سياسة دولية

نواب بالكونغرس يحاولون عرقلة تمويل أي حرب محتملة مع إيران

قدم عضوان بالكونغرس مشروع قانون يهدف إلى عرقلة تمويل أي حرب محتملة مع إيران- جيتي
قدم عضوان بالكونغرس مشروع قانون يهدف إلى عرقلة تمويل أي حرب محتملة مع إيران- جيتي

شهد الكونغرس الأمريكي تحركات معارضة لتمويل أي حرب محتملة مع إيران، على خلفية اغتيال واشنطن لقائد فيلق "القدس" التابع للحرس الثوري الإيراني، قاسم سليماني.


وذكرت مجلة "تايم" الأمريكية، أن السيناتور الديمقراطي بيرني ساندرز، وعضو مجلس النواب الديمقراطي رو خانا، قدما مشروع القانون للكونغرس، لمنع ما وصفت بـ"حرب كارثية جديدة في الشرق الأوسط".


وجاء في بيان صدر عن مكتب النائب خانا: "اليوم، نشهد تصعيدا خطيرا يقربنا من حرب كارثية أخرى في الشرق الأوسط".


وتابع: "الحرب مع إيران قد تكلف أرواحا لا حصر لها وتريليونات من الدولارات، وتؤدي إلى المزيد من القتلى، والمزيد من الصراع، والمزيد من النزوح في تلك المنطقة المضطربة بالفعل في العالم"، مضيفا أن "الكونغرس الآن لديه فرصة لتغيير هذا المسار".

 

اقرأ أيضا: ردود فعل أمريكية متباينة على اغتيال سليماني


وقال خانا: "يحظر القانون المقترح تمويل البنتاغون لأي أعمال أحادية الجانب يتخذها الرئيس دونالد ترامب لشن الحرب ضد إيران، دون إذن من الكونغرس".


وكان مشروع القانون نفسه قد تمت الموافقة عليه في مجلس النواب في تموز/ يوليو 2019، لكنه لم يمر بمجلس الشيوخ بعد.


وفي وقت سابق، انتقدت رئيسة مجلس النواب، نانسي بيلوسي، عملية اغتيال قاسم سليماني وآخرين بالعاصمة العراقية بغداد، قائلة إنها تعرض أرواح الأمريكيين للخطر.


وقالت بيلوسي الجمعة، في بيان عبر تويتر: "الأولوية القصوى للقادة هي حماية الأرواح والمصالح الأمريكية، لكن لا يمكننا تعريض أرواح الجنود والدبلوماسيين وغيرهم للخطر بشكل أكبر، من خلال الانخراط في أعمال استفزازية".

 
التعليقات (2)
دحام الحياني
السبت، 04-01-2020 10:46 ص
اللهم احفظ العراق ولعراقيين من كيد الكائدين ومن مكر الماكرين
مصري
السبت، 04-01-2020 10:40 ص
الكل يعلم ان ترامب تعلم نتن ياهو كيف يمهد لطموحاته و اطماعه لكي يقفز علي اعتاب الانتخابات الرئاسية المقبلة و لذلك فقد لجأ لقتل و اغتيال سيلماني كي يروج لنفسه بدعاية ذات مغزي قذر في حقيقتها و هو ما يعلمه الديمقراطيون جيدا و لذلك فهم يعملون علي حرمانه من جني ثمار هذا العمل الدعائي القذر و الذي لا يخلوا من بصمات الموساد المتوغل في كل شبر من العالم العربي .