سياسة عربية

اغتيال ناشط ببغداد.. ومقتل شرطيين بكركوك بهجوم لداعش

الاحتجاجات مستمرة في العراق والأمن يحاول قمعها باستمرار- جيتي
الاحتجاجات مستمرة في العراق والأمن يحاول قمعها باستمرار- جيتي

اغتيل ناشط بالاحتجاجات العراقية، الأحد، وأصيب اثنان آخران، في هجومين في العاصمة بغداد ومدينة الديوانية (جنوبا).

 

وقال ضابط برتبة ملازم أول في شرطة بغداد،  مفضلا عدم الكشف عن اسمه، إن "الناشط باحتجاجات بغداد حقي إسماعيل العزاوي اغتيل على يد ممسلحين مجهولين عندما كان يستقل دراجته في منطقة الشعب شمالي العاصمة".

وفي حادث منفصل، أفاد ضابط برتبة نقيب في شرطة الديوانية مفضلا عدم الكشف عن هويته، أن "عبوة ناسفة انفجرت في سيارة يستقلها ناشطان مدنيان على مقربة من المعهد التقني، وسط مدينة الديوانية".

وأضاف أن "الانفجار أسفر عن إصابة الناشطين بجروح"، دون مزيد من التفاصيل حول حالتهما الصحية.

 

وأكدت المفوضية العليا لحقوق الإنسان في العراق (رسمية مرتبطة بالبرلمان)، مساء الأحد، إن هناك "تصاعدا خطيرا" في عمليات استهداف الناشطين بالاحتجاجات الشعبية المناهضة للحكومة والطبقة السياسية الحاكمة.

وذكرت المفوضية، في بيان، أنها رصدت، اليوم فقط، ثلاث عمليات استهداف ضد الناشطين بالاحتجاجات.

كما أشارت إلى تعرض الناشطان علي حمزة المدني من سكان محافظة بغداد وثائر كريم الطيب من سكان محافظة الديوانية (جنوبا) لمحاولة اغتيال بعبوة ناسفة في سيارة كانا يستقلانها في الديوانية؛ ما أدى لإصابتهما بجروح.

وطالبت المفوضية الحقوقية حكومة تصريف الأعمال ووزارة الداخلية وأجهزتها الاستخبارية بـ"اتخاذ خطوات جريئة ومسؤولة، وتعزيز جهدها الاستخباري وتفعيل خلية مكافحة الخطف والجريمة المنظمة لضمان حياة المتظاهرين السلميين والناشطين والاعلاميين".

ودعت الأجهزة الأمنية إلى بذل جهودها لوضع حد لسلسلة الاغتيالات التي استهدفت المواطنين العزل والقبض على المجرمين وإحالتهم للقضاء.

 

اقرأ أيضا: القبض على خمسة متهمين في "حادثة الوثبة" بالعراق

ويتعرض الناشطون في الاحتجاجات إلى هجمات منسقة من قبيل عمليات الاغتيال والاختطاف والتعذيب في أماكن سرية منذ اندلاع الاحتجاجات قبل أكثر من شهرين.

لكن وتيرة عمليات الاستهداف تصاعدت بصورة كبيرة في منذ الأسبوع الماضي.

وتعهدت الحكومة مرارا بملاحقة المسؤولين عن هذه العمليات، لكن دون نتائج تذكر لغاية الآن.

مقتل شرطيين بهجوم لداعش


وفي سياق أمني منفصل، أعلنت وزارة الدفاع العراقية، الأحد، مقتل منتسبين اثنين بالشرطة الاتحادية بهجوم لمسلحي تنظيم داعش الإرهابي في كركوك شمالي البلاد.

 

اقرأ أيضا: مقتل 8 من تنظيم الدولة في اشتباكات شمال العراق

وأوضحت خلية الإعلام الأمني، التابعة للدفاع في بيان مقتضب، إن "عناصر من عصابات داعش الإرهابية تعرضت لعجلة أرزاق تابعة للفرقة الآلية بالشرطة الاتحادية بسبب سوء الأحوال الجوية".

وأضافت الخلية أن الهجوم حدث في وادي زغيتون جنوب حي الرياض بكركوك بالأسلحة الخفيفة، ما أدى الى مقتل منتسبين اثنين.

التعليقات (1)
كمال
الأحد، 15-12-2019 09:25 م
اللهم أرحم شهداء العراق. النصر ان شاء الله للشعب العراقي المظلوم.هذه الاغتيالات كلها تتم من قبل ميليشيات تابعة لأحزاب موالية لاران. أخوكم من الجزائر.

خبر عاجل