سياسة عربية

تظاهرات الجزائر مستمرة بدعوات القطيعة مع نظام بوتفليقة

خرج آلاف المتظاهرين في عدة محافظات جزائرية  الجمعة وفي مقدمتها العاصمة رغم الجو الماطر - ارشيفية - جيتي
خرج آلاف المتظاهرين في عدة محافظات جزائرية الجمعة وفي مقدمتها العاصمة رغم الجو الماطر - ارشيفية - جيتي

رغم اختيار رئيس منتخب، وتشكيل حكومة جديدة، وبدء دعوات لتعديلات دستورية، ما يزال الجزائريون مصرين على الضغط أكثر عبر المظاهرات لإنهاء وجود وسيطرة طبقة الحكم السابقة التابعة لعهد بوتفليقة.

 

وخرج آلاف المتظاهرين في عدة محافظات جزائرية ، الجمعة، وفي مقدمتها العاصمة، رغم الجو الماطر بأغلب مدن الشمال، رافعين ذات الشعارات المطالبة بالتغيير الجذري للنظام، والقطيعة مع ممارسات العهد السابق.


وردد متظاهرون توافدوا على كبرى شوارع وسط المدينة، مثل عسلة حسين وديدوش مراد، هتافات من قبيل: "ماناش حابسين (لن نتوقف)"، و"سيادة شعبية" و"جرائر حرة ديمقراطية"، و"عدالة مستقلة والحرية للمعتقلين".

كما حضرت الشعارات حول التعديل الدستوري؛ حيث رفع متظاهرون لافتات كتب عليها "مطالب الحراك: تقليص صلاحيات رئيس الجمهورية والفصل بين السلطات ومراجعة قوانين العهد السابق".

والأربعاء، كلف الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون لجنة خبراء من 17 عضوا، لإعداد مسودة تعديل دستوري في ظرف ثلاثة أشهر وصفته الرئاسة بـ"العميق"، على أن يتم عرضه على استفتاء شعبي بعد نهاية التشاور بشأنه.


اقرأ أيضا :  تعديل الدستور بالجزائر.. هل وضع تبون العربة أمام الحصان؟


كما أعلنت الرئاسة الجزائرية، الخميس، انطلاق لقاءات تشاورية مع شخصيات وأحزاب ومنظمات محلية حول الوضع العام للبلاد وورشة التعديل الدستوري، وذلك بعد استقبال الرئيس عبد المجيد تبون للوزير الأسبق عبد العزيز رحابي، أحد رموز المعارضة.

وقال بيان للرئاسة إن هدف اللقاءات "بناء الثقة التي تعزز التواصل والحوار قصد إقامة جبهة داخلية قوية ومتماسكة، مما يسمح بحشد الطاقات والكفاءات الوطنية، واستدراك الوقت الضائع، لتشييد دولة مؤسسات تكرس فيها الديمقراطية التي تجنب البلاد أي انحراف استبدادي".

التعليقات (2)
ناقد لا حاقد
السبت، 11-01-2020 09:13 ص
العصابة مازالت ترواغ و تعلم جيدا ان الشعب رافض لها و لك ما قامت به من تعيين طرطور على رأس الدولة ، الحراك لن يتوقف لان حراك حرية و كرامة
ع غ
الجمعة، 10-01-2020 08:22 م
ليس رئيس منتخب بل شخص عينه الجنرالات ليكون واجهة مدنية وما بني على باطل فهو....