سياسة دولية

الكونغرس الأمريكي يبدأ التصويت على إجراءات عزل ترامب

هاجم ترامب بيلوسي بسبب إجراءات العزل - جيتي
هاجم ترامب بيلوسي بسبب إجراءات العزل - جيتي

بدأ مجلس النواب الأمريكي، الأربعاء، جلسة يتم خلالها طرح بندين في لائحة اتهامات عزل الرئيس دونالد ترامب، للتصويت.

وذكرت شبكة "سي إن إن" الأمريكية أن المناقشات في مجلس النواب يمكن أن تستغرق 6 ساعات قبل التصويت.

ويصوت المجلس على بندين يتعلق أحدهما بإساءة استخدام سلطته والآخر بعرقلة عمل الكونغرس.

ويجري مجلس النواب بقيادة الديمقراطيين تحقيقًا في مزاعم استغلال ترامب سلطته الرئاسية عبر الضغط على أوكرانيا لفتح تحقيق ضد أحد الخصوم السياسيين.

ويعود أساس القضية إلى محادثة هاتفية في 25 يوليو/تموز الماضي، طلب ترامب خلالها من الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، أن "يهتم" بأمر جو بايدن، نائب الرئيس الديمقراطي السابق، المرشح لمواجهة ترامب في السباق إلى البيت الأبيض عام 2020.

 

اقرأ أيضا: في رسالة مطولة.. ترامب يهاجم بيلوسي بسبب إجراءات عزله

ويُشتبه في أن ترامب ربط حينها مسألة صرف مساعدات عسكرية بقيمة 400 مليون دولار، يفترض أن تتسلمها أوكرانيا، بإعلان كييف أنها ستحقق بشأن نجل بايدن، الذي عمل بين عامي 2014 و2019 لدى مجموعة "غازبوريسما" الأوكرانية.

ويرفض ترامب تلك الاتهامات ويقول إنها "حملة مطاردة" ومحاولة "انقلاب ضده"، ويتوعد بالانتقام من الديمقراطيين بانتخابات العام المقبل.

 

وفي تغريدة له على تويتر، قال ترامب: "هل يمك تصديق أنه سيتم عزلي اليوم من قبل اليسار الراديكالي، (...) بينما لم أرتكب أي خطأ إنه أمر فظيع".

 

 

 

 

 


من جهة أخرى، قالت رئيسة المجلس نانسي بيلوسي إن ترامب يشكل "تهديداً مستمراً" للأمن القومي في شكل لم يترك للديموقراطيين "أي خيار" سوى اطلاق اجراءات عزله.

وصرحت بيلوسي: "من المأسوي أن تصرفات الرئيس الطائشة جعلت من الضروري البدء بإجراءات العزل"، مضيفة "ما نناقشه اليوم هو الحقيقة الراسخة بأن الرئيس انتهك الدستور. ومن المؤكد كحقيقة أن الرئيس يمثل تهديدا مستمراً لأمننا القومي ونزاهة انتخاباتنا".

التعليقات (0)