سياسة عربية

أردنيون يشيعون جثمان الشهيد أبو دياك في عمّان (صور)

الشهيد أبو دياك فقد حياته نتيجة الإهمال الطبي في سجون الاحتلال- عربي21
الشهيد أبو دياك فقد حياته نتيجة الإهمال الطبي في سجون الاحتلال- عربي21

شيع عشرات الأردنيين عصر يوم الأحد الشهيد سامي أبو دياك بعد أن وصل جثمانه، من فلسطين المحتلة مساء الخميس الماضي عبر جسر الملك حسين لدفنه في المملكة بناء على طلب ذويه.

ونقل جثمان الشهيد في مركبة زُينت بالورود، من مسجد الملك حسين بن طلال  قبل أن يوارى الثرى في مقبرة صويلح بالعاصمة عمان، بينما تقبلت عائلة الشهيد  التهاني في ديوان اهالي سيلة الظهر البلد التي ينحدر منها أبو دياك.

وهتف المشاركون في التشييع "بالروح بالدم نفديك يا شهيد..ياشهبد ويا مجروح دمك هدر ما بروح..يا شهيد ارتاح ارتاح ونحن نواصل الكفاح"، ولف الشهيد بالعلمين الأردني والفلسطيني، والكوفية الفلسطينية.

واستشهد أبو دياك في سجون الاحتلال إسرائيلي يوم 26 نوفمبر الماضي بعد أن قضى 17 عاما قيد الاعتقال، ومنذ عام 2015 عانى أبو دياك من تبعات خطأ طبي عقب خضوعه لعملية جراحية في مستشفى سوروكا الإسرائيلي.

 

إقرأ أيضا: وصول جثمان الشهيد سامي أبو دياك إلى الأردن

 ووفقا لنادي الأسير، تم استئصال جزء من أمعائه، وأُصيب جرّاء نقله المتكرر عبر ما تسمى بعربة "البوسطة" التي تُمثل للأسرى رحلة عذاب أخرى، بتسمم في جسده وفشل كلوي ورئوي، وعقب ذلك خضع لثلاث عمليات جراحية.


وبقي تحت تأثير المخدر لمدة شهر موصولاً بأجهزة التنفس الاصطناعي، إلى أن ثبت لاحقاً إصابته بالسرطان، وبقي يقاوم السرطان إلى أن استشهد الأسبوع الماضي.

وقال والد الشهيد أبو دياك لـ"عربي21"، "ابني الآن شهيد وموجود في وطنه، رأيته قبل شهر وأطالب بالإفراج عن أبنائي صلاح الذي اعتقل قبل أسبوع، وسامر المحكوم 15 عاما، وأشكر القيادة الأردنية والشعب الأردني".

من جانبه قال القيادي في الحركة الاسلامية حمزة منصور، خلال كلمة له بتشييع الشهيد إن "سبعة آلاف أسير في سجون الاحتلال ينتظرون الفرج، داعيا للشهيد بالمغفرة وان ينزله الله منزل الشهداء والصديقين، وأن يثبت الله الأسرى في سجون الاحتلال".

بدوره قال نائب نقيب المهندسين الأردنيين فوزي مسعد خلال التشييع "سامي ابو دياك ليس اول شهيد او آخرهم، استشهد ابو دياك دفاعا عن الأرض والإنسانية في وجه عدو غاصب، لتحرير الأرض، هذا العدو الذي لا يرحم، نحن في فلسطين ندافع عن العالم والإنسانية".

ودعا المشيعون الحكومة الأردنية لإجراء صفقة تبادل بين المتسلل الاسرائيلي مع الأسرى في سجون الاحتلال الاسرائيلي، ووقف الاتفاقيات، واعلن فادي فرح مقرر لجنة الاسرى والمفقودين خلال التشييع عن مسيرة بعد صلاة العشاء من مسجد التقوى إلى  ديوان عائلة الشهيد لتقديم العزاء لذويه.

عضو المجلس الوطني الفلسطيني، نجيب القدومي، قال إن "الشهيد أبو دياك أثبت للعالم أن الشعب الفلسطيني سيقدم المهج والأرواح في سبيل كل ذرة من تراب فلسطين". 

 

 





التعليقات (0)

خبر عاجل