سياسة تركية

خبراء: طائرات تركيا الأكثر قدرة على هزيمة حفتر بليبيا.. تفاصيل

أردوغان قال: "لن نتردد في تلقين حفتر الدرس اللازم في حال واصل اعتداءه"- الأناضول
أردوغان قال: "لن نتردد في تلقين حفتر الدرس اللازم في حال واصل اعتداءه"- الأناضول

ذكر خبراء عسكريون، أن تركيا قادرة على حسم المعركة مع اللواء المتقاعد خليفة حفتر في ليبيا، من خلال طائراتها الحربية.

وقال الكاتب تونجا بينغين، إنه بينما كان العالم ينتظر توقيع اتفاق وقف إطلاق النار في ليبيا، بوساطة تركية روسية، قرر حفتر مغادرة طاولة الحوارات في موسكو.

وأضاف في مقال له على صحيفة "ملييت"، وترجمته "عربي21"، الأصح القول بأن مصالح الدول التي خلقت المشكلة (الداعمة لحفتر) برزت بالصدارة.

 

حسم المعركة

ونقل الكاتب عن رئيس الاستخبارات التركية السابق، إسماعيل حقي بكين، أن تركيا قادرة على حسم المعركة مع حفتر.

وأضاف أنه بإمكان تركيا إرسال مقاتلاتها شن هجمات على مواقع حفتر، أو من خلال القصف عبر سفنها الحربية المتواجدة بالمنطقة، بالإضافة لإرسال قوات برية على دفعات.

 

وأشار إلى أن طائرات الـ"أف16"، قادرة على الإقلاع من دلمان، وبودروم، وتشارداك، بالإضافة لطائرات ناقلة للوقود من قاعدة إنجرليك العسكرية، لتزويد مقاتلات "أف16" بالوقود اللازم عبر تشكيل مسار بالجو لذلك.

 

اقرأ أيضا: أردوغان مهاجما حفتر: هرب من موسكو.. ولن نتردد بتلقينه درسا
 

غارات مكثفة

 

ولفت إلى أن ذلك يتيح لطائرات أف 16، شن غاراتها المكثفة على مواقع حفتر في محيط طرابلس على مدار ساعة كاملة، مؤكدا على أن تركيا حددت سابقا أماكن تموضع قوات حفتر، والأهداف التي قد تستهدفها.

 

وأضاف أن القوات البرية التركية لن تشارك في العمليات القتالية بشكل مباشر، موضحا أنه تم إرسالهم من أجل أغراض أخرى (تنسيق وتدريب).

 

وأشار إلى أن القوات التركية البرية، قد تدافع عن نفسها فقط إذا تعرضت لأي هجوم من قوات حفتر.

 

حفتر ليس لديه القدرة على المواجهة

 

وفي رده على تساؤل حول إمكانية حفتر مواجهة الطائرات التركية، أشار الجنرال التركي إلى أن اللواء المتقاعد الليبي ليس لديه القوة الكافية للمواجهة.

 

وأوضح، أن حفتر لديه أسلحة دفاع جوي، ولكنها ليست كافية، ومن الممكن توجيه ضربة لطائراته في آن واحد، وتحييد المجال الجوي لديه.

 

وأضاف أن تركيا قد تتجه لذلك، لإزالة القوة الجوية لحفتر في الحرب الدائرة، وتبقى فقط لديه القوة البرية.

 

وتابع: "وعليه، فإن حفتر لا يوجد لديه ما يملكه، وإن منحت قوات حكومة الوفاق الوطني بطرابلس أسلحة مضادة للدروع مع تقديم الدعم الجوي، فإنها ستتمكن من إيقاف تحرك مدرعاته على الأرض، ولا يمكنه التقدم".

 

طائرات حفتر

 

ولفت إلى أن "حفتر لا يملك الكثير من الطائرات"، مقدرا حوالي 20 طائرة، "وهي بحاجة إلى صيانة، كما أنه ليس لديه طيارين بعدد كاف، وطائرات أف 16 قادرة على تحييدها" على حد وصفه.

 

اقرأ أيضا: الحرب في ليبيا: ماذا سيحدث بعد رفض حفتر التهدئة؟
 

وذكر أن حفتر بانسحابه من حوار موسكو، كان يهدف لتعزيز مواقعه أكثر قبيل مؤتمر برلين، لافتا إلى أنه "إن فعل ذلك فإنه سيحصل على الإجابة المناسبة".

