سياسة عربية

مباحثات عسكرية للسودان والإمارات بعد تقليصهما قواتهما باليمن

عبد الفتاح البرهان أكد "أهمية التعاون المشترك بين البلدين للوقوف ضد التهديدات الماثلة"- سونا
عبد الفتاح البرهان أكد "أهمية التعاون المشترك بين البلدين للوقوف ضد التهديدات الماثلة"- سونا

دعا رئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني، عبد الفتاح البرهان، إلى تعزيز التعاون العسكري بين بلاده ودولة الإمارات التي شدّد على أهمية التعاون المشترك معها.

وأشاد، خلال لقائه، الأربعاء، رئيس الأركان الإماراتي حمد محمد ثاني الرميثي، بدور الإمارات قيادة وجيشا، واهتمامها بمصالح السودان، وفق وكالة الأنباء السودانية الرسمية.

وأكد البرهان "أهمية التعاون المشترك بين البلدين، وبين كل دول الإقليم، للوقوف ضد التهديدات الماثلة، وتعزيز علاقات التعاون العسكري وتحويلها لعلاقات فاعلة يتبادل فيها التجارب والخبرات".

من جانبه، أكد رئيس الأركان الإماراتي دعم الإمارات للسودان وقواته المسلحة، وتعزيز التعاون بين البلدين، خاصة في المجال العسكري، وفي مختلف المجالات والأنشطة.

وأوضح الرميثي أن ذلك يتم عبر تفعيل البروتوكلات المشتركة، مع دعم كافة الجهود التي تطور إمكانات الجيشين.

وفي السياق، أجرى رئيس الأركان السوداني الفريق أول محمد عثمان الحسين، مع الرميثي، مباحثات عسكرية.

وتناولت المباحثات عددا من المواضيع المتعلقة بالتعاون العسكري بين البلدين، وسبل تعزيزها في مجالات التدريب وتبادل التجارب والخبرات.

واعتبر رئيس الأركان السوداني أن علاقات البلدين عميقة ومتجذرة، مبينا حرص الخرطوم وتطلعها لتمتين العلاقات العسكرية مع أبوظبي.

وقال الحسين: "هذه الزيارة والمباحثات تدعم التواصل بين البلدين، وتؤسس لعلاقات متطورة في مجالات التعاون العسكري".

من جانبه، أشاد الرميثي بالخطوات التي اتخذتها القوات المسلحة السودانية بانحيازها لخيارات الشعب وإرادته للتغيير.

وأشار إلى أن زيارته للسودان تعبر عن عمق العلاقات وإرادة الجيشين الرامية إلى تطويرها، بناء على الاحترام المتبادل ورعاية مصالح البلدين والشعبين، على حد قوله.

وأوضح الرميثي أن القوات السودانية ضمن قوات التحالف العربي باليمن، تركت أثرا وصدى كبيرين في كافة الأوساط، مشيدا بمستوى الانضباط والكفاءة والاحترافية.

وذكرت الوكالة الرسمية السودانية أن الرميثي اختتم زيارته للبلاد التي استمرت يومين، رافقه خلالها عدد من قادة القوات المسلحة الإماراتية.

 

اقرأ أيضا: السودان يعلن تقليص قواته باليمن من 15 ألفا إلى 5 آلاف

ويشارك السودان ضمن تحالف عربي تقوده السعودية والإمارات، وينفذ منذ عام 2015 عمليات عسكرية في اليمن، دعما للقوات الحكومية، في مواجهة الحوثيين المدعومين من إيران، والمسيطرين على محافظات بينها العاصمة صنعاء منذ 2014.

وقبل أيام، أعلن رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك، الأحد، أن الخرطوم قلصت عدد جنودها في اليمن من حوالي 15 ألفا إلى 5 آلاف.

ومنذ 21 آب/ أغسطس الماضي، بدأت في السودان فترة انتقالية تستمر 39 شهرا تنتهي بإجراء انتخابات، ويتقاسم السلطة خلالها كل من المجلس العسكري، وقوى "إعلان الحرية والتغيير"، قائدة الحراك الشعبي.

ويأمل السودانيون أن ينهي الاتفاق بشأن المرحلة الانتقالية اضطرابات يشهدها بلدهم، منذ أن عزلت قيادة الجيش في 11 أبريل/ نيسان الماضي، عمر البشير من الرئاسة (1989- 2019)، تحت وطأة احتجاجات شعبية منددة بتردي الأوضاع الاقتصادية.

التعليقات (1)
مجاهد علي
السبت، 11-01-2020 05:17 ص
الامارات دي دول خبيسة اسحبو الجيش السوداني من اليمن ياحميدتي

خبر عاجل