سياسة دولية

الرئيس الفنزويلي يبدي استعداده لحوار مباشر مع ترامب

مادورو يريد حل الخلاف مع أمريكا والجلوس للمفاوضات- جيتي
مادورو يريد حل الخلاف مع أمريكا والجلوس للمفاوضات- جيتي

أبدى الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو، انفتاحه على إجراء مفاوضات مباشرة مع الولايات المتّحدة، وحوار مباشر مع الرئيس دونالد ترامب.

 

ودعا مادورو إلى البدء بمفاوضات تؤدّي إلى "نوع جديد من العلاقات" بين البلدين.

 

جاء ذلك في مقابلة نشرتها صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكيّة مساء السبت، التي تعد الأولى لمادورو مع وسيلة إعلاميّة أمريكيّة كبرى منذ شباط/ فبراير العام الماضي.

وقال مادورو: "إذا كان هناك احترام بين الحكومات، بغضّ النظر عن مدى حجم الولايات المتّحدة، وإذا كان هناك حوار، وتبادل حقيقي للمعلومات، فتأكّدوا من أنّنا يمكننا إنشاء علاقة من نوع جديد". 

 

اقرأ أيضا: المعارضة الفنزويلية تنسحب من المفاوضات مع حكومة مادورو

وأضاف مادورو: "أفضل الحديث مع الرئيس الأمريكي مباشرة، أعتقد أن وزير الخارجية مايك بومبو فشل في فنزويلا، وهو المسؤول عن فشل دونالد ترامب في سياسته تجاه بلدنا".

وأكد أنّه مستعدّ لإجراء محادثات والتفاوض على إنهاء العقوبات التي فرضها ترامب على صناعة النفط في الدولة الواقعة في أمريكا الجنوبيّة لإجبار مادورو على التنحّي عن السلطة.

وأشار مادورو إلى أنّه إذا رفع ترامب العقوبات، فإنّ شركات النفط الأمريكيّة يمكن أن تستفيد بشكل كبير من النفط الفنزويلي.

 

وقال إنّ "علاقة الاحترام والحوار تؤدّي إلى وضع مربح للجانبين" بينما "تؤدّي علاقة المواجهة إلى وضع خاسر. هذه هي الصيغة". 

 

اقرأ أيضا: "معاهدة إقليمية" للتعاون العسكري ضد فنزويلا تدخل حيز التنفيذ

وتشهد فنزويلا أزمة سياسيّة منذ كانون الثاني/ يناير الماضي، عندما نصّب زعيم المعارضة الفنزويليّة خوان غوايدو نفسه رئيسا بالوكالة، في تحدّ مباشر لسلطات مادورو.

ويحظى غوايدو بدعم الولايات المتحدة وأكثر من 50 دولة، فيما تبقى السلطات الفعلية بيَد مادورو المدعوم من القوّات المسلّحة وكذلك من روسيا والصين وكوبا.

وأبدى الرئيس الفنزويلي في حديثه إلى الصحيفة الأمريكيّة استعداده للتحدّث مع غوايدو، غير أنّه رفض المطلب الرئيسي لزعيم المعارضة الفنزويليّة المتمثّل بتنحّي مادورو عن السلطة.

ودعا غوايدو المدعوم من أمريكا، إلى إجراء انتخابات رئاسية جديدة متهما مادورو بأنه زور انتخابات وبات رئيسا "غير شرعي" منذ 2018.

التعليقات (0)