سياسة عربية

إحراق العلم البريطاني بطهران واستدعاء السفير

المتظاهرون هتفوا أمام السفارة الموت لبريطانيا- تويتر
المتظاهرون هتفوا أمام السفارة الموت لبريطانيا- تويتر

أحرق محتجون إيرانيون، العلم البريطاني أمام سفارة المملكة المتحدة، في العاصمة طهران، بعد يوم واحد من توقيف سفيرها، خلال مشاركته بتظاهرة، ضد النظام الإيراني.

وتجمع عشرات المتظاهرين أمام السفارة البريطانية، وهتفوا "الموت لبريطانيا"، وقاموا بإحراق العلم على باب السفارة.

من جانبه، ذكر الموقع الإلكتروني لوزارة الخارجية الإيرانية أن طهران استدعت السفير البريطاني اليوم الأحد للشكوى من حضوره مسيرة "غير قانونية" في طهران لإحياء ذكرى قتلى طائرة ركاب أوكرانية أسقطتها قوات الجيش الإيراني بطريق الخطأ.

وقال التقرير "اليوم استُدعي روب ماكير بسبب سلوكه غير الملائم بحضور مسيرة غير قانونية يوم السبت".

ونفى السفير البريطاني لدى طهران روب ماكير الذي دانت لندن توقيفه السبت في إيران، الأحد مشاركته في أي تظاهرة ضد السلطات كما أفادت وسائل إعلام إيرانية.

 

إقرأ أيضا: احتجاز سفير بريطانيا لدى طهران لساعات ولندن تعلق (شاهد)

وأكد نائب وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي الأحد أن بلاده أوقفت لفترة وجيزة السفير البريطاني، بعدما اشتبهت بأنه أجنبي يشارك في "تجمّع غير قانوني"، موضحا أنه أُطلق سراحه بعد التعرّف عليه.

وكتب عراقجي على تويتر "لم يتم احتجازه. أُوقف كأجنبي مجهول في تجمع غير قانوني " مشيراً إلى أنه أُطلق سراحه بعد ربع ساعة من التعرّف عليه.

وقبيل ذلك، كتب ماكير على تويتر "يمكنني أن أؤكد أنني لم أشارك في أي تظاهرة".

وأضاف "ذهبت إلى حدث قُدّم على أنه وقفة لتكريم ضحايا مأساة (الرحلة رقم) بي إس 752" التابعة للخطوط الجوية الأوكرانية التي أُسقطت قرب طهران الأربعاء بواسطة صاروخ إيراني.

وكتب ماكير "من الطبيعي أن أرغب في تكريم الضحايا" خصوصاً أن بعضهم "بريطانيون".

وأكد في تغريدات باللغتين الإنكليزية والفارسية "غادرت المكان بعد خمس دقائق من بدء البعض بإطلاق هتافات" ضد السلطات. وأشار إلى أنه اعتُقل بعد نصف ساعة من مغادرته المكان.

ومساء السبت، أعلن وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب اعتقال ماكير من دون إعطاء مزيد من التفاصيل. وقال إنّ "اعتقال سفيرنا في طهران بدون مبرّر أو تفسير هو انتهاك صارخ للقانون الدولي".

وذكرت صحيفة "ديلي ميل" أن السفير اعتقل للاشتباه بأنه "قام بتحريض" متظاهرين غاضبين حيال السلطات في طهران بعد الكارثة التي راح ضحيتها أيضاً عدد من الإيرانيين.

التعليقات (1)
بتشو الجزائري الاصيل..
الأحد، 12-01-2020 03:58 م
من الممكن جدا وجود عملاء كانو على متن الطائرة وغادرو طهران بعد انذار للوكلاء السريين بالمغادرة ساعتين قبل هجوم ايران الصاروخي لاتستبعدو ذلك

خبر عاجل