سياسة عربية

الحريري يجدد موقفه من حكومة دياب.. انتقد سعي قوى لدخولها

 الثلاثاء اعتبر الحريري أن الحكومة التي يجري تشكيلها ستكون حكومة جبران باسيل- الأناضول
الثلاثاء اعتبر الحريري أن الحكومة التي يجري تشكيلها ستكون حكومة جبران باسيل- الأناضول

وجه زعيم تيار المستقبل، رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، سعد الحريري، انتقادات لتيارات سياسية لم يسمها، بمحاولة التكيف والانخراط بالحكومة المزمع تشكيلها والتي كلف بها حسان دياب، على خلاف مواقف سابقة لها .

 

وأبرز الحريري انتقاده عبر تغريدة في صفحته الرسمية بموقع "تويتر"، دون أن يسمي من هي الجهات السياسية التي يقصدها بتغريدته، متهما "بعض" القوى السياسية، "بالسعي لدخول الحكومة بطريقة غير مباشرة".


وكتب الحريري تغريدة باللهجة العامية، ونشرها عبر حسابه على "تويتر": "فعلاً الأقنعة سقطت واللعبة انكشفت"، دون الإشارة إلى أي من الأحزاب التي تباينت الرؤى بينها حول تشكيل الحكومة المقبلة.

وأضاف: "في ناس عندن عمى ألوان بالسياسة ونظرهن مروكب على اللون الأزرق.. رافضين يفوتو عالحكومة من الباب وراكضين يفوتو من الشباك".

 

 

 


والمقصود أنه "ثمة أناس لا ترى ونظرها مركز على لون الأزرق (في إشارة إلى لون تياره السياسي)"، ملمحًا بأنّ هناك من يسعى للدخول إلى الحكومة بشكل غير مباشر، دون تحديد.

وختم تغريدته بالقول: "مشاكلكن ما تحلوها على ضهر غيركن. خلصنا بقا (لا تعالجوا مشاكلكم على حساب غيركم، يكفي ذلك)".

ولم يوضح الحريري أكثر، لكن يبدو أن تصريحه جاء ردا على تغريدة رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط، الذي غرّد قبل ساعات، قائلا: "بالأساس فإن الأقنعة ساقطة واللعبة مكشوفة".

وأضاف جنبلاط: "الاتصالات بين البرتقالي (في إشارة إلى لون التيار الوطني الحر برئاسة جبران باسيل) والأزرق والذي خرب البلاد يبدو يتجدد بصيغة أخرى مع لاعبين جدد في حكومة التكنوقراط الشكلية وهيمنة اللون الواحد". 

وتابع: "لكن أحذّر من احتقار الدروز وحصرهم بموقع وزارة البيئة بأمر من صهر السلطان (في إشارة إلى باسيل صهر الرئيس ميشال عون)".

 

اقرأ أيضا :  وزير لبناني: هذا الموعد المتوقع لتشكيل حكومة جديدة


والثلاثاء الماضي، اعتبر الحريري أن الحكومة التي يجري تشكيلها ستكون "حكومة جبران باسيل (وزير الخارجية بحكومة تصريف الأعمال)".

وخلال حديث مع صحفيين آنذاك في "بيت الوسط" (مقرّ إقامته)، أضاف الحريري: "بالنسبة لموقفي من الحكومة العتيدة، أعود وأكرر لا تسمية ولا تغطية ولا مساءلة ولا ثقة إذا تطلب الأمر".

وأفضت استشارات نيابية ملزمة إلى تسمية حسان دياب، لتشكيل الحكومة، لتخلف حكومة الحريري التي استقالت في 29 تشرين أول/ أكتوبر، تحت وطأة احتجاجات شعبية مستمرة منذ السابع عشر من الشهر ذاته.

وامتنعت كتلة "المستقبل" (19 نائبًا من 128)، بزعامة الحريري، عن التصويت خلال هذه الاستشارات.

وأبلغت الكتلة دياب بأنها "لن تشارك بالحكومة، ولن تعرقل تشكيلها"، بحسب ما صرح به، السبت، النائب عن الكتلة، سمير الجسر.

التعليقات (0)