سياسة عربية

وزير خارجية إيطاليا: قمة أوروبية استثنائية حول ليبيا الثلاثاء

لويجي دي مايو قال إن "الوضع على الساحة الليبية حساس للغاية والاتحاد الأوروبي يجب ألا يبقى دون حراك"- جيتي
لويجي دي مايو قال إن "الوضع على الساحة الليبية حساس للغاية والاتحاد الأوروبي يجب ألا يبقى دون حراك"- جيتي

أعلن وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي الإيطالي، لويجي دي مايو، عن انعقاد قمة استثنائية حول ليبيا في العاصمة البلجيكية بروكسل، الثلاثاء، مع كل من نظرائه الفرنسي والألماني والبريطاني، إلى جانب الممثل السامي للسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، جوزيف بوريل.

وقال، عبر حسابه على "فيسبوك"، إن "الوضع على الساحة الليبية حساس للغاية، لكن هذا لا يعني أن الاتحاد الأوروبي يجب أن يبقى دون حراك. وقد تحدثت عن ذلك مساء أمس (الاثنين) في روما مع الممثل السامي للسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، الذي بحثت وإياه الملف الإيراني أيضا".

وأضاف وزير الخارجية الإيطالي: "سأكون قريبا في بروكسل لحضور قمة استثنائية مع نظرائي الأوروبيين من فرنسا وألمانيا وبريطانيا وبوريل نفسه، وقد جربنا كل السبل مع المهمة الأوروبية في ليبيا، لكن بعد الهجوم على الأكاديمية العسكرية، الذي أدنّاه بشدة، فإن من الواضح غياب الظروف الأمنية".

 

اقرأ أيضا: حكومة الوفاق الليبية توضح أسباب انسحابها من مدينة سرت

وتابع رئيس الدبلوماسية الإيطالية: "نحن جميعا لا نزال نؤمن بأنه لا يوجد حل عسكري للأزمة الليبية، وسنناقش هذا الأمر اليوم في محافل الاتحاد الأوروبي".

وأشار إلى أنه "كإيطاليا، عملنا أيضا على أن يتم في مجلس الشؤون الخارجية يوم الجمعة المقبل، الحديث عن إيران فقط، بل عن ليبيا أيضا، وهي التي تمثل الأولوية بالنسبة لنا".

واختتم دي مايو بالقول: "فليُظهر الاتحاد الأوروبي هذه المرة أنه يجيد التصرف كاتحاد أوروبي".

وتشن قوات حفتر، منذ 4 نيسان/ أبريل الماضي، هجوما متعثرا للسيطرة على طرابلس والمدن التابعة لحكومة الوفاق المعترف بها دوليا.

وأجهض هذا الهجوم جهودا كانت تبذلها الأمم المتحدة لعقد مؤتمر حوار بين الليبيين، ضمن خريطة طريق أممية لمعالجة النزاع الليبي.

التعليقات (0)

خبر عاجل