سياسة عربية

مجموعة عمل مشتركة دولية حول ليبيا.. هذه مهامها

المشاركون في مؤتمر برلين أقروا تشكيل لجنة عسكرية لتحديد آليات تنفيذ وقف إطلاق النار في ليبيا- جيتي
المشاركون في مؤتمر برلين أقروا تشكيل لجنة عسكرية لتحديد آليات تنفيذ وقف إطلاق النار في ليبيا- جيتي

أقرت الدول المشاركة في مؤتمر برلين حول ليبيا، اليوم الأحد، تشكيل لجنة عمل دولية لمتابعة تنفيذ مخرجات ما نتج عنه من قرارات.


وفي أعقاب القمة، رحّب المشاركون بتشكيل "لجنة عسكرية" مؤلفة من 10 ضباط، خمسة عن كل جانب، يقع على عاتقها أن تحدد ميدانيا آليات تنفيذ وقف إطلاق النار.
وجاء في إعلان برلين، أنه سيتم تشكيل لجنة لصنع القرارات تتألف من جميع الدول والمنظمات الدولية التي شاركت في مؤتمر برلين حول ليبيا، من أجل الحفاظ على التنسيق بعد المؤتمر تحت رعاية الأمم المتحدة".


وأشار البيان إلى، أن اللجنة ستعقد جلسات عامة رفيعة المستوى مرة واحدة في الشهر. سيكون الغرض من الاجتماعات هو تقييم تنفيذ نتائج المؤتمر واستخدام النفوذ عند الضرورة، لتحقيق الأهداف.

 

اقرأ أيضا: بالنقاط.. هذه أبرز مخرجات قمة برلين حول ليبيا

وانتهى مؤتمر برلين حول ليبيا، الأحد، بمشاركة 12 دولة، مع مخرجات عدة لم تضع أرضية ثابتة للحل السياسي، خصوصا بعد خرق قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر وقف إطلاق النار عقب المؤتمر مباشرة.
ويأتي ذلك وسط حديث عن فشل المؤتمر في برلين، بسبب تركيز غالبية الدول المشاركة على تحقيق مصالحها لا سيما في النفط، وسط تحفظات تركية متوقعة بسبب بعض المخرجات المتعلقة بالتدخل الخارجي والسلاح إلى ليبيا.

التعليقات (1)
مجرم زى حفتر
الإثنين، 20-01-2020 03:31 م
نفسى حد يفهمنى ايه علاقه المانيا بلبيا .. الموضوع تحويل ليبيا لسوريا وجر تركيا لاستنزافيها .. ازاى مجرم زى حفتر يستقبل فى المانيا..من هم رعاه الارهاب.. الدول الاروبيه استغلت عدم شرعيه معتوه مصر وباعت له اسلحه عفا عليها الزمن .. الى الان لم ارى دوله عربيه اطلقت طائره بدون طيار..وتلاميذ الثانويه يصنعون هذه الطائره

خبر عاجل