه المتمثلة في نهب ثروات الشعوب المنكوبة واستعبادها. ما يجري في الجزائر بخصوص ليبيا والذي يشارك فيه عسكر مصر والجزائر هو تنصيب نظام عسكري على الشعب الليبي المتمثل في الصعلوك حفتر و بقايا نظام الهالك معمر القذافي. هذه الجيوش اللعينة التي شكلها الاحتلال ويقوم بتسليخها وتدريبها هي امتداد لهذا الاحتلال ولن تسمح لاي شعب بالتحرر ليختار من يحكمه وطريقة الحياة التي يرتضيها.
احمد
الخميس، 23-01-2020 11:20 ص
حلوا أولا مشالكم مع الشعب الجزائري ياعصابه، التفيتم علئ مطالب الحراك، وتريدون أن تلتفوا علئ حريه الشعب الليبي ياخونه.

خبر عاجل