سياسة عربية

هذه مستويات تمثيل الدول الخليجية في قمة الرياض (شاهد)

كان في استقبال الوفود الملك سلمان بن عبد العزيز في مطار قاعدة الملك سلمان الجوية- واس
كان في استقبال الوفود الملك سلمان بن عبد العزيز في مطار قاعدة الملك سلمان الجوية- واس

وصل قادة ورؤساء وفود دول مجلس التعاون الخليجي، إلى الرياض، للمشاركة في الدورة الـ40 للمجلس الأعلى لمجلس التعاون الخليجي (قمة الرياض) المقرر انعقادھا اليوم الثلاثاء.

 

وتنعقد قمة مجلس التعاون الخليجي، وسط "تفاؤل" بمصالحة خليجية وحل الأزمة المستمرة منذ 2017، بحسب الكويت، وغياب لأمير قطر، وفق ما أعلنته الدوحة بشكل رسمي.

البحرين

وكان أول الواصلين من القادة الخليجيين، ملك البحرين حمد بن عيسى، ليرأس وفد البحرين.

 

وتعد البحرين من بين الدول التي قاطعت قطر، وهي مشاركة في الأزمة الخليجية، في حين تكتسب القمة أهمية كبيرة في ظل الآمال الكبيرة المُعلقة عليها لوضع حد للأزمة التي عصفت بمجلس دول التعاون الخليجي، فيما تقود الكويت وساطة لإنهاء الأزمة.

 

وكتبت وكالة أنباء البحرين الرسمية، أن ابن عيسى "وصل إلى مدينة الرياض ليترأس وفد مملكة البحرين ، وكان في مقدمة مستقبليه الملك سلمان بن عبدالعزيز وعبداللطيف بن راشد الزياني الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية".

 

 

 

 

 

 

الكويت

 

ووصل ثانيا من حيث قادة الخليج، أمير الكويت صباح الأحمد الصباح، الذي وصل الرياض لترؤس وفد بلاده للقمة، وفق وكالة "كونا" الكويتية الرسمية.  

 

 

 

 

 


قطر


وكان بارزا ترؤس عبد الله بن خليفة آل ثاني رئيس الوزراء القطري ووزير الداخلية، لوفد قطر، واستقبله الملك سلمان، وتبادل الرجلان الابتسامات.

 

 

 

 

 

 

سلطنة عمان

 

ولم يحضر سلطان عمان، في حين مثل وفد السلطنة نائب رئيس الوزراء العماني فھد آل سعيد.

 

 

 

 

 

 

الإمارات

 

وحضر من الإمارات نائب رئيس الإمارات، ورئيس مجلس الوزراء محمد بن راشد.

 

 

 

 

 

 

وكان في استقبال الوفود الملك سلمان بن عبد العزيز في مطار قاعدة الملك سلمان الجوية.


اقرأ أيضا: قمة الرياض تنطلق الثلاثاء.. أمير قطر غائب والكويت "متفائلة"

 

وتحدثت تقارير خلال الأسابيع القليلة الماضية، عن انفراجة قريبة بالأزمة الخليجية، بعد فرض حصار شامل على قطر من السعودية والإمارات والبحرين بالإضافة إلى مصر، منذ عام 2017، بدعوى دعم الإرهاب وهو ما نفته الدوحة بشدة، معتبرةً أنه للسيطرة على قرارها السيادي.

وفي 3 كانون الأول/ ديسمبر الجاري، تلقّى أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد، دعوة من العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز لحضور القمة، عن طريق الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي، إلا أن الدوحة أرسلت رئيس مجلس الوزراء لحضور القمة.


 
التعليقات (1)
ابوباسل
الأربعاء، 11-12-2019 06:02 م
هل نشهد قريبا اضمحلال دور مجلس التعاون الخليجي كما شهدنا اضمحلال الجامعه العربية من قبل . لعل شواهد ذلك واضحة للعيان ففي الدورتين الأخيرتين للمجلس لم يكن التمثيل على مستوى رؤساء الدول فمثلا عمان لم تعد تشارك على مستوى رأس الدوله بل يكتفى بوفد رفيع المستوى وكذلك غياب قطر القسري نظرا لمشاركة ثلاثا من دول المجلس الست في حصارها وقطع كافة الاتصالات بها اي أن المجلس أصبح في حالة شلل تام