اقتصاد دولي

أمريكا تكشف: الإمارات ستتحمل تكلفة جناحنا في "إكسبو دبي"

بومبيو طلب من الكونغرس إجراء استثناء وتحمل تكلفة معرض إكسبو دبي- جيتي
بومبيو طلب من الكونغرس إجراء استثناء وتحمل تكلفة معرض إكسبو دبي- جيتي

تحملت الإمارات تكلفة جناح الولايات المتحدة بمعرض إكسبو دبي لعام 2020، والذي من المفترض أن تشارك فيه 192 دولة، وفق ما أعلنته واشنطن الأربعاء.

وبعد أن كانت قد حذرت من أن مشاركتها في المعرض غير محسومة، أكدت السلطات الأمريكية مشاركتها في معرض إكسبو 2020 الذي يفتتح في تشرين الأول/ أكتوبر، ويعد أكبر معرض عالمي في الشرق الأوسط وإفريقيا.

وقالت وزارة الخارجية في بيان، إن "الجناح الأمريكي بات ممكنا بفضل سخاء الحكومة الإماراتية اعترافا بالشراكة القوية بين الولايات المتحدة والإمارات العربية المتحدة".

ولم يقدم البيان تفاصيل بشأن المساهمة لكن وزير الخارجية الأمريكية مايك بومبيو، كان قد تحدث في وقت سابق عن الحاجة لمبلغ 60 مليون دولار لإقامة الجناح في المعرض الذي يستمر ستة أشهر.

وتمنع الولايات المتحدة التمويل الحكومي لمثل هذه الفعاليات وكثيرا ما انتقد الرئيس دونالد ترامب  الإنفاق خارج الولايات المتحدة عندما يتعلق الأمر بدفع مساعدات.

 

أقرأ أيضا: مركز أمريكي يوقف قبول تمويل إماراتي بعد مشاكل داخلية

غير أن بومبيو طلب من الكونغرس إجراء استثناء وتحمل تكلفة معرض إكسبو دبي، معبرا عن الخشية من أن تظهر الولايات المتحدة في موقع الضعف في معرض ستستخدمه الصين التي يتزايد نفوذها، لإظهار قوتها في قطاع التكنولوجيا في منطقة مهمة.

غير أن النواب عبروا عن شكوكهم وشجعوا بومبيو على القيام بحملة خاصة لجمع الأموال ما دفع بوزارة الخارجية للإعلان الشهر الماضي أن مشاركة الولايات المتحدة غير محسومة.

وذكر موقع معرض دبي إكسبو على الإنترنت أن الجناح الأمريكي سيعرض طباعة ثلاثية الأبعاد لأطراف صناعية وأعضاء، ورحلة إلى المريخ ومدينة مستقبلية مثالية بأقل حركة مرور.

وقالت وزارة الخارجية، إن المعارض تمثل "فرصا مهمة لإظهار الحرية والمثل والمؤسسات والثقافة والقيادة العالمية لأمريكا".

وكانت قد حذرت في وقت سابق من أن انعدام التمويل الحكومي يعرض للخطر مساعي مينيابولس وهيوستن لاستضافة معارض مستقبلية يمكنها أن تخلق آلاف الوظائف.

التعليقات (2)
مسلم عربي
الخميس، 16-01-2020 12:31 م
(اعترافا بالشراكة القوية بين الولايات المتحدة والإمارات العربية المتحدة") شراكه قويه بين ابن زايد وطرامب
مصري
الخميس، 16-01-2020 11:59 ص
ابن زايد كلب ترامب المدلل .

خبر عاجل