سياسة عربية

تصريحات مثيرة لرئيس الجزائر عن قضية "الصحراء الغربية" وليبيا

تبون أكد موقف بلاده من قضية الصحراء الغربية- وكالة أنباء الجزائر
تبون أكد موقف بلاده من قضية الصحراء الغربية- وكالة أنباء الجزائر

صرح الرئيس التونسي عبد المجيد تبون، في مقابلة صحفية، بشكل لافت في ما يخص رأيه بقضية "الصحراء المغربية"، وكذلك الدور الجزائري في ما يتعلق بالأزمة الليبية والسعي إلى إيجاد حل سياسي لها.  

"تصفية استعمار"

وقال تبون، في مقابلة صحفية أجراها مع مجموعة من مسؤولي الوسائل الإعلامية الوطنية العمومية: "قلنا وسنكرر مهما بلغ الشتم والضغط، إن قضية الصحراء الغربية هي قضية تصفية استعمار".

وعن العلاقات الجزائرية الفرنسية، قال تبون: "علاقاتنا مع فرنسا عرفت فتورا، لما اعتقد الجزائريون أنه تدخل فرنسي في شؤونهم وقت الحراك". 

وأضاف: "اليوم تيقن الجميع أن الجزائر ترفض أي وصاية، فنحن لسنا محمية أحد".

 

اقرأ أيضا: تبون يتنازل عن جزء من صلاحياته لرئيس الحكومة

وقال: "اتفقنا مع فرنسا على طي الصفحة، وتجنب الوقوع في نفس الأخطاء، فنحن جد حساسين في ما يخص السيادة الوطنية خاصة في ما يتعلق بالمستعمر القديم".

 

استضافة مؤتمر حوار

 

وقال الرئيس الجزائري إنه "متفائل" بشأن وجود قبول للفرقاء اللبيين وأغلب الدول لطلب بلاده احتضان حوار لإيجاد مخرج سياسي للازمة .

والأربعاء، أعلنت الجزائر، استضافة اجتماعا الخميس لوزراء خارجية ست دول جوار لليببا، إلى جانب مالي، لبحث آخر تطورات الوضع، ودعم مخرج سياسي للأزمة. 

غير أن حكومة الوفاق الليبية أعلنت رفضها المشاركة في اجتماع الجزائر، بسبب دعوة ما يسمى "وزير خارجية" الحكومة الموازية، شرقي البلاد. 

وقال الرئيس الجزائري إن "الليبيين طلبوا وساطة الجزائر، وهذه تقاليدنا منذ عام 1962 (استقلال الجزائر) ونحن نتدخل بين الشعوب والدول لتصفية الجو وأنا متفائل".


مقترح الجزائر حول ليبيا

وكان لافتا، ما قاله تبون، إن "الطرح الجزائري حيال القضية الليبية يلقى إجماعا دوليا".

وقال: "لمسنا إجماعا دوليا حول مقترحاتنا حيال الملف الليبي، لأننا لا نملك أي أطماع في ليبيا، ولا نمارس الابتزاز، ونملك ثقة جميع الأطراف الليبية".

وأكد تبون في أول لقاء معه مع الصحافة الوطنية: "السلم في ليبيا يعني السلم في الجزائر"، مضيفا: "نحن حاليا نشتري أسلحة لحماية حدودنا من أي تهديد محتمل". 

 

اقرأ أيضا: رئيس الجزائر يشكل لجنة لتعديل الدستور مع استمرار الاحتجاجات

ثناء على مؤتمر برلين

وأثنى تبون على مؤتمر برلين قائلا: "في برلين توصلنا إلى نتائج ملموسة ضد التسليح وإدخال المرتزقة في ليبيا".

وأضاف: "وزير الخارجية الألماني سيبلغ وزراء دول جوار ليبيا المجتمعين الخميس في الجزائر، بنتائج مؤتمر برلين".

الشأن الداخلي

وفي الشأن الداخلي، وعد تبون بمواصلة المشاورات مع الشخصيات السياسية المعارضة، والعمل على سماع جميع الأطراف لتحقيق أوسع توافق ممكن خاصة خلال صياغة الدستور الجديد.

وقال تبون، إن استغلال الغاز الصخري "ضروري، لكنه كان متسرعا في ما سبق"، مضيفا أن "النقاش يجب أن يكون علميا حول المسألة".

وفي شق آخر كشف رئيس الجمهورية، عن مراجعة بعض الضرائب المفروضة في قانون المالية لسنة 2020، من خلال قانون مالية تكميلي، متعهدا بالمحافظة على الطابع الاجتماعي للدولة الجزائرية، مع منح الدعم لمن يستحقه.

التعليقات (10)
ناصر بوعنيني
السبت، 25-01-2020 08:05 م
خطأ لا يغتفر من طرف كاتب المقال عبد المجيد تبون ليس رئيسا لتونس
فوزي الصحراوي
السبت، 25-01-2020 01:55 م
اولا خكأ في التقرير.ثبون (رئيس)الحزاىر وليس تونس.اما تصريح تبون حول الصحرلء المغربية.فليس غريبا.فهو من المجموعة الضالةواامضلةالجاثمة على الشعب الجزائري.اما ما ذكره تبون خول تصفية الاستعمار في الصحراء اامغربية.يدا عن جهله او تجاهله بحقيقة الامور.ولازل بمشي في درب للظلام الذي مشى فيه من سبقوه.تصفية الاستعمار في المنطقة تمت منذ خمسة وسبعين وتسعماة والف( 1975)حين خرجت اسبانيا من المستعمرة وارجعت الارض الى اهلها.وسوف يلقى تبون نفس القشل والهزيمة في هذه القضية الاجرامية في حق الشعبين الحزائري والمغربي.الذي لقيه من سبقه منذ بومدين الى يومنا هذا.والخاسر اولا هو شعب الجزائر الذي تهدر تراواته في السراب والوهم.
تعليق
السبت، 25-01-2020 02:19 ص
صحافة كوبي كولي تكتبون ولاتعرفون ماذا هل طبون رئس تونس
مراقب من بعيد
الخميس، 23-01-2020 02:43 م
كنا نعتقد ان الرئيس السابق الدي القى به الشعب الجزائري العظيم الى صندوق النفايات هو من يكن الحقد الاعمى للمغرب لخلفيته الماركسية اللينينية ولكونه ولد في المغرب واكل من ملحه وشرب من مائه وانكر فضله عليه ولا ينكر الجميل الا ابن حرام وكنا نعتقد بانتهاء عهد هدا الويل ستعرف المنطقة اتحادا وتكاملا قويا يغيظ الاعداء الدين لهم مصلحة في تشرذم الاخوة وجاء هدا الاسم على مسمى ليعمق الخندق ولكن الشعب الجزاءري واع بما فيه الكفاية للتصدي لهدا المعتوه كما تصدرى لسلفه
م. ك. ن ا س.
الخميس، 23-01-2020 02:24 م
إينقيلاب على رئيس الجزائير قريب العسكر كيحكم أنت رئيسى عصابة. ماشي. رئيس. جزائير. رئيس. هو. سعداني. حقيقي في الجزائير. قريب إن شاء الله غادي يدخلو عليك. المرتزقة بوليزاريو لي لي دعمتهم كنشكر الحراك. جزائيري الأحرار متخافوش الله ينصركم. هجمو عليه رئيس. عصابة تبون قتال. مجرم محشش ديما محشش شفو. سعداني هو. رئيس لي صالح الجزائير. صحراء مغربية المغرب الكبير. عاش. الملك محمد سادس

خبر عاجل