سياسة عربية

بعد ساعات من ختام مؤتمر برلين.. حفتر يخرق وقف إطلاق النار

مؤتمر برلين دعا إلى ضرورة الالتزام بوقف إطلاق النار والالتزام بقرار الأمم المتحدة الخاص بحظر تصدير السلاح إلى ليبيا- جيتي
مؤتمر برلين دعا إلى ضرورة الالتزام بوقف إطلاق النار والالتزام بقرار الأمم المتحدة الخاص بحظر تصدير السلاح إلى ليبيا- جيتي

نفذت قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر أول خرق لوقف إطلاق النار، عقب اختتام مؤتمر برلين أعماله الأحد، بقصف منطقة صلاح الدين، جنوبي العاصمة طرابلس، بقذائف الهاون.

وفي تصريح للأناضول، قال عبد المالك المدني، متحدث عملية "بركان الغضب" التي أطلقتها حكومة الوفاق الوطني الليبي، إن "مليشيات حفتر نفذت قصفا عشوائيا بقذائف الهاون على منطقة صلاح الدين".

وكانت قوات حفتر انتهكت وقف إطلاق النار في وقت سابق الأحد، بقصف محور الخلاطات، جنوبي العاصمة.

وانعقد مؤتمر برلين حول ليبيا، الأحد، بمشاركة 12 دولة، هي: الولايات المتحدة وروسيا وفرنسا وبريطانيا والصين وألمانيا وتركيا وإيطاليا ومصر والإمارات والجزائر والكونغو، و4 منظمات دولية وإقليمية، هي: الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والاتحاد الأفريقي والجامعة العربية.

 

اقرأ أيضا: إعلان برلين.. خطة شاملة واتفاق لوقف دعم الصراع (وثائق)

وكان من أبرز بنود البيان الختامي للمؤتمر، الذي وقعت عليه 16 دولة ومنظمة بجانب طرفي الأزمة، ضرورة الالتزام بوقف إطلاق النار، والالتزام بقرار الأمم المتحدة الخاص بحظر تصدير السلاح إلى ليبيا، وتشكيل لجنة عسكرية لتثبيت ومراقبة وقف إطلاق النار، تضم 5 ممثلين عن كل من طرفي النزاع.

كما تضمن البيان دعوة الأمم المتحدة إلى تشكيل لجان فنية لتطبيق ومراقبة تنفيذ وقف إطلاق النار، ودعوتها كذلك للعب دور في مفاوضات تثبيت وقف إطلاق النار، وإنشاء لجنة مراقبة دولية، برعاية أممية، لمواصلة التنسيق بين كافة الأطراف المشاركة في المؤتمر، على أن تجتمع شهريا.

وتشن قوات حفتر، منذ 4 نيسان/ أبريل الماضي، هجوما للسيطرة على العاصمة طرابلس، مقر حكومة "الوفاق الوطني" المعترف بها دوليا؛ ما أجهض آنذاك جهودا كانت تبذلها الأمم المتحدة لعقد مؤتمر حوار بين الليبيين. 

التعليقات (0)

خبر عاجل