ملفات وتقارير

أوبريت "ملاك السلام" الفلسطيني يثير غضب النشطاء

وجه النشطاء انتقادات لكلمات الأوبريت التي اعتبروها تمجيدا لشخص الرئيس الفلسطيني محمود عباس
وجه النشطاء انتقادات لكلمات الأوبريت التي اعتبروها تمجيدا لشخص الرئيس الفلسطيني محمود عباس

أثار أوبريت "ملاك السلام"، الذي أنتجه تلفزيون فلسطين الرسمي، استياء وغضبا واسعين في أوساط نشطاء فلسطينيين، الذين اعتبروه عملا استفزازيا للمواطنين.

وأكد النشطاء أن هذا الأوبريت كلّف الخزينة الفلسطينية مبالغ طائلة، قائلين إنه مهما كان حجم المبلغ الذي تم صرفه لإنتاج هذا الأوبريت، فإنه هدر للمال العام للدولة التي تعاني من أزمات مالية خانقة أدت إلى عدم دفع رواتب الموظفين الحكوميين لأشهر عدة، واستفزاز لأسر أولئك الموظفين.


أيضا، وجه النشطاء انتقادات أخرى لكلمات الأوبريت التي اعتبروها تمجيدا لشخص الرئيس الفلسطيني محمود عباس، حيث أطلقت عليه لفظ "يا سيدي" ولقب "ملاك السلام" و"حارس الحلم" و"صانع فجر الغد".


البعض الآخر وجه انتقادات عدة للفظ "ملاك السلام"، قائلين إن سجون السلطة في الضفة الغربية تحوي العديد من المعتقلين السياسيين الذين يتعرضون للتعذيب من قبل الأجهزة الأمنية التابعة لسلطة محمود عباس.


وعوضا عن الأوصاف التي أسبغها الأوبريت على محمود عباس، استبدل بها النشطاء أوصافا أخرى، منها أنه سيد قطع رواتب الموظفين، ورافض مقاومة شعبه، ومشارك بحصار غزة، ومنسق أمني مع العدو، ويبيع الوطن بتنازل عن حقوق ليست ملكه، وفق وصف النشطاء.


وأعاد عدد من النشطاء تغريدات لآخر تقرير لمنظمة هيومن رايتس ووتش تنتقد فيه السلطة الفلسطينية قائلة: "قوات الأمن الفلسطينية تلجأ بشكل منهجي إلى سوء المعاملة والتعذيب بحق المعارضين المعتقلين، ما يمكن أن يشكل جرائم ضد الإنسانية، كممارسة روتين الضرب، والصدمات الكهربائية".


فيديو الأوبريت الذي رفعه التلفزيون الفلسطيني تم حذفه من على اليوتيوب؛ بسبب ما قيل إنها موجة غضب سببها العدد الكبير للضاغطين على زر "عدم الإعجاب"، الذي وصل إلى 6 آلاف، مقابل 245 إعجابا فقط.


وحصل الأوبريت على نحو 49 ألف مشاهدة على "يوتيوب"، وعدد كبير من التعليقات الساخرة والناقدة، ما اضطر القائمين على قناة التلفزيون الفلسطيني على "يوتيوب" إلى إيقاف خاصية المشاركة والتعليق على فيديو الأوبريت.


وكان المدير العام لتلفزيون فلسطين، خالد سكر، قال في لقاء متلفز إن "الوزير أحمد عساف، المشرف العام على الإعلام الرسمي، لم يبخل على هذا العمل الفني، في خضم الأزمة المالية للسلطة الفلسطينية".


التصريح أثار غضبا عارما بين النشطاء، الذين تساءلوا حول مصدر هذا "الجود والسخاء" لدى الوزير، في الوقت الذي تمر به أسر الموظفين والأسرى والشهداء بأزمات مالية طاحنة.



1
التعليقات (1)
عربي
الثلاثاء، 10-12-2019 04:52 ص
إذا كان عباس ميرزا هو ملاك السلام فـ (ملعون أبو هذا السلام) .. تحية لثرى فلسطين ولشعبها الأصيل (الذي ليس منه عباس ميرزا) .

خبر عاجل