صحافة إسرائيلية

صحيفة عبرية: تجربة إسرائيل الصاروخية رسالة لإيران

الصاروخ الإسرائيلي الذي أجريت التجربة بواسطته من طراز "يريحو 3"- جيتي
الصاروخ الإسرائيلي الذي أجريت التجربة بواسطته من طراز "يريحو 3"- جيتي

تحدثت صحيفة "إسرائيل اليوم" العبرية، عن أن تجربة إطلاق منظومة التحريك الصاروخية الإسرائيلية من قاعدة في وسط فلسطين المحتلة، هي رسالة لإيران.


وأوضحت الصحيفة في خبرها الرئيس، الأحد، أن التجربة التي نُفذت صباح الجمعة، كانت بحسب جهاز الأمن الإسرائيلي، "مقررة مسبقا وجرت كما كان مخططا لها، لكن لا يمكن تجاهل التوقيت، حين يكون التوتر مع إيران في ذروته".


وبحسب التجربة التي وصفت بـ"الناجحة" واستجابة لتعليمات جهاز الأمن الإسرائيلي، فقد جرى تحويل الحركة الجوية بمطار "بن غوريون" الدولي في الهبوط والإقلاع لزمن قصير، كي يسمح بنافذة أمان لنار "منظومة التحريك الصاروخية" من تجريب الصواريخ من قاعدة سلاح الجو في البلماخيم".


وأشارت إلى أن "إسرائيل تطور سلسلة صواريخ أرض–أرض من طراز يريحو (أريحا) يصل مداها إلى ألفي كيلو متر، وهي قادرة على أن تحمل رؤوسا متفجرة نووية"، بحسب "منشورات أجنبية"، أكدت أيضا أن "إسرائيل معنية بتطوير صاروخ أرض–أرض يريحو4".


وعقب التجربة الإسرائيلية، سارعت إيران إلى الرد، واعتبر وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، أمس، أن "إسرائيل جربت صاروخا نوويا يستهدف ضرب إيران".

 

اقرأ أيضا: ظريف يعلق على تجربة صاروخية إسرائيلية نووية وينتقد الغرب

وأضاف ظريف: "القوى العظمى لا تشكو أبدا من الترسانة النووية الوحيدة التي توجد في غرب آسيا، والتي توجد فيها صواريخ مهندسة حقا كي تتمكن من حمل رؤوس متفجرة نووية، ولكنها يجن جنونها بالنسبة لصواريخنا التقليدية والدفاعية".


وفي سياق متصل، نوه وزير خارجية الاحتلال، يسرائيل كاتس، خلال لقاء نظيره الروسي سيرجيه لافروف في روما، الجمعة، إلى "موقف تل أبيب المطالب بانسحاب كامل لإيران وأتباعها من سوريا"، مطالبا روسيا بالعمل على هذا الموضوع.

 

وفي تصريحات صحفية له، قال كاتس: "ينبغي توجيه تهديد عسكري وليس عقوبات فقط، فالإيرانيون لا يفهمون مع من يلعبون (بالنسبة للأمريكيين)، وإذا كانوا يفهمون بأن من شأنهم أن يتعرضوا لألف صاروخ تامهوك، فسيتصرفون بشكل مختلف".


وأضاف: "نحن نعرف أنه إذا لم يكن تهديد حقيقي على الحكم ذاته، فإنهم لن يعودوا للسلوك القويم أو يلجموا أنفسهم".


ونوهت الصحيفة إلى حديث رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عشية السبت، حيث تناولا "الوضع الأمني في سوريا، والاحتياجات الأمنية لإسرائيل، ومنع الاحتكاك بين الجيش الإسرائيلي وقوات الجيش الروسي".


ونبهت أن "إسرائيل" أعربت عن "الرضا الشديد للقرار الروسي نهاية الأسبوع، القاضي بوقف المساعدة الفنية لإيران لتشغيل المفاعل النووي في فوردو".


وفي تعليقه على التجربة الصاروخية، رجح الخبير الإسرائيلي رون بن يشاي، أن تكون "محاولة لتعزيز الردع الإسرائيلي، بمواجهة قيام إيران، تطوير صاروخها "شهاب 3" البالستي، ليكون قادرا على حمل رؤوس نووية"، بحسب ما نقله موقع "i24" الإسرائيلي.


وذكر بن يشاي، أنه "يمكن أن يكون الصاروخ الإسرائيلي الذي أجريت التجربة بواسطته، من طراز يريحو 3".

التعليقات (0)