سياسة عربية

مصر تتهم إثيوبيا بالتعنت في مفاوضات سد النهضة

أعلن السودان أن موقفه مشابه لموقف مصر - جيتي
أعلن السودان أن موقفه مشابه لموقف مصر - جيتي

اتهمت مصر، مساء الجمعة، إثيوبيا بـ"التعنت" بمواقفها خلال اجتماعات مفاوضات "سد النهضة"، وأنها عطلت الوصول إلى تحقيق تقدم ملموس.

جاء ذلك في بيان لوزارة الخارجية المصرية، غداة إعلان القاهرة وأديس أبابا اختتام رابع وآخر اجتماعات مفاوضات السد في إثيوبيا "دون توافق".

وأوضح البيان أن الاجتماعات "لم تفض إلى تحقيق تقدم ملموس، بسبب تعنت إثيوبيا وتبنيها لمواقف مغالى فيها تكشف عن نيتها في فرض الأمر الواقع وبسط سيطرتها على النيل الأزرق، وملء وتشغيل سد النهضة دون أدنى مراعاة للمصالح المائية لدول المصب وبالأخص مصر بوصفها دولة المصب الأخيرة".

والخميس، أعلنت مصر وإثيوبيا اختتام رابع وآخر اجتماعات سد النهضة، الذي عقد يومي الأربعاء والخميس، بين وزراء الري في الدول الثلاث، بالعاصمة أديس أبابا "دون توافق".

ومن المقرر أن يُعقد اجتماع في واشنطن بوزارة الخزانة يضم وزراء الخارجية والري من الدول الثلاث المعنية في 13 كانون الثاني/ يناير، في ضوء مخرجات اجتماع واشنطن يوم 6 تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي.

 

في سياق متصل، قال رئيس الوزراء السوداني، عبدالله حمدوك، إن بلاده لن تسمح بأي ضرر لمصر في أزمة سد النهضة، مؤكدا أن موقف الخرطوم هو ذاته موقف القاهرة.


جاء ذلك في مقابلة أجراها حمدوك اليوم مع صحيفة "الأهرام" المصرية المملوكة للدولة، مطلع الشهر الجاري، تطرق خلالها لموقف السودان من مفاوضات سد "النهضة" الإثيوبي.

 

اقرأ أيضا: حمدوك: موقف السودان من "سد النهضة" مشابه لمصر

وأوضح حمدوك أن "السودان يشكل موقعا رئيسا في ملف سد النهضة، ولن يسمح بحدوث أى ضرر يحدث لمصر، والسودان على علم بأهمية نهر النيل".

وتابع: "موقف السودان من سد "النهضة" هو نفسه موقف مصر (..) فالسودان دولة في المنتصف بين إثيوبيا ومصر، وأي تأثير لسد النهضة سيكون السودان أول المتأثرين".

وأكد أن "مصالح الخرطوم تتفق مع رؤية القاهرة من السد الإثيوبي، وبالتالي فإنهم مؤمنون بأهمية التفاهم بين الدول الثلاث، والتفاهم يكون استراتيجيًا، ومن ثمّ الاتفاق بين الدول الثلاث".

التعليقات (3)
طير حيران
السبت، 11-01-2020 08:45 ص
لما لا نعلن الحرب على أثيوبيا فهى تحرمنا من حقنا بدلا من الحرب على تركيا وليبيا وقطر وكل دول العالم التى تحيك لنا المؤمرات ...... متى تعقل البهائم
إبراهيم صالح
الجمعة، 10-01-2020 08:18 م
من الغاز كانوا يكفوا لتسديد ديون مصر . الجاسوس إبن الحرام بيتعمد إفقار مصر . https://www.haaretz.com/israel-news/israel-to-increase-gas-exports-to-egypt-companies-say-1.7925666 بواسطة: براهيم صالح الجمعة، 10 يناير 2020 06:28 م أتفاق المبادئ الذي وقعه الجاسوس السيسي لا يمنح مصر نقطة مياه واحدة . الرابط أسفل التعليق . البرلمان ممكن يلغي هذه الإتفاقية. بالطبع هذا لن يحدث . القانون الدولي يسمح لمصرإستخدام القوة لوقف بناء سد النهضة وأي سد شبيه لإننا في حالة دفاع عن النفس. الجاسوس السيسي بيتعمد إضاعة الوقت علشان يضع الشعب أمام الأمر الواقع . https://www.almasryalyoum.com/news/details/856810
أحمد كمال
الجمعة، 10-01-2020 08:16 م
كل الدنيا عارفة إن السيسي جاسوس وأمه هي العاهرة بنت العاهرة مليكة تيتاني شمائيل جودي بيرقادن . لكن ظباط الأجهزة الأمنية بيستبسلوا في الدفاع عنه ويقبضوا على أي حد يفكر يعارضه. إن عرف السبب بطل العجب. الجاسوس إبن الحرام بيستخدم الشواذ جنسيا من الظباط والمدنيين للدفاع عنه ولتنفيذ مخططاته الإجرامية لتدمير البلد تدريجيا . وبيتم إغتصابهم وتصويرهم بالفيديو سنويا. وظيفة وزير الدفاع ووزير الداخلية وقادة الأجهزة الأمنية هي الدفاع عن الجاسوس السيسي وليس الدفاع عن الأمن القومي المصري. مصر بتستود الغاز المصري . مصر وقعت اتفاقا مع إسرائيل لتوسيع عقد استيراد الغاز المصري الموقع العام الماضي من 10 سنوات إلى 15 سنة وبسعر يعادل ثلاثة أضعاف السعر العالمي تقريبا. الرابط أسفل التعليق . الجاسوس إبن الحرام أعاد ترسيم الحدود البحرية المصرية . وبذلك مصر تنازلت عن ثلاثة حقول من الغاز. الثلاثة حقول من الغاز كانوا يكفوا لتسديد ديون مصر . الجاسوس إبن الحرام بيتعمد إفقار مصر . https://www.haaretz.com/israel-news/israel-to-increase-gas-exports-to-egypt-companies-say-1.7925666

خبر عاجل