سياسة عربية

صحيفة: توقع بإعلان الحكومة اللبنانية خلال أسبوعين

أكد عون أن الحكومة ستكون من اختصاصيين- جيتي
أكد عون أن الحكومة ستكون من اختصاصيين- جيتي

يقترب اللبنانيون من إعلان تشكيل الحكومة برئاسة المرشح، حسان دياب، بعد فراغ سياسي خلفته استقالة رئيس الحكومة السابق، سعد الحريري، في الـ29 من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، على وقع المظاهرات التي اجتاحت البلاد منذ ما يزيد على الشهرين.

ونقلت صحيفة "الأنباء" اللبنانية عن مصادر نيابية مطلعة على مشاورات تشكيل الحكومة قولهم: "إن التشكيلة الحكومية شبه جاهزة، وإن الانتظار هو للتغطية على هذا الأمر".

وخلال زيارة صباحية، الخميس، لبكركي، صرح رئيس الجمهورية اللبناني، ميشيل عون بأنه يأمل أن "تكون الحكومة العتيدة عيدية رأس السنة للبنانيين".

 

وأكد عون على أنها "ستكون من اختصاصيين، وعلى أن من يؤلفها ليس الوزير جبران باسيل، كما يقال، بل من يجب أن يؤلفوها، كما أنها لن تكون حكومة حزب الله كما يشيع الإعلام الغربي، بل حكومة جميع اللبنانيين بمن فيهم حزب الله".


اقرأ أيضا: رئيس حكومة لبنان المكلف يبدي "التزاما كاملا" بمطالب الانتفاضة

 

ووفقا لصحيفة "الأنباء"، فإن المصادر أكدت أن  "اللمسات الأخيرة توضع على الأسماء وإسقاطها على الوزارات، الأمر الذي لحقه بعض التعديل بعد لقاء الرئيس المكلف، حسان دياب، بالوزير علي حسن خليل، والمعاون السياسي لأمين عام حزب الله، حسين الخليل".

ولفتت المصادر إلى أن "الأمور حتى الساعة تتجه إلى حكومة من اختصاصيين بخلفيات سياسية لا حزبية واضحة".

وقالت الصحيفة: "لا يزال رئيس الجمهورية يحاول الضغط لولادة الحكومة قبل رأس السنة وبأقصى حد في الأسبوع الأول من كانون الثاني المقبل".

واعتبرت أن سبب هذا الإصرار متعلق بـ"الموقف الدولي الذي أعطى لفريق عون وتحالفه مع حركة أمل وحزب الله فرصة لإيصال حسان دياب إلى رئاسة الحكومة".

ونوهت "الأنباء" إلى أن رئيس الحكومة السابق، سعد الحريري، يجري اتصالات بالحزب التقدمي الاشتراكي، ويحاول استعادة التواصل مع القوات اللبنانية لترتيب الأمور، واصفة إياه بأنه يحاول "إعادة التموضع".

وأشارت إلى أن الاتصالات التي أجراها الحريري مع رئيس تيار المردة، سليمان فرنجية، شهدت تناغما في الموقف مع جبران باسيل، متهمين الأخير بأنه "من يقود تشكيل الحكومة".

والثلاثاء غرد فرنجية على صفحته بـ"تويتر" قائلا: "حتى الآن طبخة الحكومة تُظهر أنها حكومة ظاهرها مستقلّ وباطنها مرتبط بباسيل؟ حكومة تضمّ مستقلّين تاريخهم تسويات مع أصحاب النفوذ والسلطة وسياسيين مشهود لهم بالتقلّب".

التعليقات (0)

خبر عاجل