سياسة عربية

التايمز: أصدقاء "ريجيني" كشفوا تحركاته للأمن المصري

رجيني قتل عام 2016 في القاهرة- أرشيفية
رجيني قتل عام 2016 في القاهرة- أرشيفية

نشرت صحيفة التايمز البريطانية الخميس،  تقريرا لمراسلها في العاصمة الإيطالية روما توم كينغتون قال فيه، إن الطالب فيتوريو ريجيني الذي قتل في مصر عام 2016، تعرض للخيانة من أصدقاء له القاهرة.


وقالت التايمز إن "المحققين الإيطاليين كشفوا أن مسؤولين أمنيين مصريين متهمين بالضلوع في تعذيب وقتل الطالب الإيطالي جوليو ريجيني في القاهرة استخدموا زميلة له في جامعة كامبريدج للتجسس عليه".


وكشف قاض إيطالي أن ريجيني تعرض للخيانة من أقرب الناس إليه، مضيفا خلال خطابه أمام البرلمان الإيطالي أن "نورا وهبي زميلة ريجيني في الجامعة كانت واحدة من بين 3 من أصدقائه الذين أبلغوا السلطات المصرية عن تحركاته".


وتقول التايمز إن "شهود عيان أخبروا أسرة ريجيني أنهم سمعوا مسؤولا أمنيا مصريا تحدث عن القضية خلال حفل عشاء مع نظير له من دولة أفريقية، موضحا أنه اعتقله مع ضابط آخر للاشتباه في أنه يتجسس لصالح بريطانيا، وأن ريجيني تعرض للضرب".


وأخبر محقق إيطالي التايمز أن نورا وهبي أبلغت عن ريجيني عندما كانا يدرسان معا في كامبرديج عام 2011 وأنها كانت في القاهرة عندما وصل إليها الطالب القتيل عام 2015 وعرفته على أصدقائها مضيفا أن سجلات المكالمات التي يمتلكها المحققون الإيطاليون توضح أن وهبي كانت تتواصل مع مجند سابق ووكيل سفريات اسمه رامي والذي كان بدوره على اتصال مباشر بأحد المسؤولين الأمنيين المتهمين بالضلوع في الجريمة واسمه مجدي ابراهيم عبدالعال شريف".

 

اقرأ أيضا: حقوقيون يرحبون بإنشاء بوابة معلومات بشأن مقتل ريجيني

وكانت العلاقات بين القاهرة وروما توترت بشكل حاد عقب مقتل ريجيني (26 عاما) والعثور على جثته بمصر، في شباط/فبراير 2016، وعليها آثار تعذيب. 


وبعد الواقعة بشهرين، استدعت روما سفيرها لدى القاهرة، ثم أرسلت سفيرا جديدا، بعد 17 شهرا من سحب سفيرها السابق. 

وتتهم وسائل إعلام إيطالية، أجهزة الأمن المصرية، بالضلوع في تعذيب وقتل ريجيني، وهو ما تنفي القاهرة صحته، وفي كانون أول/ديسمبر الماضي، أعلنت روما فتح تحقيقات بحق 5 مسؤولين أمنيين مصريين. 


وأعلن البرلمان الإيطالي في الشهر ذاته، تعليق العلاقات البرلمانية مع نظيره المصري احتجاجا على سير التحقيقات.

التعليقات (0)