سياسة عربية

الرياض تطلب من واشنطن إزالة السودان من قائمة الإرهاب

واشنطن لم ترفع اسم السودان من قائمة "الدول الراعية للإرهاب" المدرج منذ عام 1993- جيتي
واشنطن لم ترفع اسم السودان من قائمة "الدول الراعية للإرهاب" المدرج منذ عام 1993- جيتي

طالبت السعودية، الأربعاء، الولايات المتحدة، بإزالة السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب، داعية "الدول الصديقة" لتقديم الدعم الكامل للدولة الأفريقية.

 

جاء ذلك خلال لقاء جمع وزير الدولة السعودي للشؤون الإفريقية أحمد عبد العزيز قطان، مع المبعوث الأمريكي الخاص للسودان دونالد بوث، في العاصمة السعودية الرياض، حسبما أفادت وكالة الأنباء السودانية نقلا عن نظيرتها السعودية.

وذكرت الوكالة أن "الوزير السعودي أكد على ضرورة إزالة اسم السودان من القائمة الأمريكية للدول الراعية للإرهاب".

وأكد قطان على ضرورة التنسيق والتعاون مع الدول الصديقة لتقديم الدعم الكامل للسودان، ومنع عرقلة تحقيق المرحلة الانتقالية لأهدافها.

كما شدد على دعم السعودية لأمن واستقرار السودان وتحقيق تطلعات شعبه.

 

اقرأ أيضا: مبعوث أمريكي: رفع اسم السودان من قائمة الإرهاب يحتاج وقتا

وتسعى الحكومة السودانية برئاسة عبدالله حمدوك، لشطب اسم السودان من القائمة الأمريكية للدول الراعية للإرهاب، ضمن مهامها في الفترة الانتقالية التي بدأت منذ 21 آب/ أغسطس الماضي، وتستمر 39 شهرا تنتهي بإجراء انتخابات، ويتقاسم السلطة خلالها كل من المجلس العسكري، وقوى "إعلان الحرية والتغيير"، قائدة الحراك الشعبي.

ورفعت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، في 6 تشرين الأول/ أكتوبر 2017، عقوبات اقتصادية وحظرا تجاريا كان مفروضا على السودان منذ 1997.

لكن واشنطن لم ترفع اسم السودان من قائمة "الدول الراعية للإرهاب"، المدرج منذ عام 1993، لاستضافته الزعيم السابق لتنظيم القاعدة أسامة بن لادن.

التعليقات (0)

خبر عاجل