سياسة دولية

محاكمة الكونغرس.. ترامب يعزز دفاعه بمحام تسبب بعزل كلينتون

الاختيار يعكس رغبة لدى البيت الأبيض بتحقيق "انتصار على صعيد الحرب الإعلامية"- جيتي
الاختيار يعكس رغبة لدى البيت الأبيض بتحقيق "انتصار على صعيد الحرب الإعلامية"- جيتي

عزز الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، فريق دفاعه في محاكمة الكونغرس، بالمحامي الشهير "كينيث ستار"، الذي أعد ملف اتهام الرئيس الأسبق بيل كلينتون في فضيحة "لوينسكي".

 

وتولى "ستار" عدة مهام قانونية في البلاد، كان أبرزها تمثيل الادعاء العام ضد كلينتون وإدارته خلال التسعينيات، وإعداد التقرير الذي حمل اسمه، وتم التصويت بموجبه في مجلس النواب لصالح عزل الرئيس الديمقراطي، عام 1998.

وبحسب تقرير لوكالة "فرانس برس"، فإن الاختيار يعكس رغبة لدى البيت الأبيض بتحقيق "انتصار على صعيد الحرب الإعلامية التي لابد أن تؤثر في مسار الانتخابات الرئاسية المقبلة".

 

وفور إعلان وسائل الإعلام الأميركية عن الدور المقبل لستار، غردت لوينسكي، المتدربة السابقة في البيت الأبيض، "من الواضح أنه يوم من تلك الأيام التي تقول فيها: هل تهزأون مني؟".

وسبق لستار أن اعتبر في مداخلاته الإعلامية الكثيرة، أن توجيه الاتهام لدونالد ترامب لا أساس له، بعكس وضعية بيل كلينتون الذي اتهم بالكذب تحت القسم.

ورغم أن البيت الأبيض قرر سابقا عدم المشاركة في التحقيق الذي جرى في مجلس النواب حيث الغالبية للديموقراطيين وانتهى إلى توجيه اتهام بحق الرئيس الجمهوري، فإنه سيحظى بتمثيل قوي أمام مجلس الشيوخ حيث الغالبية للجمهوريين.

 

اقرأ أيضا: بدء محاكمة ترامب رسميا بمجلس الشيوخ وتقديم لائحة الاتهام

وأصدر مجلس النواب اتهامين بحق ترامب، الأول بشأن سوء استخدام السلطة والثاني حول عرقلة عمل الكونغرس.

وسيكون هدف البيت الأبيض خلال المحاكمة مزدوجا، فمن جهة يسعى إلى إثبات براءة ترامب، فيما يهدف من جهة أخرى إلى الانتصار في الحرب الإعلامية التي ستدور خارج مجلس الشيوخ وعينه على الانتخابات الرئاسية لتي ستجري في 3 تشرين الثاني/نوفمبر 2020.

وإلى جانب "ستار"، أعلن البيت الأبيض أيضا ضم "آلان درشوفيتز" لفريق محامي ترامب، وهو خبير قانوني دافع على مدار سنوات عمله عن عدد من المشاهير، بخاصة رجل الأعمال جيفري ابستين الذي وجد ميتا في زنزانته في آب/اغسطس 2019 وكان متهما باستغلال فتيات قصر جنسيا.

 

وقال البيت الأبيض في بيان، الجمعة، أعلن فيه تشكيل الفريق الذي سيدافع عن الرئيس، إن ترامب "لم يفعل ما يسيء وهو على قناعة بأن هذا الفريق سيدافع عنه وعن الناخبين وعن الديموقراطية في ظل إجراء العزل غير المستند إلى أسس وغير الشرعي".

وسيكون "بات سيبولون،" المستشار في البيت الأبيض، في مقدمة هذا الفريق، الذي يضم أيضا محامي ترامب الشخصي، جاي سيكولوف.             

التعليقات (0)

خبر عاجل