سياسة عربية

المغرب يحتج على عدم دعوته للمشاركة بمؤتمر برلين حول ليبيا

قالت وزارة الخارجية التونسية إنها "لا تفهم المعايير التي أملت اختيار البلدان المشاركة بهذا الاجتماع"- جيتي
قالت وزارة الخارجية التونسية إنها "لا تفهم المعايير التي أملت اختيار البلدان المشاركة بهذا الاجتماع"- جيتي

أعربت المملكة المغربية السبت، عن احتجاجها واستغرابها من عدم دعوتها للمشاركة في مؤتمر برلين بخصوص الأزمة الليبية.


وقالت وزارة الخارجية المغربية في بيان لها، إن "المملكة كانت دائما في طليعة الجهود الدولية الرامية إلى تسوية الأزمة الليبية"، مضيفة أنها "لا تفهم المعايير ولا الدوافع التي أملت اختيار البلدان المشاركة في هذا الاجتماع".


ويُعقد الأحد، مؤتمر دولي في برلين، بمشاركة 12 دولة على رأسها الدول الخمس دائمة العضوية، وأربع منظمات دولية، وبحضور طرفي النزاع في ليبيا، لتتبادل وجهات النظر حول الخطوات الواجب اتخاذها لإحلال السلام والاستقرار في ليبيا.

 

اقرأ أيضا: تونس ترفض المشاركة بمؤتمر برلين حول ليبيا.. لهذا السبب


وفي وقت سابق، أعلنت الجمهورية التونسية، رفضها المشاركة في أعمال المؤتمر الدولي حول ليبيا، والمقرر تنظيمه الأحد في العاصمة الألمانية برلين.


وأشارت وزارة الخارجية التونسية في بيان نشرته وكالة تونس أفريقيا للأنباء الرسمية، إلى أن دعوة وصلت مساء الجمعة، لرئيس الجمهورية قيس سعيد من المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، للمشاركة في أعمال هذا المؤتمر.


واستدرك البيان قائلا: "قرار عدم المشاركة في المؤتمر يعود إلى وصول الدعوة متأخرة، وعدم مشاركة تونس في المسار التحضيري للمؤتمر، والذي انطلق منذ شهر أيلول/ سبتمبر 2019، رغم إصرارها على أن تكون في مقدمة الدول المشاركة في أي جهد دولي يراعي مصالحها ومصالح الشعب الليبي".

 
التعليقات (0)