اقتصاد دولي

أسهم أوروبا واليابان تتعافى من صدمة اغتيال سليماني

ارتفع المؤشر نيكي القياسي 1.60 بالمئة وزاد ستوكس 600 نحو 0.5 بالمئة- أ ف ب/ أرشيفية
ارتفع المؤشر نيكي القياسي 1.60 بالمئة وزاد ستوكس 600 نحو 0.5 بالمئة- أ ف ب/ أرشيفية

ارتفعت الأسهم الأوروبية واليابانية، الثلاثاء، مع ارتياح المستثمرين حيال هدوء التوترات إلى حد ما بين الولايات المتحدة وإيران.

 

انتعشت الأسهم الأوروبية لتتوقف الخسائر التي منيت بها على مدى اليومين السابقين، مع تراجع حدة المخاوف من مواجهة بين الولايات المتحدة وإيران، وارتفعت أسهم شركات السيارات بعدما أعلنت رولز-رويس عن مبيعات سنوية قياسية.

وتعافت الأسهم العالمية إلى حد كبير من الصدمة التي تلقتها عقب قتل الولايات المتحدة الجنرال الإيراني وقائد فيلق القدس، قاسم سليماني.


وزاد المؤشر ستوكس 600 نحو 0.5 بالمئة بحلول الساعة 08:05 بتوقيت غرينتش، وتفوق المؤشر الألماني داكس على نظرائه.

وارتفع مؤشر قطاع السيارات 0.8 بالمئة بعد أن زادت مبيعات رولز-رويس 25 بالمئة في 2019، مما يبعث على بعض الارتياح حيال القطاع الذي يعاني من تباطؤ الطلب العالمي.

وارتفع سهم بي.ام.دبليو مالكة رولز-رويس نحو 0.8 بالمئة.

 

وانتعشت الأسهم اليابانية في مكاسب قادتها التكنولوجيا والقطاعات التي يهيمن عليها الطلب المحلي.

وارتفع المؤشر نيكي القياسي 1.60 بالمئة إلى 23575.72 نقطة، ليعوض جزءا كبيرا من خسائر الجلسة السابقة، لكنه عجز عن اختراق مستوى المقاومة عند المتوسط المتحرك لخمسة وعشرين يوما البالغ 23614 نقطة.

وفي علامة إيجابية للمراهنين على ارتفاع الأسعار، صعد المؤشر توبكس الأوسع نطاقا 1.62 بالمئة إلى 1725.05 نقطة، ليغلق بالفعل فجوة المنحنى الناتجة عن عطلات العام الجديد في يوم واحد فحسب.

 

أقرأ أيضا: تراجع الأسهم الأوروبية عقب اغتيال "سليماني"

وهدأت المخاوف بعض الشيء في غياب أي تصريحات عدوانية جديدة بعد أن تبادلت إيران والولايات المتحدة التهديدات عقب ضربة جوية أمريكية قتلت قائدا عسكريا إيرانيا كبيرا، ومع إغلاق الأسهم الأمريكية مرتفعة الاثنين.

وقال ماسايوكي دوشيدا، محلل السوق لدى راكوتن للأوراق المالية، ”تأمل الأسواق في عدم حدوث مواجهة عسكرية شاملة. من المرجح أن الولايات المتحدة لا تريد حربا في عام انتخابات، ولا إيران تريدها، في ظل العقوبات التي ترزح تحتها بالفعل.“

وشملت المكاسب نطاقا واسعا من الأسهم، إذ صعد 90 بالمئة من أسهم السوق الرئيسية، في أعلى نسبة منذ الخامس من أيلول/ سبتمبر 2019.

وقفزت أسهم زوجيروشي لصناعة الغلايات 14.1 بالمئة إلى مستوى قياسي مرتفع بعد أن أظهر إشعار رسمي أن أكبر مساهميها قد غير غرض استثماره.

ولاقت أسهم التكنولوجيا إقبالا عقب أداء متفوق لنظيراتها الأمريكية الاثنين.

وارتفع سهم سوني 3.2 بالمئة مسجلا أعلى مستوياته في 18 عاما ونصف توقعا لأرباح قوية، في حين أغلق فوجيتسو على أقوى مستوياته منذ 2006، مستفيدا من دفعة محتملة بفضل مبيعات الجيل الخامس.

التعليقات (0)