 

يشار إلى أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قال: "لن نتردد في تلقين حفتر الدرس اللازم في حال واصل اعتداءه على أشقائنا الليبيين والحكومة الشرعية للبلاد".

 

"أف16" قادرة على القيام بتلك المهام

 

بدوره أكد الخبير العسكري، اللواء المتقاعد الدكتور فايز الدويري، أن طائرات "أف16"، قادرة على القيام بمهام بعيدة المدى، وشن هجمات في ليبيا.

 

وأوضح في حديثه لـ"عربي21"، أنه يجب التوازن بين حمولة الوقود وحمولة الذخيرة بناء على المسافة المقطوعة للوصول إلى الهدف والعودة.

 

وأشار إلى أن طائرات "أف16" بحمولتها قادرة على الوصول إلى الهدف، ولكنها بحاجة إلى إعادة تعبئة الوقود بالجو.

 

وأكد الخبير العسكري الأردني، أن تركيا قادرة على تنفيذ هذه المهام، ولا توجد معضلة من ناحية الأداء العملياتي لهذا النوع من الطائرات، ولكن التساؤل يكمن هل ستضطر تركيا للجوء لذلك؟

 

وأضاف أن ذلك منوط بتطور المعارك الميدانية في ليبيا، وعليه فإن تركيا إذا دخلت بثقلها العسكري لدعم حكومة الوفاق الوطني، فإن قواتها ستتحول من موضع الدفاع إلى الهجوم، لأن قوات حفتر غير قادرة على مواجهة هذا الثقل.

التعليقات (5)
محمد العروسي التجاني
السبت، 18-01-2020 03:56 م
هل بامكان مصر والامارات التدخل عسكريا الى جانب حفتر في مواجهة القوات التركية ان اقدمت على دعم السراج بجيشها على الارض في ليبيا
خواطر الشاعر
الجمعة، 17-01-2020 07:43 م
يبدو أن كاتب التقرير متحيز لحكومة الفرطاقه
يعد الشهري
الجمعة، 17-01-2020 09:38 ص
لا خبير وفهم وهل تسمح مصر بذلك كذلك الجئزير روح ا شتغل في الشاورما احسن
احمد
الجمعة، 17-01-2020 09:30 ص
لو تابعنا المقال سنجده تمجيد بطائره اف 16 و بالمناسبه هي طائره تجاوزها الزمن لكنها مع ذلك تعتبر قوة امام طائرات حفتر الخرده مثل ميك 21 . بالغد لو ارادت تونس البلد الصغير ان تنهي حفتر لفعلت بكم طائره من جيل الثمانينيات !! المهم في الموضوع ليس ما تملكه تركيا من طائرات و انما هل ستقدم فعلا على ضرب حفتر ؟ الذي جربناه و للاسف من تركيا انها لا تصل بتهديداتها الى نهاياتها و في سوريا خير مثال هددت الاسد و النتيجه اليوم حتى اللاجئ السوري في تركيا اصبح مهدد بالطرد !! الكثير بيننا يتصور ان سياسه تركيا مبنيه على الاخلاقيات و انها حاليا تدافع عنا و الامر بعيد كل البعد عن هذا تركيا تدفعها المصالح ولا شئ غيرها و بالغد لو كانت مصلحتها ببيع حكومه الوفاق ستفعل . كل تصرفات تركيا المعاديه للغرب اساسها منعها من دخول الاتحاد الاوربي و السجال مع حكومات الاتحاد بسبب ذلك والذي شكل لها عقده و لهذا توجهت نحو روسيا... في حقيقه الامر الغرب هو من دفع تركيا دفعا لعداوته لحسابات يطول شرحها والا فتركيا لا يهمها امر حكومه الوفاق ولا قطر في نزاعها مع السعوديه ولا حتى بشار الاسد ان كان سيبقى او تنتصر المعارضه كل هذه الامور احجار شطرنج تلعب بها تركيا من اجل تحقيق مصالحها لا غير
محمد يعقوب
الجمعة، 17-01-2020 01:39 ص
بتدخل ألرئيس التركى أردوغان في ليبيا، فإنه سينال رضا الله عليه، لأنه خلص الشعب الليبى من قذافى آخر، وربما أسفل من القذافى. حفتر ، سافل منحط ، يكفى أنه عبد للمحمدين بن زايد وبن سلمان أللذان لا يقيمان أي إحترام لأى إنسان على وجه ألأرض. يجب العمل على ألقضاء على حفتر جسديا، وسسنرى قواته تنضم لقوات الشرعية الليبية.