رياضة دولية

سورينام.. تعرف على منجم الطواحين الهولندية (انفوغرافيك)

سيدورف ودافيدز (أقصى اليسار) من نجوم منتخب هولندا الذين ينحدرون من أصول سورينامية- جيتي
سيدورف ودافيدز (أقصى اليسار) من نجوم منتخب هولندا الذين ينحدرون من أصول سورينامية- جيتي

في القرن السادس عشر ميلادي، قررت مملكة هولندا توسيع مستعمراتها في الخارج، لتصل إلى شمالي قارة أمريكا الجنوبية، وتحتل منطقة محاذية للبرازيل، قُسّمت لاحقا إلى ثلاث دول (غويانا، سورينام، غيانا الفرنسية).

جمهورية "سورينام"، أو موطن قبائل "السورين"، كانت إحدى مستعمرات هولندا وبريطانيا قبل قرون، ويحدها من الجانبين غيانا، وغويانا الفرنسية، أما من الجنوب فتقع البرازيل، ومن الشمال المحيط الأطلسي، إلا أن "معاهدة بريدا" عام 1667 أفضت إلى تنازل بريطانيا عن سورينام لصالح هولندا.

وبالرغم من أن سورينام هي أصغر دولة مستقلة حاليا في أمريكا الجنوبية، إلا أن مساحتها (165 ألف كم2)، تعدل أربعة أضعاف مساحة مملكة هولندا.

وبعد طرد سكانها الأصليين وهم من الهنود الأمريكان، تم جلب آلاف الأفارقة، والأندوسيين والصينيين للعمل في سورينام بمجال الزراعة والبناء، إلا أن الأفارقة تحديدا قاموا بعدة تمردات أفضت أخيرا إلى نيلهم الاستقلال التام في العام 1975.

ورغم أن سكان سورينام لا يتجاوزون النصف مليون نسمة، إلا أن لهم الفضل الكبير على الرياضة الهولندية، وتحديدا كرة القدم.

وبحسب تصريح سابق لرئيس اتحاد الكرة في سورينام، لويس جيسكس، فإن الحصول على الجنسية الهولندية للاعبي الكرة في بلده، أسهل من مجرد "ركلهم للكرة"، وهو ما يفسر تمثيل عشرات السوريناميين لمنتخب هولندا "الطواحين".

وشهدت ثمانينات وتسعينات القرن الماضي، اقتحام السوريناميين لمنتخب هولندا بكثافة، وبرز منهم حينها "رود خوليت، فرانك ريكارد، كلارينس سيدورف، باتريك كلايفرت، إدغار دافيدز".

وفي الانفوغرافيك التالي نستعرض عددا من أبرز اللاعبين ذو الأصول السورينامية ممن مثلوا منتخب "الطواحين".

 

0
التعليقات (0)

خبر عاجل