سياسة دولية

عمران خان يزور السعودية "وسيطا" للتهدئة مع إيران

عمران خان قال إنه يقوم بوساطة بين السعودية وإيران بطلب من ترامب وابن سلمان- جيتي
عمران خان قال إنه يقوم بوساطة بين السعودية وإيران بطلب من ترامب وابن سلمان- جيتي

أعلنت باكستان، أن رئيس وزرائها، عمران خان، يزور السعودية، السبت، للتوسط بينها وبين إيران، من أجل التهدئة بين البلدين الغريمين في الإقليم.

 

وقالت متحدث باسم خارجية باكستان، إن زيارة عمران خان للرياض، تهدف لإجراء محادثات مع قيادة المملكة في إطار مواصلة جهود الوساطة لخفض التوتر مع إيران، وسط أنباء عن "طفرة معينة"، وفق قوله.


وأشار المتحدث باسم الخارجية الباكستانية، محمد فيصل، الجمعة، إلى أن زيارة خان للسعودية ستكون الرابعة منذ أيار/ مايو 2019، قائلا إن الأمر يمثل "ميزة للعلاقات الأخوية" بين باكستان والمملكة.

وقال: "نواصل بذل جهود خالصة"، بشأن دور الوساطة الباكستانية بين السعودية وإيران، في ظل زيارة عمران خان.

ونشرت وسائل إعلام باكستانية، أن الزيارة "مهدتها محادثات أجراها مؤخرا في السعودية مسؤولون آخرون من باكستان، بينهم وزير الخارجية ومدير وكالة الاستخبارات".

وسبق أن زار عمران خان إيران في تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، وذلك بعد محادثات أجراها مع ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، في أيلول/ سبتمبر الماضي في الرياض، وأخرى مع الرئيس الإيراني، حسن روحاني، في نيويورك.

 

اقرأ أيضا: عمران خان يلتقي العاهل السعودي لبحث الحوار مع إيران

وأوردت صحيفة "Pakistan Today"، أن "موجة زيارات القادة الباكستانيين المدنيين والعسكريين إلى السعودية وإيران خلال الأسابيع الأخيرة سمحت بترجيح تحقيق طفرة معينة في المناورات الدبلوماسية التي بادرت بها إسلام أباد".

يشار إلى أن باكستان أعلنت جهودها للتوسط بين طهران والرياض بعد الهجوم على منشأتين حيوتين لشركة "أرامكو" النفطية في السعودية في 14 أيلول/ سبتمبر.

 

اقرأ أيضا: عمران خان من طهران: لا نريد حربا بين إيران والسعودية

 

وأعلن خان وقتها أن "الوساطة طلبها كل من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وولي العهد السعودي".

التعليقات (1)
ناصر خان
السبت، 14-12-2019 11:36 ص
والله مشكور يا عمران خان لكن تاريخ هذين النظامين يؤكد أنه لا جدوى ولا فائدة ترجى منهم بل وأنهم عالة وسرطان كتب على الأمة الاسلامية حتى مشاركتهم في أي عمل بناء ستكون حكما عليه بالفشل ودفنه للأبد

خبر عاجل