حقوق وحريات

مصر تمنع نائب رئيس معهد الصحافة الدولي من دخول أراضيها

تم توقيف كتاب لأكثر من 6 ساعات قبل إرجاع جواز سفره والطلب منه المغادرة لعمان- أ ف ب
تم توقيف كتاب لأكثر من 6 ساعات قبل إرجاع جواز سفره والطلب منه المغادرة لعمان- أ ف ب

منعت السلطات المصرية ، الجمعة، نائب رئيس معهد الصحافة الدولي، داود كتاب من دخول أراضيها دون إبداء الأسباب.
 
وكان كُتاب توجه إلى القاهرة للمشاركة في ورشة عمل حول الشفافية في المؤسسات المسيحية في مصر تحت رعاية رئيس الطائفة الإنجيلية في مصر.

وحول تفاصيل منعه قال كُتاب لـ"عربي21"، "وصلت إلى مطار القاهرة الساعة 9.15 مساء الجمعة للمشاركة في ورشة  عمل حول الشفافية في المؤسسات المسيحية في مصر تحت رعاية رئيس الطائفة الإنجيلية في مصر استقبلني مندوب سياحي في داخل المطار بهدف إيصالي الى المؤتمر، وعند شباك الجوازات أخذ المندوب جوازي الأردني المؤقت وختمه بالسماح لي بالدخول (كما حصل معي عشرات المرات في الماضي) وثم بعد ثوان تراجع موظف الجوازات لسبب ما وشطب على التأشيرة وطلب مني الانتظار".

وتابع: "الانتظار دام نصف ساعة ثم تم طلب مني مراجعة مسؤول أمني في طابق أعلى والذي سألني بدوره عن عملي قلت له أنى صحفي ولكن الزيارة لا علاقة لها بالصحافة بل للمشاركة في مؤتمر حول إدارة المؤسسات، ثم سألني متى سأعود الى عمان اعلمته ان ذلك سيكون في اليوم التالي". 

اقرأ أيضا :  مصر تمنع دخول صحافي من نيويورك تايمز

"وطلب مني، المسؤول الأمني الانتظار وبعد حوالي ساعة طلب اسم وهاتف الجهة الداعية وقدمته له واتصل بهم مرتين لمعرفة تفاصيل ورشة العمل، بقيت انتظر لغاية الساعة 1 بعد منتصف الليل وعندها تم الطلب مني الذهاب مع أحد أعضاء الشرطة واعتقدت أن المشكلة تم حلها ولكن أخذني الشرطي إلى مكان في المطار والذي يتم إيواء المسافرين المتعثرين، وعندها أعلمني الضابط هناك أنني ممنوع من دخول مصر، وأنه سيتم ترحيلي في أول رحلة لعمان وهي في صباح السبت، أي بعد ست ساعات.

حاولت معرفة السبب ولكن لم يجيني أحد بل اكتفوا بالقول إنه قرار من جهة الأمن الوطني في ميناء القاهرة الجوي".

وعن ظروف توقيفه يقول كتاب "سمح لي النوم قليلا في غرفة مليئة بالأسرة لعدة ساعات وفي الساعة 4 صباحا ذهبت بمعية الشرطي لشباك الخطوط طيران الملكية الأردنية لحجز التذكرة وثم عدت لنفس الغرفة لانتظار موعد السفر.

وقبل الإقلاع بوقت قصير ذهبنا لباب الرحلة لعمان وبقي جواز سفري مع المسؤول الأمني والذي أعطاه لمسؤول على متن الملكية الاردنية.

وعند وصولنا لعمان تمت بعض الأمور الروتينية وتم سؤالي حول سبب الترحيل من مصر وقلت لهم انني لا اعرف بتاتا علما أني أذهب إلى مصر كثيرا وكان آخرها قبل عدة أشهر ولم يتم منعي ابدا من قبل.

ويقول كٌتاب لـ"عربي21" "لا أعرف سبب منعي وعلى الحكومة المصرية أن توضح السبب. كما سأقوم بالطلب من المسؤولين الفلسطينيين- كوني مقدسي وتم تدوين على وثيقة المنع انني فلسطيني يحمل جواز سفر اردني مؤقت بمتابعة الموضوع لمعرفة السبب ومعالجته كي أستطيع أن أعود وأزور جمهورية مصر العربية بدون أي قيود كما كان الوضع في السابق".

ويشغل كتاب منصب نائب رئيس معهد الصحافة الدولي، ومدير عام شبكة الإعلام المجتمعي في العاصمة عمان، وصحفي وكاتب مقال في عدد من الصحف الدولية.

 




التعليقات (0)