سياسة دولية

قبل التصويت.. مجلس النواب ينشر تقريرا بتهم عزل ترامب

وافقت اللجنة القضائية على توجيه تهمتين إلى ترامب هما "عرقلة العدالة" و"إساءة استغلال السلطة"- جيتي
وافقت اللجنة القضائية على توجيه تهمتين إلى ترامب هما "عرقلة العدالة" و"إساءة استغلال السلطة"- جيتي

استبقت اللجنة القضائية بالكونغرس الأمريكي تصويتها، خلال الأيام المقبلة، على الاتهامات الموجهة إلى الرئيس دونالد ترامب، بنشر تقرير مفصل حولها.

وفي حين أن التصويت القادم يتعلق بتهمتي "عرقلة العدالة" و"إساءة استغلال السلطة، إلا أن  التقرير المنشور من 658 صفحة يحتوي تهما أخرى من شأنها أن تؤدي إلى عزل ترامب.

وجاء في التقرير "نتهم ترامب بأنه يضع مصالحه الشخصية والسياسية فوق أمننا الوطني، وانتخاباتنا الحرة والعادلة، ونظام فصل السلطات".

وأضاف بأن "ترامب أساء استخدام السلطة، وإن لم يتم عزله سيستمر في ذلك".

ودعا أعضاء الكونغرس إلى وضع هذه القضية ضمن أجندتهم في أقرب وقت.

 

اقرأ أيضا: توصية بمساءلة ترامب بتهمتي استغلال السلطة وعرقلة الكونغرس

والجمعة، وافقت اللجنة على توجيه تهمتين إلى ترامب هما "عرقلة العدالة" و"إساءة استغلال السلطة" عبر الضغط على أوكرانيا من أجل الحصول على دعم سياسي محلي.


وصدق 23 عضوا في اللجنة ينتمون إلى الحزب الديمقراطي على التهمتين، فيما رفضها 17 آخرون المنتمين للحزب الجمهوري.


وبموجب قرار اللجنة القضائية، ستطرح التهمتين للتصويت في مجلس النواب بجميع أعضائه، خلال جلسة عامة مقررة الأسبوع الحالي.


ويجري مجلس النواب بقيادة الديمقراطيين تحقيقا في مزاعم إساءة استخدام ترامب سلطته الرئاسية عبر الضغط على أوكرانيا لفتح تحقيق ضد أحد الخصوم السياسيين.


ويعود أساس القضية إلى محادثة هاتفية في 25 تموز/يوليو الماضي، طلب ترامب خلالها من الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، أن "يهتم" بأمر جو بايدن، نائب الرئيس الديمقراطي السابق الذي يواجه ترامب في السباق إلى البيت الأبيض عام 2020.


ويُشتبه في أن ترامب ربط حينها مسألة صرف مساعدات عسكرية بقيمة 400 مليون دولار، يفترض أن تتسلمها أوكرانيا، بإعلان كييف أنها ستحقق بشأن نجل بايدن الذي عمل بين عامي 2014 و2019 لدى مجموعة "غازبوريسما" الأوكرانية.


ويرفض ترامب تلك الاتهامات ويقول إنها "حملة مطاردة" ومحاولة "انقلاب ضده"، ويتوعد بالانتقام من الديمقراطيين بانتخابات العام المقبل.

التعليقات (0)

خبر عاجل